روابط للدخول

الشأن العراقي في الصحف المصرية ليوم الأحد 30 آذار


أحمد رجب – القاهرة

في كلمته للقمة العربية أكد الرئيس مبارك أن مصر تتطلع إلى عراق موحد ومستقر وآمن ينعم أبناؤه جميعا بثرواته وموارده‏،‏ ويشاركون في تنميته وصون استقلاله وسلامه الاجتماعي،‏ وأشار إلى أن مصر على أتم الاستعداد لدعم الشعب العراقي‏. أبرزت صحف القاهرة كلمة الرئيس المصري للقمة العربية رغم عدم مشاركته بها، وأبرزت قوله "إن العراق عائد لا محالة إلى محيطه العربي الذي ينتمي إليه ‏.. ‏ليشغل موقعه سندا للهوية العربية وللعمل العربي المشترك‏.‏"

صحيفة الأخبار نشرت نص مشروع قرار القمة المتعلق بالعراق والذي جددت فيه القمة تمسكها بالتصور العربي للحل السياسي والأمني لما يواجهه العراق من تحديات، ويتمثل هذا التصور في احترام وحدة وسيادة واستقلال العراق وهويته العربية الإسلامية ورفض أية دعاوى لتقسيمه مع التأكيد على عدم التدخل في شئونه الداخلية وأن تحقيق الاستقرار في العراق وتجاوز الأزمة الراهنة يتطلب حلا أمنيا وسياسيا متوازيا يعالج أسباب الأزمة ويقتلع جذور الفتنة الطائفية والإرهاب، وتأكيد احترام إرادة الشعب العراقي بجميع مكوناته في تقرير مستقبله السياسي، وأن تحقيق الأمن والاستقرار يقع على عاتق حكومة الوحدة الوطنية والمؤسسات الدستورية والقيادات السياسية العراقية. وأكدت على دعم ومساندة الدول العربية ودول الجوار لجميع الجهود المبذولة لتحقيق المصالحة الوطنية ومن ضمنها جهود الحكومة العراقية لإنجاز تحقيق العملية السياسية. كما دعت إلى الاستجابة الفورية لمطلب العراق في إعادة فتح البعثات الدبلوماسية العربية في العراق والإشادة بمبادرة بعض الدول العربية بإرسال وفود دبلوماسية وفنية لهذا الغرض وتشجيع القيام بمبادرات عربية وسياسية وشعبية كالزيارات وتبادل الوفود لتعزيز التواصل العربي مع العراق حكومة وشعبا.

الاهتمام من صحف القاهرة واسع النطاق بما يشهده العراق من قتال في الجنوب، وقالت صحف القاهرة إن المعارك الطاحنة بين ميليشيا جيش المهدي والقوات الحكومية والأمريكية امتدت إلى مناطق شيعية جديدة في العراق فيما ارتفع العدد الإجمالي لضحايا المعارك الدائرة منذ خمسة أيام إلى أكثر من 230 قتيلا ونحو 500 جريح غير أن التقارير غير المؤكدة تقدر عدد الضحايا بأعلى من ذلك بكثير. وذكرت صحيفة المساء أن السلطات العراقية مددت حظر التجول في بغداد إلى أجل غير مسمى لاحتواء المصادمات بين ميليشيا جيش المهدي وقوات الأمن العراقية التي تهدد بالخروج عن السيطرة. وكان من المقرر أن ينتهي حظر التجول الذي فرض يوم الخميس في وقت مبكر من يوم الأحد. لكنه وفق بيان للقوات العراقية حسب ما تذكر المساء تقرر تمديده لأجل غير مسمی من أجل هزيمة "الجماعات الإرهابية" والخارجين عن القانون والعصابات الإجرامية ومن أجل الحفاظ على أرواح المواطنين، حسب ما جاء في بيان القوات العراقية.

على صلة

XS
SM
MD
LG