روابط للدخول

المالكي يقرر مواصلة المعركة حتى النهاية وبوش يصف قراره بالشجاع


فارس عمر

استمرت الاشتباكات لليوم الثالث بين القوات العراقية ومسلحي جيش المهدي في مدينة البصرة.
وكان رئيس الوزراء نوري المالكي أمهل المسلحين حتى يوم غد الجمعة لالقاء اسلحتهم. وتعهد المالكي في لقاء مع جمع من شيوخ عشائر البصرة اليوم بمواصلة العمليات ضد المسلحين حتى النهاية.
من جهة اخرى اعرب الرئيس الاميركي جورج بوش عن ثقته بقدرة القوات العراقية على انهاء وجود الميليشيات واصفا قرار المالكي بأنه قرار شجاع.
((....))
"تخوض القوات العراقية معركة قاسية في البصرة ضد مقاتلين في ميليشيات ومجرمين تلقى كثيرون منهم السلاح والتدريب والتمويل من ايران. وان القرار الشجاع الذي اتخذه رئيس الوزراء نوري المالكي ـ وهو حقا قرار شجاع ـ بملاحقة الجماعات الممنوعة ، يعبر عن قيادته والتزامه بتطبيق القانون تطبيقا متوازنا".
بوش الذي كان يتحدث في مدينة دايتون بولاية اوهايو قال ان العملية التي تنفذها القوات العراقية ستحتاج الى بعض الوقت قبل استكمالها. واضاف ان الارهابيين والمتطرفين في العراق سيعرفون في نهاية المطاف ان لا مكان لهم في مجتمع حر وديمقراطي ، بحسب تعبيره.
ودعا الرئيس الاميركي سوريا وايران الى وقف دعمهما لأعمال العنف في العراق وحث دول الجوار على بذل جهود أكبر لاحلال السلام في العراق.
في غضون ذلك تحدثت التقارير عن مقتل واصابة عشرات الأشخاص منذ اندلاع المعارك يوم الثلاثاء في البصرة ومدن اخرى جنوب العراق. وفي بغداد اشتبك مسلحو جيش المهدي مع القوات العراقية في مدينة الصدر ومناطق الوشاش والاسكان والشرطة والحرية والشعلة والمشتل والفضيلية واور من بين مناطق اخرى في العاصمة.
واعلنت الشرطة ان مسلحين خطفوا الناطق المدني باسم خطة فرض القانون تحسين الشيخلي من منزله في بغداد.
واكد مسؤولون عراقيون واميركيون ان قذائف أُطلقت على المنطقة الخضراء متسببة في حريق كبير فيما اعلنت السفارة الاميركية مقتل اميركي في الهجوم. وقال الجيش الاميركي ان مدنيا قُتل وأُصيب اربعة عشر آخرون عندما سقطت خمس قذائف على الاقل قرب المنطقة الخضراء فيما قالت الشرطة ان ثمانية عراقيين على الأقل قُتلوا إثر سقوط قذائف على مناطق متفرقة من العامة.
وفي محافظة واسط اعلن قائد الشرطة اللواء عبد الحنين العمارة مقتل اربعين مسلحا على الأقل واربعة من عناصر الشرطة واصابة نحو خمسة وسبعين آخرين في اشتباكات وقعت في مدينة الكوت.
كما شهدت مدينة الحلة اشتباكات أسفرت عن وقوع ضحايا.
واعلن مسؤول في شركة نفط الجنوب اليوم ان مخربين فجروا انبوبا لتصدير النفط من حقول الجنوب.
وكانت تظاهرات خرجت اليوم في مناطق مختلفة من بغداد احتجاجا على حملة حكومة المالكي ضد جيش المهدي فيما قال مسؤولون عراقيون واميركيون ان قذائف أُطلقت على المنطقة الخضراء متسببة في اندلاع حريق كبير. وأفادت وكالة ريوترز ان عمودا ضخما من الدخان الأسود شوهد قرب السفارة الاميركية في المنطقة.
وفي اطار المحاولات الرامية الى تهدئة الوضع قال عضو مجلس النواب عن الكتلة الصدرية لقاء علي ياسين في تصريح لوكالة فرانس برس ان محادثات هاتفية تجري بين مسؤولين من حكومة المالكي والتيار الصدري لحل الأزمة في مدينة البصرة.

دافع الرئيس الاميركي جورج بوش اليوم الخميس عن سير العملية السياسية في العراق. وقال بوش في كلمة القاها امام حشد من العسكريين في مدينة دايتون بولاية اوهايو ان قادة الكتل السياسية في العراق يحاولون التوصل الى اتفاق على اهداف سياسية وأمنية واقتصادية بلا مماطلة أو تسويف.
بوش رفض الدعوات التي تنطلق من الكونغرس الى سحب القوات الاميركية من العراق وقال انها طروحات لا معنى لها ، على حد وصفه.
ونوه الرئيس الاميركي بموافقة مجلس النواب على ميزانية عام 2008 لافتا الى ان الكونغرس الأميركي يحتاج احيانا الى وقت أطول لاقرار الميزانية.
ولاحظ بوش ان بعض اعضاء الكونغرس قرروا ان أفضل طريقة لدفع العملية السياسية هي انتقاد القادة العراقيين وتهديدهم فيما هم يحاولون حل خلافاتهم. وقال ان ما يحتاجه القادة العراقيون هو الأمن وليس الانتقادات.

أعرب وزراء الخارجية العرب في ختام اجتماعهم الذي عُقد اليوم في دمشق عن دعمهم للمبادرة العربية من اجل حل الأزمة السياسية في لبنان. واعلن الأمين العام للجامعة العربية عمرو موسى عقب الاجتماع ان الوزراء العرب أكدوا المبادرة العربية "وسنعمل على إنجاحها".
وكان وزراء الخارجية العرب بحثوا في جلسة مغلقة جدول عمل القمة العربية التي تستضيفها دمشق يوم السبت ونص بيانها الختامي. وقال وزير الخارجية هوشيار زيباري الذي شارك في الاجتماع ان العراق سيطلب من الدول العربية مساعدته على تحقيق الأمن ودعم حكومته المنتخبة.
موسى أكد ان العراق ولبنان والصومال والسودان ستكون من أهم القضايا على جدول عمل القمة.
وكان رئيس الوزراء نوري المالكي الغى مشاركته في القمة بسبب الوضع في البصرة ومناطق اخرى.

رفضت حركتا "حماس" و"الجهاد الاسلامي" اليوم الخميس التهدئة مع اسرائيل بوساطة مصرية بعد جولة جديدة من المباحثات مع المسؤولين المصريين. وقالت الحركتان ان التهدئة يجب ان تشمل جميع الاراضي الفلسطينية.
وكان عضو المكتب السياسي لحركة "حماس" جمال ابو هاشم والقيادي في حركة الجهاد الاسلامي خالد البطش التقيا اثنين من معاوني رئيس الاستخبارات المصرية عمر سليمان ، بحسب وكالة فرانس برس نقلا عن مسؤول أمني مصري. ولكن الحركتين اعلنتا عقب اللقاء ان التهدئة يجب ان تشمل الضفة الغربية واعادة فتح المعابر الحدودية مع غزة.

قالت السلطات الكولومبية انها صادرت يوم أمس الاربعاء ما لا يقل عن ثلاثين كيلوغراما من اليورانيوم كانت بحوزة أكبر جماعة يسارية متمردة في كولومبيا. وكشفت وزارة الدفاع في بيان لها ان المادة المشعة عُثر عليها في منطقة ريفية جنوبي العاصمة بوغوتا تعتبر منذ زمن طويل معقلا لمتمردي تنظيم "القوات المسلحة الثورية الكولومبية" "فارك". واضاف البيان ان خبراء حكوميين يفحصون المادة دون ان يشير الى مصدر اليورانيوم أو الهدف المحتمل من امتلاكه.

افادت وكالة انباء تركية في تقرير اليوم الخميس ان قافلة عسكرية تركية من مئتين وخمسين شاحنة عسكرية وحافلة مدنية شوهت متوجهة نحو الحدود مع العراق. وقالت وكالة "دوغان" للأنباء ان العربات التركية اقتربت من قرية دريجيك في اقليم هكاري مساء امس الاربعاء وانها كانت تسير وقد أطفأت اضواءها فيما نقلت المروحيات عشرات الجنود الى الحدود من مدينة شمدِنلي.

أجرى مسؤولون مصريون محادثات اليوم الخميس مع ممثلين عن حركتي "حماس" و"الجهاد الاسلامي" في اطار الجهود الرامية الى التهدئة مع اسرائيل.
وقالت مصادر مصرية ان الجولة الجديدة من المحادثات جرت على الجانب المصري من معبر رفح. ونقلت وكالة رويترز عن المصادر ان المحادثات جرت بمشاركة جمال ابو هاشم من حركة "حماس" وخالد البطش من حركة "الجهاد الاسلامي" والعميد محمد ابراهيم وهو من كبار معاوني رئيس الاستخبارات المصرية عمر سليمان.
وقال البطش ان أي تهدئة يجب ان تؤدي الى رفع الحصار على قطاع غزة وان تشمل الضفة الغربية ايضا.

بدأ وزراء الخارجية العرب في دمشق اليوم الخميس جلسة عمل مغلقة تمهيدا للقمة العربية التي تستضيفها العاصمة السورية يوم السبت المقبل.
وكان وزير الخارجية السوري وليد المعلم قال في الجلسة العلنية التي عُقدت في وقت سابق من اليوم ان سوريا تتطلع الى حل الأزمة السياسية في لبنان من خلال التوافق بين الاطراف اللبنانية على قاعدة لا غالب ولا مغلوب. ودعا المعلم الى مجهود عربي مشترك مشددا على دور المملكة العربية السعودية وتأثيرها في لبنان.
وحول موقف سوريا من عملية السلام في الشرق الأوسط اكد المعلم ان سوريا مع السلام العادل وفق قرارات الشرعية الدولية.
ويبحث وزراء الخارجية العرب جدول اعمال القمة ومواضيع بيانها الختامي من بين قضايا اخرى.

اعلن مسؤول اميركي اليوم الخميس ان الرئيس جورج بوش وجه دعوة الى الرئيس الفلسطيني محمود عباس لزيارة البيت الأبيض واجراء محادثات بهدف دفع عملية السلام المتعثرة بين الفلسطينيين واسرائيل.
وقال الناطق باسم مجلس الأمن القومي غوردن جوندرو ان الدعوة تأتي في اطار الجهود المستمرة للعمل مع الفلسطينيين والاسرائيليين ودول اخرى في المنطقة من اجل اقامة دولة فلسطينية تعيش بسلام وأمن الى جانب اسرائيل. واكد جوندرو في تصريح للصحفيين ان الدعوة وجهت الى عباس لزيارة واشنطن في حوالي الأول من ايار المقبل ولكن التفاصيل ما زالت موضع بحث.
ومن المقرر ان تبدأ وزيرة الخارجية الاميركية كوندوليزا رايس يوم السبت زيارة للشرق الأوسط هي الثانية في غضون ثلاثة اسابيع تجتمع خلالها مع رئيس الوزراء الاسرائيلي ايهود اولمرت والرئيس عباس.

اعلنت قوات التحالف في افغانستان اليوم الخميس ان جنديا دنماركيا قُتل وأُصيب آخر في اشتباك مع مسلحي طالبان في جنوب البلاد. وقال متحدث باسم قوات التحالف في اقليم هلمند ان الحادث وقع يوم أمس الاربعاء عندما تعرضت دورية الجنود الدنماركيين الى نيران طالبان في منطقة غيريشك.
من جهة اخرى نقلت وكالة فرانس برس عن مسؤول افغاني ان ثلاثة جنود المان أُصيبوا ليل أمس الاربعاء في انفجار عبوة ناسفة اثناء مرور دوريتهم في اقليم قُندوز شمالي افغانستان.

قال مسؤولون امنيون ان خمسة اشخاص على الأقل قُتلوا اليوم الخميس عندما هاجم مسلحون سيارة اسعاف شمال غرب باكستان. ونقلت وكالة فرانس برس عن ضابط الشرطة مير زالي ان المسلحين اعترضوا سيارة الاسعاف عندما كانت متوجهة الى بيشاور من مدينة تال في منطقة باراجينار. واضاف ان خمسة اشخاص قُتلوا بينهم امرأة وسائق السيارة.

قالت كوريا الجنوبية اليوم الخميس ان كوريا الشمالية طردت غالبية المسؤولين الكوريين الجنوبيين العاملين في منطقة صناعية مشتركة تقع الى الشمال مباشرة من الحدود بين شطري كوريا. وكانت المنطقة الصناعية المشتركة تعتبر رمزا للمصالحة بين الكوريتين.
وقال مسؤولون كوريون جنوبيون ان احد عشر مديرا كوريا جنوبيا من أصل ثلاثة عشر مديرا في المنطقة تلقوا اوامر بالرحيل من مسؤولي كوريا الشمالية ردا على اعلان كوريا الجنوبية ربط توسيع المشروع المشترك بالتقدم في تفكيك برنامج كوريا الشمالية النووي.

هبط المكوك الفضائي الاميركي انديفر في مركز كندي بولاية فلوريدا بعد انتهاء مهمته التي استمرت ستة عشر يوما في المحطة الفضائية الدولية. واشتملت مهمة المكوك انديفر على ايصال الشحنة الاولى من معدات مختبر ابحادث ياباني وانسان آلي كندي للمساعدة في عمليات الصيانة. وبقي المكوك ملتحما بالمحطة الفضائية لمدة اثني عشر يوما هي اطول من أي مهمة سابقة. ونفذ افراد طاقمه اربع مشيات فضائية خلال الزيارة.

دعا الدلاي لاما اليوم الخميس دول العالم الى اغتنام دورة الالعاب الاولمبية التي ستقام في بكين هذا العام لتذكير الصين بسجلها في مجال حقوق الانسان وطالب الحكومة الصينية بتحسين هذا السجل. ولكن الدلاي لاما امتنع عن الدعوة الى مقاطعة اولمبياد بكين.
الحكومة الصينية من جهتها ابدت استعدادها للتحادث مع الدلاي لاما. وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الصينية كن غانغ ان باب الحوار مفتوح على ان يكف الدلاي لاما عن نشاطاته لتخريب الالمبياد ، بحسب تعبيره
((....))
"ان باب الحوار مفتوح بين الدلاي لاما والحكومة الصينية ولكننا نطالب الدلاي لاما بالكف عن محاولاته لتقسيم البلد ووقف النشاطات الانفصالية والاعتراف بأن التبيت وتايوان جزء لا ينفصل من الصين. وفي الوقت الحاضر بصفة خاصة عليه ان يتوقف عن التحريض على العنف والنشاطات الاجرامية في التبيت والمناطق القريبة وان يكف عن تخريب اولمبياد بكين".
وكان رهبان في مقاطعة التبيت احتجوا بأصوات عالية على قمع الحرية الدينية في الصين اثناء زيارة نظمتها الحكومة الصينية لممثلي وسائل الاعلام الأجنبية.

على صلة

XS
SM
MD
LG