روابط للدخول

غيتس: أحداث الجنوب لن تؤثر على خطة خفض عدد القوات


رواء حيدر

- غيتس: أحداث الجنوب لن تؤثر على خطة خفض عدد القوات
قال وزير الدفاع الأميركي روبرت غيتس إن أعمال العنف في جنوب العراق وفي العاصمة بغداد لم تؤثر على خطط الولايات المتحدة لسحب عدد من قواتها في ربيع هذا العام غير انه أضاف أن تقييم الأوضاع في العراق الذي سيقدمه قائد القوات الأميركية ديفيد بيترايوس إلى الكونغرس سيوضح هذه الأمور بشكل اكبر، حسب قوله.

تحدث غيتس خلال رحلة بين بروكسل وكوبنهاغن وأشاد بمبادرة رئيس الوزراء نوري المالكي في البصرة كما لاحظ أن القوات العراقية أدت واجباتها بشكل معقول بدعم أميركي.

الولايات المتحدة ترحب بقرار الصدر بوقف المظاهر المسلحة
عبرت الولايات المتحدة عن أملها في أن تنتهي العمليات العسكرية في البصرة كما عبرت عن ترحيبها بقرار رجل الدين مقتدى بوقف المظاهر المسلحة ووصفته بكونه خطوة إيجابية. جاء ذلك على لسان نائب الناطق باسم وزارة الخارجية الأميركية توم كيسي الذي أضاف أن من المهم لجميع العراقيين التعاون مع الحكومة والعمل داخل النظام السياسي القائم، حسب نبأ لوكالة فرانس بريس للأنباء.

- الدباغ: عملية البصرة لن تنتهي إلا عندما تكون البصرة في وضع آمن ومقبول
قال المتحدث الرسمي باسم الحكومة العراقية علي الدباغ في مؤتمر صحفي عقده اليوم في بغداد إن عملية البصرة ستنتهي ما أن تحقق أهدافها غير أنها لن تتوقف حتى يصل الوضع فيها إلى مرحلة مقبولة يتمكن فيها المواطنون من العيش بشكل طبيعي وآمن.

( صوت علي الدباغ )

الدباغ أشاد أيضا بمبادرة زعيم التيار الصدري مقتدى الصدر الذي دعا يوم الأحد إلى إلغاء مظاهر التسلح إذ قال:

( صوت علي الدباغ )

وأضاف أن ستراتيجية الدولة هي ملاحقة كل من يخرق القانون في أي منطقة من العراق ومهما كان الانتماء السياسي لهؤلاء الخارجين عن القانون. الدباغ قال:

( صوت علي الدباغ )

- شوارع العراق خلت من مقاتلي جيش المهدي
هذا وأفادت وكالة فرانس بريس بانسحاب مقاتلي جيش المهدي من الشوارع بعد أيام من اشتباكات ضارية مع قوات الأمن. وكانت الاشتباكات قد اندلعت يوم الخميس الماضي بين قوات حكومية ومسلحين بعد أن أصدر رئيس الوزراء نوري المالكي أوامر بشن عملية عسكرية في البصرة. وقد انتشرت الاشتباكات إلى مناطق أخرى منها بغداد وعدد من المدن الجنوبية. اللواء عبد الكريم خلف الناطق باسم وزارة الداخلية أعطى في حديث خاص بإذاعة العراق الحر حصيلة لهذه العمليات إذ قال:

( صوت عبد الكريم خلف )

- طلباني يستقبل عبد المهدي بعد عودته من دمشق
استقبل رئيس الجمهورية جلال طلباني اليوم في مقر إقامته في مدينة السليمانية نائبه عادل عبد المهدي الذي عاد من دمشق بعد ترؤسه وفد العراق إلى القمة العربية. وقام عبد المهدي باطلاع رئيس الجمهورية على نتائج القمة واللقاءات التي عقدها مع الوفود المشاركة فيها والتي جرى خلالها التباحث في الوضع العراقي وضرورة دعم العملية السياسية.

- العراق يشتري طائرات مدنية
قال العراق اليوم إنه وقع عقدا تبلغ قيمته خمسة مليارات ونصف المليار دولار لشراء أربعين طائرة بوينغ جديدة كما أشار إلى احتمال شراء خمس عشرة طائرة أخرى لاحقا.

جاء ذلك في بيان صدر عن المتحدث باسم الحكومة علي الدباغ الذي أضاف أن بغداد وقعت أيضا عقدا تبلغ قيمته أربعمائة مليون دولار مع شركة كندية لصناعة الطائرات لشراء عشر طائرات لنقل الركاب. طائرات البوينغ ستكون من نوع 737 و 787 دون أن يحدد البيان عددها. هذا وسيبدأ تسلم الطائرات خلال العام ومن المتوقع أن ينتهي عام ألفين وتسعة عشر.

الدباغ أضاف أن هذه العقود ستعزز الطيران المدني العراقي وتمكنه من تلبية احتياجات المسافرين من وإلى العراق.

- أخبار أمنية:

سقطت قذائف اليوم في المنطقة الخضراء في العاصمة بغداد في إطار سلسلة هجمات تعرضت لها المنطقة منذ أسبوع. السفارة الأميركية أكدت الهجمات ونفت وقوع خسائر في الأرواح.

قال الجيش الأميركي إن قواته قتلت ثلاثة من عناصر تنظيم القاعدة وعثرت على أربعة وعشرين مخبأ للأسلحة في محافظة ديالى.

قالت القوات الأميركية اليوم إنها خاضت معركة دامت خمسا وسبعين دقيقة مع حوالى مائة من المسلحين وإنها قتلت خمسة وعشرين مسلحا في الأقل في شمال شرقي بغداد.

أعلن الجيش الأميركي اليوم مقتل أحد جنوده بعد إصابة عربته في انفجار عبوة ناسفة في شمال شرق بغداد.
رايس تختتم زيارة لتنشيط محادثات السلام في الشرق الأوسط
عقدت وزيرة الخارجية الأميركية كوندوليزا رايس اجتماعات مع كبار المفاوضين الإسرائيليين والفلسطينيين في ختام زيارة دامت ثلاثة أيام أجرتها إلى إسرائيل والأراضي الفلسطينية بهدف تنشيط محادثات السلام في الشرق الأوسط. في القدس التقت رايس اليوم رئيس الوزراء الإسرائيلي ايهود اولمرت قبل التوجه إلى عمان حيث عقدت مؤتمرا صحفيا مشتركا مع رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس، قالت فيه:

" نواصل التأكيد على موقف أميركا بضرورة وقف نشاطات الاستيطان الإسرائيلية والنشاطات التوسعية وبأنها لا تتوافق والتزامات خارطة الطريق ".

يذكر أن محادثات السلام لم تحقق الكثير من التقدم منذ استئنافها في تشرين الثاني الماضي وذلك رغم تعهد الأطراف المعنية بالتوصل إلى اتفاق نهائي للسلام بحلول نهاية هذا العام.

- الرئيس الأميركي في طريقه إلى أوربا
يتوجه الرئيس الأميركي جورج بوش إلى أوربا اليوم في جولة تهدف إلى حث الحلفاء في حلف شمالي الأطلسي النيتو على تقديم دعم اكبر في أفغانستان. من شأن الرئيس الأميركي أن يلتقي أيضا الرئيس الروسي فلاديمير بوتين الذي توشك مدته الرئاسية على الانتهاء.

يصل بوش أولا إلى كييف هذا المساء حيث من المتوقع أن يعبر عن تأييده لرغبة أوكرانيا بالانضمام إلى حلف النيتو. وسيحضر بوش أيضا قمة الحلف الأخيرة في عاصمة رومانيا بوخارست. يتوجه بوش بعد ذلك إلى كرواتيا قبل وصوله إلى ميناء سوشي الروسي على البحر الأسود لعقد آخر جولة من المحادثات مع الرئيس الروسي الحالي فلاديمير بوتين والذي سيغادر منصبه في آيار المقبل.

- الولايات المتحدة تحاول إعادة تنظيم اقتصادها
كشفت الإدارة الأميركية اليوم عن نيتها اتباع خطة جديدة لتنظيم الاقتصاد وتعتبر هذه الخطة هي الأوسع والأكثر شمولا منذ انهيار الأسواق المالية في عام 1929 وفترة الكساد التي أعقبته.

من شأن الخطة التي أعلنها وزير الخزانة الأميركي هنري بولسن أن تمنح البنك المركزي الأميركي صلاحيات اكبر في مجال حماية استقرار النظام المالي بأكمله. هذا وسيتطلب تطبيق هذه الخطة الحصول على موافقة الكونغرس الأميركي أولا.

- الحكومة الباكستانية الجديدة تؤدي القسم
أدت الحكومة الباكستانية الجديدة التي شكلها معارضو رئيس البلاد بيرفيز مشرف، أدت اليمين الدستورية اليوم. عشرون من أعضاء الحكومة البالغ عددهم أربعة وعشرين من حزب رئيسة الوزراء السابقة الراحلة بنازير بوتو ومن حزب رئيس الوزراء السابق نواز شريف. هذا وتعهد الحزبان اللذين فازا في الانتخابات العامة التي جرت قبل ستة أسابيع، تعهدا بالحد من سلطات رئيس البلاد مشرف

على صلة

XS
SM
MD
LG