روابط للدخول

المالكي في البصرة للتعرف على العمليات العسكرية الجارية فيها


كفاح الحبيب


الإفراج عن (10900) معتقلاً منذ إقرار قانون العفو العام :::: قيادة عمليات بغداد تطالب الصحفيين بالابتعاد عن أماكن الانفجارات

توجه رئيس الوزراء نوري المالكي الى مدينة البصرة اليوم لاستعراض العمليات الامنية التي تهدف الى اعطاء حكومته سيطرة كاملة على المدينة التي تشهد غياباً جزئياً لسيادة القانون.
المتحدث باسم الحكومة علي الدباغ قال ان وزيري الداخلية والدفاع رافقا المالكي في جولته التي استهدفت التعرف على العمليات العسكرية الجارية في البصرة.
الدباغ أكد ان الحكومة ستحارب كل من يهرب النفط ويهدد الامن، وأشار الى ان خطة شاملة وضعت لانهاء الوضع غير المقبول الذي يهدد البصرة وامن العراق على حد تعبيره.


أعلن مجلس القضاء الأعلى أن عدد المعتقلين الذين تم الإفراج عنهم منذ اقرار قانون العفو العام بلغ عشرة آلاف وتسعمئة معتقل.
الناطق الرسمي باسم المجلس القاضي عبد الستار البيرقدار قال أن اللجان المشكلة لدراسة طلبات الشمول بالعفو راجعت ملفات خمسة عشر ألفاً ومئتين وستة وثمانين معتقلاً لغاية اليوم، وأشار الى انها عزلت أربعة آلاف وثلاثمئة وستة وثمانين ملفاً منها لمعتقلين غير مشمولين بالقانون.
ولفت البيرقدار الى إن مجلس القضاء الاعلى اصدر الاسبوع الماضي تعليمات جديدة تمحورت حول توجيه المحاكم المختصة بتمشية ملفات المشمولين بقانون العفو العام حتى وان لم يقدم ذوو المعتقل طلباً الى المحاكم المختصة بذلك.


طالب المتحدث باسم خطة فرض القانون اللواء قاسم عطا، الصحفيين بالابتعاد عن الأماكن التي تقع فيها الإنفجارات، وقال إن هذا إجراء يهدف لتفادي تعرض الصحفيين إلى الإصابة.
عطا قال خلال مؤتمر صحفي إن قيادة عمليات بغداد تهيب بالمواطنين والإعلاميين عدم التجمع في الأماكن التي تحدث فيها الإنفجارات، من أجل المحافظة على أرواحهم ومنع استهدافهم من قبل من سماها بالمجموعات الإرهابية.
وأوضح عطا أن هذا الإجراء يأتي لتفادي حدوث إنفجار مزدوج آخر بعد الأول، ما يعرض حياتهم للخطر، دون ان يخوض بمزيد من التفاصيل.


وجهت محكمة أمن الدولة في الاردن تهما لاحد عشر اسلاميا اردنيا بمحاولة التسلل إلى العراق لمحاربة القوات الأميركية.
مصادر قضائية قالت ان المحكمة وجهت للمتهمين المقسمين إلى ثلاث مجموعات تهمة القيام بأعمال لم تجزها الحكومة، من شأنها تعكير صفو علاقة المملكة بدولة أجنبية.
ويحاكم في هذه القضية سبعة من المتهمين حضورياً تم القبض عليهم منذ كانون الاول الماضي، واربعة آخرون غيابياً ما زالوا فارين من وجه العدالة.


قال مندوب السعودية الدائم في جامعة الدول العربية أحمد بن عبد العزيز قطان انه سيمثل بلاده في القمة العربية المقررة هذا الأسبوع في دمشق.
قطان قال للصحفيين بعد اجتماع لممثلي الجامعة العربية في العاصمة السورية انه سيرأس وفد بلاده في القمة.
وكان وزير الخارجية المصري أحمد أبو الغيط أعرب عن خشيته من ضعف مشاركة الدول العربية في القمة اذا تأجلت مجددا جلسة برلمانية لاختيار رئيس في لبنان، بعد أن أشار رئيس البرلمان اللبناني نبيه بري الاحد الى أنه سيرجيء الجلسة للمرة السابعة عشرة والتي كانت مقررة الثلاثاء لاختيار رئيس للبلاد، نظرا لعدم إحراز التقدم الكافي نحو إنهاء الأزمة السياسية.


قال نائب رئيس حزب العدالة والتنمية الحاكم في تركيا نهاد ارغون إن الحزب قد يقدم للبرلمان التركي مسودة تعديلات دستورية في نهاية الأسبوع الحالي تهدف إلى تلافي إمكانية حظره.
وكان مدع كبير من المحكمة الدستورية التركية طلب في وقت سابق من الشهر الجاري إغلاق حزب العدالة والتنمية، ومنع واحد وسبعين من مسؤوليه، على رأسهم رئيس الوزراء ورئيس الدولة، من العمل بالسياسة لمدة خمس سنوات بزعم السعي لإقامة دولة إسلامية في دولة تركيا العلمانية.


اتهم نائب الرئيس الاميركي ديك تشيني ايران وسوريا بالسعي لتخريب عملية السلام بين اسرائيل والفلسطينيين وذلك في ختام زيارة استمرت يومين لاسرائيل والضفة الغربية.
وقال تشيني بعد فطور عمل مع رئيس الوزراء الاسرائيلي ايهود اولمرت في القدس ان ايران وسوريا تقومان بكل ما بوسعهما لنسف عملية السلام بين اسرائيل والسلطة الفلسطينية.
كما جدد تشيني الذي غادر تل ابيب متوجها الى تركيا التزام الرئيس الأميركي جورج بوش بالمساعدة للمضي قدما بعملية السلام، مضيفا ان وزيرة الخارجية الاميركية كوندوليزا رايس ستعود الى المنطقة خلال الاسبوع المقبل.


دعت وزيرة الخارجية الأميركية كوندوليزا رايس الحكومة الصينية إلى اتباع سياسة أكثر قابلية للاستمرار بشأن التبت، وقالت إن الوسيلة الوحيدة للقيام بذلك هي إجراء محادثات مع الدلاي لاما، رايس التي كانت تتحدث في مؤتمر صحفي في واشنطن مع وزير الخارجية الهندي براناب مخورجي أكدت ان بلادها ستستمر في تشجيع تلك المجادثات وأضافت:
"نعتقد بأن الجواب على قضية التبت يتمثل في ان تقوم الحكومة الصينية بإنتهاج سياسة أكثر قابلية للإستمرار إزاء الإقليم."


جرت اليوم في منطقة أولمبيا اليونانية القديمة مراسم إيقاد شعلة أولمبياد بكين 2008، التي ستنطلق في مسيرة تستغرق خمسة أشهر تطوف خلالها مدن الصين وقارات العالم، قبل أن تصل الى بكين في يوم افتتاح دورة الألعاب في الثامن من اب المقبل.
وسيكون الرياضي اليوناني الكسندروس نيكولايديس الحاصل على الميدالية الفضية في التايكوندو بدورة أثينا 2004، أول حامل للشعلة وسيدشن بها مسيرة ستطوف خلالها الأراضي اليونانية قبل تسليمها الى السلطات الصينية في الثلاثين من الشهر الجاري .
رئيس اللجنة الأولمبية الدولية جاك روغيه قال اليوم قبل إجراء مراسم إيقاد الشعلة:
"حسناً، نحن قلقون بشأن ما يجري في إقليم التبت، بالطبع فإن هذا أمر لا يتماشى مع قيم الألعاب الأولمبية، وعليه فإننا ندعو لتهدئة الأوضاع بشكل سريع، ونأمل في ان تخمد نار العنف."


دعا الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي إلى انهاء أعمال العنف في التبت وقال إن فرنسا تبدي رغبتها في تسهيل التوصل إلى محادثات لانهاء العنف.
القصر الرئاسي الفرنسي قال في بيان رسمي مقتضب ان ساركوزي بعث برسالة إلى الرئيس الصيني هو جين تاو عبر فيها عن قلقه بشأن الأوضاع في التبت، مشيراً الى إن فرنسا مستعدة لتسهيل استئناف حوار في إطار عمل للشراكة الاستراتيجية الصينية الفرنسية.
من جهة أخرى قال المتحدث باسم حكومة إقليم التبت في المنفى توبتين سامبيل ان العدد المؤكد لضحايا الإشتباكات بين السلطات الصينية ومحتجين في الإقليم إرتفع إلى مئة وثلاثين قتيلاً.


إختار البرلمان الباكستاني مرشح حزب الشعب يوسف رضا جيلاني رئيساً للوزراء بعد خمسة أسابيع من فوز معارضي الرئيس برويز مشرف في الانتخابات العامة.
جيلاني الرئيس السابق للبرلمان والمساعد المقرب من رئيسة الوزراء السابقة بينظير بوتو، حصل على تأييد مئتين وستين عضواً من أعضاء البرلمان، فيما حصل منافسه مرشح حزب الرئيس مشرف، على إثنين وأربعين صوتاً فقط.


هاجم متشددون في باكستان صهاريج نفط تنقل الوقود للقوات الأجنبية في أفغانستان ما أسفر عن تدمير ستة وثلاثين صهريجاً وإصابة ما يصل إلى سبعين شخصا.
مسؤولون وسكان قالوا ان الهجوم وقع مساء الأحد في طورخم نقطة العبور الرئيسية على الحدود الأفغانية الباكستانية غرب ممر خير حيث كان يوجد نحو مئة صهريج في حقل.
وقال مسؤول بارز في بلدة جامرود الرئيسية في منطقة خيبر القبلية ان المتشددين أطلقوا قنبلتين تسببتا في اندلاع حريق ، مشيراً الى ان العديد من الناس الذين تجمعوا في الحقل أصيبوا عندما انفجرت الصهاريج.

على صلة

XS
SM
MD
LG