روابط للدخول

الشأن العراقي في الصحف الأردنية ليوم الجمعة 28 آذار


فائقة رسول سرحان – عمّان

اهتمت الصحف الاردنية بتطورات الاحداث الامنية في العراق وخاصة احداث البصرة وقالت الصحف وعلى صدر صفحاتها الرئيسه ان رئيس الوزراء نوري المالكي تعهد خلال استقبالة وفدا عشائريا في البصرة بمواصلة القتال حتى القضاء على المسلحين في المدينة .
وقال إن الدولة هي الحاكمة لا غيرها وهي قادرة على مواجهة أي قوة، مشددا على أنه لا خيار أمام المسلحين سوى تسليم أسلحتهم وتقديم تعهدات باحترام القانون,.
واوضحت الصحف ان المالكي دعا خلال اللقاء دول الجوار إلى احترام سيادة العراق وعدم التدخل في شؤونه الداخلية، مشيدا في الوقت ذاته بما وصفها النجاحات الكبيرة التي تحققت بفضل موقف العشائر في دعم القوات المسلحة في مدينة البصرة.
وعلى صعيد اخر قالت صحيفة الدستور :ان السفير العراقي في عمان سعد جاسم الحياني نفى انعقاد مؤتمر للمصالحة الوطنية العراقية في عمان خلال الايام المقبلة، مضيفا ان لقاء يضم ثلاثة اشخاص لا يمكن تسميته بالمؤتمر
ومن صحيفة الدستور ننتقل الى صحيفة الغد التي اوضحت ان محكمة امن الدولة الاردنية امهلت خمسة متهمين في قضايا ارهابية عشرة ايام لتسليم أنفسهم الى السلطات القضائية المختصة لمحاكمة كل منهم عن التهمة المسندة اليه . واشارت الصحيفة الى ان نيابة امن الدولة الاردنية كانت قد اسندت للمتهمين الفارين تهمة القيام بأعمال لم تجزها الحكومة تعرض المملكة لخطر أعمال عدائية. ويأتي قرار الامهال هذا بحق المتهمين الخمسة ضمن اجرءات قانونية تتبعها المحكمة للسير بإجراءات محاكمة 12 شخصا ينتمون لثلاث مجموعات إرهابية ، أحبطت الأجهزة الأمنية الاردنية مطلع هذا العام مخططاتها بفتح خط لتجنيد انتحاريين وإرسالهم إلى العراق عن طريق سوريا.

وقررت المحكمة انه في حال عدم تسليم هؤلاء المتهمين لانفسهم للسلطات القضائية خلال هذه المدة فسيتم اعتبارهم فارين من وجه العدالة وتوضع اموالهم تحت ادارة.

على صلة

XS
SM
MD
LG