روابط للدخول

الشأن العراقي في الصحف الاردنية الصادرة يوم الاثنين 31 اذار


فائقة رسول سرحان - عمان

تقول صحيفة العرب اليوم ان القادة المجتمعين في قمة دمشق اعلنوا تمسكهم بوحدة وسيادة واستقلال العراق ورفض اي دعاوى لتقسيمه مع تأكيد عدم التدخل في شؤونه الداخلية. واكدوا دعم ومساندة كافة الجهود المبذولة لتحقيق المصالحة الوطنية وعقد مؤتمر الوفاق العراقي الشامل في اقرب وقت ممكن ومناسب, والاسراع في اجراء المراجعة للمواد الخلافية في الدستور والحرص على توزيع ثروة العراق بصورة عادلة. ودعوا الحكومة الى حل مختلف المليشيات دون استثناء وتسريع بناء وتأهيل القوات العسكرية والامنية العراقية على اسس وطنية ومهنية. وشدد القادة العرب على اهمية التنسيق والتعاون بين الاجهزة الامنية لدول جوار العراق لتعزيز اجراءات ضبط الحدود ومنع المتسللين من عبور الحدود. ودعوا ايضا الى الاستجابة الفورية لمطلب العراق في اعادة فتح البعثات الدبلوماسية العربية في العراق,

وتقول الراي ان العراق تحفظ على النص النهائي للبيان الختامي لقمة دمشق , لعدم ذكر إدانة واضحة للإرهاب والعمليات الإرهابية في العراق وقالت مصادر رسمية إن الوفد العراقي، طلب عقد اجتماع لوزراء الخارجية العرب في بغداد، دون أن يحدد موعدا لذلك. وذلك لتدارس الوضع العراقي بشكل مكثف وعن قرب أكثر ووضع العرب أمام مسؤولياتهم التاريخية تجاه ما يجري على الساحة العراقية. وفي حين وافقت بعض الأطراف العربية على هذا الطلب، إلا أن أطراف أخرى أبدت تحفظاً على ذلك.

وتقول صحيفة الغد ان رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي اعتبر دعوة الصدر انصاره الى الغاء مظاهر التسلح خطوة في الاتجاه الصحيح، مؤكدا ان العملية الامنية في البصرة لا تستهدف انصار الصدر بالتحديد. وقرر المالكي أمس منح الامان وعدم المساءلة القانونية للمسلحين الذين يلقون اسلحتهم وينسحبون من الشوارع، تقديرا منه لمبادرة الصدر. وقد امر الصدر اتباعه بـالغاء المظاهر المسلحة، مؤكدا في الوقت ذاته براءته ممن يحمل السلاح ضد الاجهزة الحكومية.
وتقول الدستور ان حمد حمود الشكطي محافظ صلاح الدين اعلن امس تشكيل مجلس صحوة في مناطق التركمان الشيعة شمال بغداد ، لمحاربة عناصر شبكة القاعدة الذين ينتشرون على اجزاء كبيرة من الطريق بين كركوك والعاصمة.وقال ان افواج الاسناد ومجالس الصحوة في العراق لعبت دورا كبيرا مع القوات الأمنية وقوات التحالف في مجال حفظ الامن والاستقرار.

على صلة

XS
SM
MD
LG