روابط للدخول

العراق يتحفظ بشأن الفقرات التي تخصه في البيان الختامي للقمة العربية


كفاح الحبيب

- المالكي: دعوة الصدر إلى إلغاء مظاهر التسلح خطوة في الاتجاه الصحيح
- الحكومة: العملية العسكرية مستمرة في البصرة رغم دعوة الصدر لوقف القتال
- قوات خاصة أميركية تعمل إلى جانب القوات العراقية في البصرة
- القوات البريطانية تقيم نقطة تفتيش عند جسر الزبير خارج البصرة


انتقد العراق الدول العربية لعدم اعرابها عن تأييد حكومته في القمة العربية التي اختتمت اليوم في العاصمة السورية دمشق.
البيان الختامي للقمة حث على المصالحة الوطنية في العراق وعلى انهاء القتال بين المليشيات والقوات العراقية في مدينة البصرة، لكن البيان لم يدن هجمات المسلحين التي تعتبرها بغداد ارهابا ولم يذكر الحكومة المنتخبة في بغداد.
وسجل العراق تحفظاته في نهاية القمة بشأن الفقرات التي تخصه في البيان، وقال وزير الخارجية هوشيار زيباري إن العراق يعتبر الفقرة الخاصة به ليست ايجابية وطالب الجامعة العربية باعادة صياغتها، وأشار الى إن الحكومة العراقية كانت تريد ان يدعم البيان سلطة الدولة العراقية وحكم القانون وجهود الحكومة لتحقيق الامن والاستقرار والحاق الهزيمة بالارهاب.


وصف رئيس الوزراء نوري المالكي دعوة مقتدى الصدر انصاره الى الغاء مظاهر التسلح بانها خطوة في الاتجاه الصحيح، مؤكداً على ان عملية فرض القانون في البصرة لم تستهدف أية جهة سياسية أو دينية، وبضمنها التيار الصدري.
المالكي أعرب عن أمله في بيان ان يساهم البيان الصادر عن الصدر في استقرار الأوضاع الأمنية، وفرض سلطة القانون، وتهيئة الأجواء لمواصلة عملية البناء والإعمار.


قال المتحدث باسم الحكومة علي الدباغ ان القوات العراقية ستواصل العملية العسكرية التي تقوم بها منذ ستة أيام في البصرة بالرغم من دعوة مقتدى الصدر أتباعه لوقف القتال.
وقال الدباغ ان العملية لن تتوقف الى ان تحقق أهدافها، مشيراً الى انها لا تستهدف الصدريين بل المجرمين.
وكان مقتدى الصدر دعا اتباعه المسلحين في بيان وزعه مساعدوه على الصحفيين، إلى الابتعاد عن الشوارع، والكف عن قتال القوات الحكومية، وانهاء الظهور المسلح في البصرة وغيرها من المحافظات، وأشار الى ان اي شخص يحمل سلاحا ويستهدف المؤسسات الحكومية لن يعتبر من اتباع الصدر.
من جهته قال مسؤول الهيئة الإجتماعية في التيار الصدري حازم الاعرجي ان اتباع الصدر لن يسلموا اسلحتهم في اطار التحرك لانهاء قتالهم مع قوات الامن ، واضاف ان فصيل الصدر حصل على ضمان من الحكومة بانهاء الاعتقالات العشوائية لاتباعه.


أكدت الولايات المتحدة أن وحدات من القوات الخاصة الاميركية تعمل الى جانب القوات الحكومية العراقية في البصرة.
بيان للجيش الاميركي قال ان غارة مشتركة بين القوات العراقية والقوات الخاصة الامريكية أسفرت عن مقتل إثنين وعشرين مسلحا تمت مهاجمتهم في ضربة جوية لثلاثة منازل.
وأضاف البيان أن فريق القوات الخاصة العراقية قتل أربعة مسلحين داخل منزل واثنين فوق سطحه قبل طلب الغارة الجوية، وأشار الى ان طائرات داعمة من قوات التحالف رصدت مسلحين فوق ثلاثة أسطح واشتبكت بدقة بنيران المدافع بعد أن أشارت قوات برية لشن الهجوم.


قال شهود ان القوات البريطانية اقامت نقطة تفتيش عند جسر خارج البصرة حيث تشن القوات الحكومية حملة ضد مسلحين.
وأضاف الشهود ان قوات بريطانية تستقل ما بين ثماني إلى عشر عربات مدرعة اقامت نقطة التفتيش عند جسر الزبير جنوب المدينة وانها تفتش السيارات المتجهة إلى البصرة.
المتحدث بإسم القوات البريطانية الميجر توم هولواي أكد وجود قوات بريطانية برية خارج قاعدتها تساعد القوات العراقية، ونفى وجودها داخل البصرة، وقال انه حتى الآن لا توجد اي نية لدفع مدرعات بريطانية إلى المدينة.


قتل اربعة من عناصر الشرطة بينهم ضابط برتبة عقيد في هجومين منفصلين في الموصل وديالى.
مصدر في شرطة الموصل قال ان اشتباكات وقعت بين مسلحين وقوات الشرطة ادت الى مقتل العقيد زياد قاسم واحد عناصر شرطة المدينة، موضحاً ان الاشتباكات وقعت فجراً عندما شنت قوات الشرطة عملية دهم لمنزل في منطقة السحاجي وسط الموصل.
وفي بعقوبة اعلنت الشرطة مقتل اثنين من عناصرها في انفجار عبوة ناسفة استهدف موكب رئيس مجلس محافظة ديالى ابراهيم باجلان على الطريق الرئيسي عند مدينة السعدية.


اختتمت اليوم في العاصمة السورية دمشق قمة للدول العربية بالدعوة الى انتخاب رئيس توافقي في لبنان من دون ابطاء، والتمسك بمبادرة السلام العربية وبالتحذير من أن الحكومات العربية ستراجع ستراتيجياتها بشأن السلام مع إسرائيل، كما جاء في البيان الختامي الذي قرأه أمين عام جامعة الدول العربية عمرو موسى:
"ورفض القادة العرب في البيان الختامي للقمة تقسيم العراق داعين الحكومة الى حل الميليشيات وتسريع بناء القوات العسكرية تمهيدا لخروج القوات الاجنبية."
وشهدت القمة جلستين مغلقتين مساء السبت وصباح الاحد. كما وجه رئيس الوفد العراقي نائب رئيس الجمهورية عادل عبد المهدي انتقادات مباشرة الى الزعيم الليبي معمر القذافي الذي تناول موضوع العراق خلال خطابه في جلسة الافتتاح.


اعلن رئيس الوفد المصري الى القمة العربية في دمشق ان قطر ستستضيف القمة المقبلة في اذار 2009 ، بدلا من الصومال التي كان مقررا ان تعقد فيها القمة وفق الترتيب الابجدي.
واوضح وزير الدولة المصري للشؤون البرلمانية والقانونية مفيد شهاب ان هناك توافقا بين القادة العرب على ان تستضيف قطر القمة المقبلة.
وبحسب الترتيب الابجدي المعمول به كان مقررا ان تستضيف الصومال التي تعاني اوضاعا غير مستقرة القمة العربية المقبلة يليها العراق.


قالت وزيرة الخارجية الأميركية كوندوليزا رايس انها تتوقع ان تتخذ إسرائيل ما وصفته بخطوات ذات معنى لتحسين ظروف معيشة الفلسطينيين في الضفة الغربية، منها ازالة حوالي خمسين حاجز طريق.
رايس التي كانت تتحدث في مؤتمر صحفي مشترك مع وزيرة الخارجية الإسرائيلية تسيبي ليفني، أعربت عن إعتقادها بان ما يجب عمله هو تحقيق تقدم ذي معنى على صعيد القدرة الاقتصادية على الحياة بالنسبة للفلسطينيين، حتى في التحرك تجاه تأسيس دولة.
من جهتها قالت ليفني ان إسرائيل تريد مساعدة الفلسطينيين لكنها لم تقدم تفاصيل بشأن الكيفية التي قد تفعل بها ذلك، وأكدت ان اي خطوات لا ينبغي ان تعرض أمن إسرائيل للخطر.


اعلن رئيس الوزراء الاسترالي كيفن رود ان بلاده ستسعى الى الحصول على مقعد في مجلس الامن الدولي لعامي 2013 و 2014.
وقال رود للصحفيين ان هذا الترشيح سيكون صعباً بالنسبة لاستراليا التي لم تنضم لعضوية مجلس الامن الدولي منذ عام 1986 ، مشيراً الى ان دولتين تقدمتا للترشح هما فنلندا ولوكسمبورغ.
وتوجد عشرة مقاعد غير دائمة في مجلس الامن الدولي المؤلف من خمسة عشر عضواً يطرح خمسة منها للانتخاب من قبل الجمعية العامة للامم المتحدة سنوياً ولكل منطقة حصة، واستراليا جزء من مجموعة غرب اوروبا والدول الاخرى والتي لها مقعدان.

على صلة

XS
SM
MD
LG