روابط للدخول

عصيان مدني في بغداد ومعارك ضارية في البصرة والكتلة الصدرية في مجلس النواب تبدأ خطوات لسحب الثقة من الحكومة


رواء حيدر

شهدت مناطق الكرخ في بغداد حالة عصيان مدني بينما تجري معارك ضارية في البصرة بين ميليشيات ومسلحين من جهة وقوات حكومية من جهة ثانية. في هذه الأثناء قالت قيادة عمليات بغداد لخطة فرض القانون إنها بدأت بتطبيق قانون مكافحة الإرهاب العام رقم 13 الصادر عام 2005 لقيام مجموعات مسلحة بتوزيع منشورات تدعو للعصيان المدني العام. وفي هذه الأثناء أيضا قال ناطق باسم الكتلة الصدرية في مجلس النواب هو صالح العكيلي في حديث خاص بإذاعة العراق الحر، إن الكتلة تدعم المطالب الشعبية وأنها اتخذت الخطوات اللازمة لسحب الثقة من الحكومة:
( صوت صالح العكيلي )

من جانبه دعا رجل الدين مقتدى الصدر جميع العراقيين إلى المشاركة في العصيان المدني وحذر في بيان قرأه ممثله حازم الأعرجي في النجف، حذر من نيته الدعوة إلى إضراب في جميع أنحاء العراق والى تنظيم احتجاجات لو تواصلت الهجمات على الحركة الصدرية ثم دعا رجال الدين والسياسيين إلى التدخل لوقف هذه الهجمات.
ولكن ما هو العصيان المدني، أستاذ العلوم السياسية عزيز جبر شيال شرحه بالكلمات التالية:
( صوت عزيز جبر شيال )

غير أن المحلل شيال لاحظ أيضا أن إعلان العصيان المدني مسألة حضارية حسب تعبيره إن كان طوعيا ثم استهجن فكرة أن تقوم الحكومة باستخدام القوة المسلحة ضده:
( صوت عزيز جبر شيال )

هذا وكان مقتدى الصدر قد دعا إلى تجميد نشاطات جيش المهدي المسلحة في آب من العام الماضي ولمدة ستة اشهر ثم ما لبث وان جدد العمل بهذا القرار لمدة ستة اشهر أخرى. مسؤولون أميركيون وعراقيون أعلنوا ترحيبهم بهذا القرار غير انهم قالوا أيضا إن مجموعة من العناصر المارقة حسب تعبيرهم تواصل مهاجمة القوات الأميركية بقذائف الهاون والقذائف الصاروخية وبالعبوات الناسفة. عضو مجلس النواب من الكتلة الصدرية صالح العكيلي قال لإذاعة العراق الحر:
( صوت صالح العكيلي )

أستاذ العلوم السياسية عزيز جبر شيال رأى أن قرار الصدر تجميد نشاطات جيش المهدي لم يلق الاهتمام والتجاوب المطلوبين وأضاف:
( صوت عزيز جبر شيال )

أستاذ العلوم السياسية عزيز جبر شيال رأى أن الحكومة تواجه حاليا مشاكل أمنية خطيرة منها ما يجري في البصرة مشيرا إلى خصوصية موضوع البصرة لما له من تداعيات محتملة على مناطق أخرى في العراق ومنها مناطق واسعة في بغداد تعاني أساسا من توترات خطيرة حسب قوله. شيال لاحظ أيضا أن الحكومة لم تفعل ما يكفي إزاء هذه التوترات مما يعبر عن عدم قدرتها على ضبط الأمن في هذه المناطق:
( صوت صالح العكيلي )

في البصرة، وقعت اشتباكات ضارية بين رجال ميليشيا ينتمون بشكل رئيسي لجيش المهدي وقوات حكومية. أهمية معركة البصرة يدل عليها وجود رئيس الوزراء نوري المالكي في المدينة.
تهدف المعركة إلى شن حملة واسعة ضد الميليشيات والمسلحين وإخراجهم من البصرة.
ناطق باسم الشرطة في البصرة هو كريم الزبيدي قال إن القوات البرية بدأت تنفيذ عمليات في المدينة قبل فجر الثلاثاء وأن معارك تجري في ست مناطق في المدينة.
هذا ومن غير الواضح لماذا قررت الحكومة شن عملياتها في البصرة في هذا التوقيت بالذات لا سيما بعد قرار الصدر تمديد العمل بقرار تجميد نشاطات جيش المهدي المسلحة لمدة ستة أشهر أخرى. عضو مجلس النواب من الكتلة الصدرية صالح العكيلي قال لإذاعة العراق الحر:
( صوت صالح العكيلي )

يذكر أن الوضع الأمني في البصرة شهد تدهورا مع تزايد التوتر والاشتباكات بين جيش المهدي وفصائل شيعية أخرى إضافة إلى عصابات جريمة تحاول السيطرة على أجزاء من المدينة.
الناطق باسم الجيش البريطاني الذي تقيم قواته في قاعدة قرب مطار البصرة الدولي قال إن القوات البريطانية لا تشارك في هذه العمليات. وكانت هذه القوات قد انسحبت من المدينة في كانون الأول الماضي وسلمت المهام الأمنية للقوات العراقية. وكالة اسوشيتيد بريس نقلت عن مسؤولين أميركيين لم تسمهم قولهم إن المعركة لا تدور مع الصدريين الذين يلتزمون بقرار تجميد نشاطات جيش المهدي المسلحة بل إن المعركة تستهدف عناصر مارقة من المعتقد أنها مرتبطة بإيران.
الناطق الميجور توم هولووي قال إن رئيس الوزراء نوري المالكي حاليا في البصرة للإشراف شخصيا على سير العمليات. المالكي تعهد بان تعيد حكومته الأمن والاستقرار إلى هذه المدينة. المحلل السياسي هاشم الحبوبي رأى أن للبصرة أهمية خاصة شرحها بالشكل التالي:
( المحلل السياسي هاشم الحبوبي )

يذكر أن مسألة التدخل الإيراني في العراق تطرق إليها قائد القوات الأميركية في العراق الجنرال ديفيد بيترايوس إذ قال يوم الاثنين إن هناك أدلة على أن إيران تقف وراء تعرض المنطقة الخضراء في بغداد إلى وابل من قذائف الهاون يوم الأحد.
بيترايوس قال في مقابلة أجرتها معه هيئة الإذاعة البريطانية إنه يعتقد أن إيران دربت وجهزت ومولت متمردين يطلقون قذائف هاون وقذائف صاروخية على المنطقة الخضراء.
في هذه الأثناء أيضا فرضت الشرطة منعا للتجول في ثلاث مدن جنوبية يوم الثلاثاء إثر اشتباكات بين ميليشيا وقوات الأمن في البصرة. منع التجول فرض في الكوت والسماوة حتى إشعار آخر بينما فرض في الناصرية بين الثانية بعد الظهر والسابعة صباحا.
ولكن ما هي الحلول المطروحة حاليا لمثل هذه الأوضاع.
عضو مجلس النواب عن الكتلة الصدرية صالح العكيلي قال لإذاعة العراق الحر:
( عضو مجلس النواب صالح العكيلي )

المحلل السياسي عزيز جبر شيال قال من جانبه أن على الحكومة أن تسعى إلى الحوار وألا تحاول حل المشاكل بالطرق العسكرية وأضاف:
( المحلل السياسي عزيز جبر شيال )

على صلة

XS
SM
MD
LG