روابط للدخول

الشأن العراقي في الصحف المصرية ليوم الاثنين 24 آذار


أحمد رجب – القاهرة

تمر الأيام وتتكشف حقائق جديدة عن النظام العراقي السابق. البارحة كشفت الحكومة العراقية عن وثائق تشير إلى دعم وتمويل صدام حسين لمجموعات إرهابية جهادية لتمرير عمليات إرهابية في مصر. أما اليوم فتنقل صحيفة الأهرام ما كشفت عنه صحيفة (صنداي تايمز) البريطانية عن أن عُدي صدام حسين وضع خطة في نيسان / أبريل عام ‏2000‏ لإرسال فريق إلی بريطانيا لتصفية أحمد الجلبي زعيم المعارضة العراقية في لندن‏.‏ ونقلت الصحيفة عن دراسة أعدتها وزارة الدفاع الأمريكية (البنتاغون) بناءً على وثائق تمت مصادرتها خلال غزو العراق قولها إن عدي استدعی جماعة (فدائيي صدم) لتنفيذ العملية التي أطلق عليها (تموز المبارك‏).‏ الشخص المكلف بتنفيذ العملية لم يستطع الحصول على تأشيرة الدخول لبريطانيا‏،‏ ولكنه كان مكلفا بحمل أقراص سامة سيتناولها لينتحر في حالة اكتشاف أمره على حد ما ذكرت صحيفة الأهرام‏.

على صعيد آخر تهتم صحف القاهرة بإدانة رئيس إقليم كردستان العراق مسعود بارزاني مقتل ثلاثة أكراد برصاص قوات الأمن السورية يوم الخميس الماضي في القامشلي ومطالبته الرئيس السوري بشار الأسد بإجراء تحقيق في الحادث والتدخل لمنع تكرار مثل "هذه الجريمة". صحيفة الأخبار تنقل عن بيان لرئاسة الإقليم: "ندين بشدة جريمة إطلاق النيران على الأبرياء المحتفلين الذين لم تكن جريمتهم غير التعبير عن فرحتهم باستقبال العام الكردي الجديد في القامشلي شمال سوريا".

صحيفة (صنداي تايمز) البريطانية تحظى باهتمام متعدد في صحف القاهرة لأن هذا اليوم يمكن أن نطلق عليه يوم كشف النقاب، إذ تكشف الصحيفة البريطانية كما تشير إلى ذلك الأهرام المسائي، تكشف النقاب لأول مرة عن أن محسن فخر زادة‏‏ المحاضر في مادة الفيزياء وأحد أبرز المسئولين بالحرس الثوري الإيراني،‏ هو أبو البرنامج النووي الإيراني ونظير عبد القدير خان في باكستان‏.‏ الصحيفة تشير إلى أن مجلس المقاومة الوطنية،‏ إحدی جبهات المعارضة في إيران،‏ كان أول جهة تكشف عن هوية فخر زادة (‏47‏ عاما)‏ الذي يعمل بجامعة الإمام حسين بطهران،‏ كما أن مسؤولي الوكالة الدولية للطاقة الذرية ذكروا اسمه تحديدا كأحد أكثر الشخصيات الإيرانية التي يرغبون في الالتقاء بها بخصوص البرنامج النووي للبلاد ولكن. السلطات الإيرانية رفضت مطالبهم المتكررة بهذا الشأن‏.‏ الصحيفة البريطانية تقول إن الوكالة الدولية للطاقة الذرية تمكنت الشهر الماضي من مستندات حصلت عليها المخابرات الأميركية من جهاز كمبيوتر محمول إيراني،‏ وكشفت عن أن فخر زادة يترأس المنظمة المسئولة عن إدارة البرنامج النووي الإيراني وأن اختصاصاته تشمل أدق تفاصيل البرنامج مثل تحديد ميزانية الأبحاث النووية وتحديد حجم المعلومات التي يمكن أن يفصح عنها علماء البرنامج في حديثهم مع زملائهم‏.‏

على صلة

XS
SM
MD
LG