روابط للدخول

العراق والاتفاقية الدولية لمكافحة الفساد، نحو معالجة ظاهرة غسيل الأموال، تمويل المشاريع الصغيرة والمتوسطة


ناظم ياسين

تتضمن هذه الحلقة الجديدة من برنامج (التقرير الاقتصادي) مقابلة مع رئيس المجلس المشترك لمكافحة الفساد في العراق حول مساعي الانضمام إلى الاتفاقية الدولية لمكافحة الفساد.
كما نستمع إلى ملاحظات اقتصاديين عراقيين عن الإجراءات اللازمة لمعالجة ظاهرة غسيل الأموال إضافةً إلى حديثٍ مع رئيس الهيئة الإدارية للشركة العراقية للكفالات المصرفية عن تمويل المشاريع الصغيرة والمتوسطة.

** *** **

العراق والاتفاقية الدولية لمكافحة الفساد
في إطار المساعي الحكومية الرامية للانضمام إلى الاتفاقية الدولية لمكافحة الفساد، أجرى مسؤولون في بغداد محادثات مع بعثة الأمم المتحدة في العراق للبحث في الآليات اللازمة لتحقيق هذه الخطوة.
وفي تصريحاتٍ خاصة لـ(التقرير الاقتصادي)، أوضح الدكتور علي العلاق رئيس المجلس المشترك لمكافحة الفساد أن من شان انضمام العراق إلى هذه الاتفاقية الدولية أن يفعّل إمكانية استرجاع الأموال المهرّبة إلى الخارج والتي تقدّر بمليارات الدولارات.
وفي المقابلة التالية التي أجراها معه مراسل إذاعة العراق الحر في بغداد ليث أحمد، تحدث العلاق أيضاً عن موضوعات أخرى ذات صلة بينها إجراءات التوعية اللازمة التي يوصي بها المجلس المشترك لمكافحة الفساد من أجل اجتثاث هذه الظاهرة التي تضرّ الاقتصاد العراقي.
(المقابلة مع رئيس المجلس المشترك لمكافحة الفساد علي العلاق – بغداد)

** *** **

نحو معالجة ظاهرة غسيل الأموال
أكد عضو لجنة الاقتصاد والإعمار والاستثمار في مجلس النواب العراقي يونادم كنا أن العمليات المنظّمة لغسيل الأموال تلحق أضرارا بالغة باقتصاد البلاد مشيراً إلى الجهود التي تُبذل حالياً في البرلمان من أجل وضع التشريعات اللازمة لمعالجة هذه الظاهرة.
من جهته، قال رئيس اتحاد الصناعات العراقية هاشم ذنون إن هذه الظاهرة مستشرية في العراق مضيفاً أنه على الرغم من القانون الذي أصدره البنك المركزي في عام 2004 لمراقبة النشاطات غير الشرعية كتهريب الأموال وغيرها إلا أنه لم يُفعّل على نحوٍ رادع.
وفي متابعتها لهذا الموضوع، وافتنا مراسلة إذاعة العراق الحر في بغداد بالتقرير الصوتي التالي الذي يتضمن لقاءات أخرى مع محللين ومسؤولين بينهم الخبير الاقتصادي عبد الله البندر الذي أشار إلى جملة من الوسائل التي يمكن للسلطات النقدية العراقية أن تستخدمها لمعالجة ظاهرة غسيل الأموال.
(التقرير الصوتي مع المقابلات – بغداد)

** *** **

تمويل المشاريع الصغيرة والمتوسطة
ضيّفت العاصمة الأردنية أخيراً المؤتمر الإقليمي الأول لتوسيع تمويل المشاريع الصغيرة والمتوسطة الذي انعقد بهدف تحسين نوعية ونتائج هذا التمويل في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا.
وشارك وفد عراقي في المؤتمر الذي حضره رؤساء ومديرون في مصارف محلية وإقليمية وعالمية إضافةً إلى ممثلين عن الهيئات الدولية المانحة وعاملين في الجهات الحكومية وأكاديميين في مجال التنمية الاقتصادية.
مراسلة إذاعة العراق الحر في عمان فائقة رسول سرحان حضرت الجلسة الافتتاحية وأجرت مقابلة مع رئيس الهيئة الإدارية للشركة العراقية للكفالات المصرفية وديع حنظل الذي شارك في أعمال المؤتمر.
(تقرير صوتي مع المقابلة – عمان)

على صلة

XS
SM
MD
LG