روابط للدخول

بمناسبة عيد القيامة، البابا يدعو إلى حلول لإحلال السلام في العالم


رواء حيدر

دعا البابا بندكت السادس عشر إلى إيجاد وسائل وحلول بهدف إحلال السلام في العالم لا سيما في العراق وفي منطقة التبت وفي دارفور. جاءت الدعوة في رسالة وجهها البابا بمناسبة عيد القيامة أدان فيها الظلم والكراهية وأعمال العنف. البابا قال:
" كيف يمكننا تناسي بعض المناطق الأفريقية مثل دارفور والصومال ومنطقة الشرق الأوسط التي تشهد أوضاعا صعبة، لا سيما الأراضي المقدسة والعراق ولبنان، وأخيرا منطقة التبت. أدعو إلى إيجاد حلول لكل هذه المناطق من شأنها تأمين السلام والصالح العام ".

هذا وقد أقام البابا الذي يبلغ من العمر واحدا وثمانين عاما تقريبا، قداسا بمناسبة عيد القيامة أمام آلاف الاتباع في ساحة كنيسة القديس بطرس في الفاتيكان.

قائد عسكري أميركي: معتقلون يرفضون الخروج لإكمال دراستهم وراء القضبان
قال الميجور جنرال دوغلاس ستون القائد العام للعمليات الخاصة بالمعتقلين لدى القوات الأميركية، إن عددا متزايدا من المعتقلين العراقيين يرفضون مغادرة مراكز الاحتجاز رغم حقهم في الخروج لرغبتهم في إنهاء دراستهم وراء القضبان، حسب قوله.
يذكر أن الجيش الأميركي يمنح المعتقلين في معسكر كروبر وفي معسكر بوكا ويصل عددهم إلى حوالى ثلاثة وعشرين ألف شخص من البالغين ومن الفتيان، يمنحهم فرصا لإنهاء دراستهم.
المسؤول العسكري أضاف أن بعض الأهالي يطلبون من القوات الأميركية بقاء أولادهم في المعتقلات للاستفادة من فرص التعليم.

صحيفة بريطانية: واشنطن تريد من بريطانيا شن حملة ضد المسلحين في البصرة
كشفت صحيفة صاندي ميرور البريطانية اليوم عن خطط أميركية لحث بريطانيا على تنفيذ عملية في البصرة لمحاربة المسلحين. الصحيفة نقلت عن مصدر عسكري أميركي لم تكشف عن اسمه قوله إن ثلاث مجموعات من الميليشيا تخوض صراعا في جنوب العراق حاليا وأضاف أن القوات الأميركية والعراقية مشغولة بمحاربة تنظيم القاعدة في الموصل وان الخطة التالية ستركز على البصرة. المصدر أضاف انه سيتم حث بريطانيا على تنفيذ عملية داخل البصرة كما قال إن الولايات المتحدة قد ترسل إلى المنطقة عددا من رجال مشاة البحرية إن كانت بريطانيا لا تملك عددا كافيا من القوات هناك.

- وزارة النفط تدعو الشركات إلى طرح عروضها
دعت وزارة النفط اليوم شركات محلية ودولية للتقدم بعروضها للحصول على عقود تهدف إلى تطوير قطاع النفط ويشمل ذلك حقل عكاش للغاز ويقع في المنطقة الغربية من العراق. حددت الوزارة الرابع والعشرين من نيسان المقبل موعدا نهائيا لتلقي العروض، حسب بيان صدر على موقعها على الانترنيت. الوزارة دعت الشركات أيضا إلى تقديم دراسات هندسية تفصيلية لأنابيب تربط بين حقول البصرة ومصفى عبادان في إيران.

- أخبار أمنية:
قتل ما يزيد على خمسين شخصا اليوم في مجموعة من الهجمات في مختلف أنحاء العراق وأطلق مسلحون مجموعة من قذائف الهاون على المنطقة الخضراء في بغداد غير أنها لم تؤد إلى وقوع خسائر. الناطق باسم خطة فرض القانون في بغداد اللواء قاسم عطا قال في حديث خاص بإذاعة العراق الحر:

( صوت اللواء قاسم عطا )

أسوأ الهجمات وقع اليوم في الموصل عندما صدم مفجر انتحاري شاحنة مفخخة بقاعدة للجيش العراقي مما أدى إلى مقتل اثني عشر جنديا وإصابة العشرات. بيان للجيش الأميركي اتهم تنظيم القاعدة بأنه وراء الهجوم. وفي حادث آخر، فتح مسلحون كانوا في ثلاث سيارات النار في منطقة الزعفرانية جنوب بغداد فقتلوا سبعة أشخاص في الأقل وأصابوا ستة عشر. في الكمالية شرق بغداد سقط صاروخ كاتيوشا على منطقة سكنية فقتل خمسة أشخاص في الأقل وأصاب ثمانية. انفجرت عبوة ناسفة قرب طوز خورماتو فقتلت أربعة جنود عراقيين. الجيش الأميركي أعلن من جانبه مقتل اثني عشر مسلحا واعتقال ثلاثين. في بعقوبة قتل مسلحون ملازما في الشرطة وأصابوا رجلي شرطة في هجوم على نقطة تفتيش وسط المدينة. في منطقة الشعلة في بغداد، فجر انتحاري سيارة مفخخة فقتل ستة أشخاص وأصاب عشرة قرب محطة للوقود.

- إيران تقصف ثلاث مدن حدودية
قصفت المدفعية الإيرانية ثلاث مدن حدودية في شمال العراق، حسب قول آزاد وسو وهو مسؤول في مدينة السليمانية وأضاف أن القصف استهدف مقاتلي منظمة بيجاك الكردية الإيرانية غير انه لم يتمكن من إعطاء تفاصيل أخرى.

- تشيني: تحقيق السلام سيحتاج إلى تنازلات كبيرة من الجانبين
قال نائب الرئيس الأميركي ديك تشيني إن اتفاق السلام بين إسرائيل والفلسطينيين سيتطلب تنازلات صعبة من الطرفين وأضاف أن على الطرفين العمل معا لدحر أولئك الذين يلتزمون بالعنف.
تشيني قال:
" ننتظر اليوم الذي تقوم فيه دولة فلسطينية مستقلة وديمقراطية ومسالمة وقادرة على البقاء. تحقيق هذه الرؤيا سيحتاج إلى بذل جهود عظيمة على طاولة المفاوضات والى تقديم تنازلات كبيرة من الجانبين، كما سيتطلب عزيمة لدحر أولئك الذين يلتزمون بالعنف والذين يرفضون القبول بحق الطرف الآخر الأساسي في الوجود ".
تحدث تشيني في مؤتمر صحفي مشترك مع رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس في مدينة رام الله في الضفة الغربية حذر فيه الفلسطينيين أيضا بالقول إن شن هجمات على إسرائيل من شأنه أن يقتل الآمال المشروعة لإنشاء دولة فلسطينية. هذا وقال عباس إن تسوية للسلام ستتطلب الإرادة والشجاعة ودعما كبيرا من المجموعة الدولية لا سيما من الولايات المتحدة وأضاف:
عباس قال:

( صوت محمود عباس )

- قتيلان في اشتباكات جنوب شرق تركيا
لقي شخصان حتفهما اليوم مع استمرار اشتباكات بين متظاهرين ورجال شرطة في جنوب شرقي تركيا. ذكرت أنباء أن أحد القتلى سقط في مدينة يوكسيكوفا في مظاهرات شارك فيها المئات رغم المنع الذي أعلنته السلطات. ولقي الشخص الآخر حتفه في المستشفى في منطقة فان بعد اصابته بطلق ناري في اشتباكات مشابهة وقعت يوم أمس. يذكر أن اكثر من مائة كردي من المتظاهرين وعشرة رجال شرطة أصيبوا في هذه الاشتباكات التي عمت جنوب شرقي تركيا بعد تحول احتفالات عيد نوروز إلى العنف. يذكر أيضا أن حالة من التوتر تسود المنطقة الكردية من تركيا مع مواصلة الجيش التركي عملياته العسكرية ضد انفصاليين أكراد.

- عشرات من القتلى من جماعة طالبان في عمليات في افغانستان
قالت وزارة الدفاع الأفغانية اليوم إن قوات أفغانية وتابعة لحلف شمالي الأطلسي النيتو، قتلت عشرات من مسلحي جماعة طالبان في عملية برية وجوية مشتركة في جنوب أفغانستان. لم توضح الوزارة عدد المسلحين الذين قتلوا في اشتباكات وقعت يوم السبت في إقليم اوروزغان. قتل يوم السبت أيضا جنديان من التحالف في انفجار عبوة ناسفة في جنوب إقليم قندهار. ولم يتم الإعلان عن جنسيتيهما.

- دالاي لاما ينفي تهما صينية بسعيه إلى تخريب الألعاب الأولمبية
رفض زعيم التبت الروحي دالاي لاما اليوم اتهامات صينية بأنه يحاول تخريب الألعاب الأولمبية المرتقبة في الصين ووصفها بانها لا تقوم على أي أساس من الصحة. وكانت صحف صينية قد اتهمت دالاي لاما بالتخطيط لمؤامرة إرهابية في التبت في سعي إلى استخدام الألعاب الأولمبية كرهينة بهدف إسقاط حكم القادة الشيوعيين في المنطقة. تأتي هذه الاتهامات بعد أسبوعين تقريبا شهدا تنظيم احتجاجات مناوئة للحكومة في عاصمة التبت لاسا. هذا وقد نفى دالاي لاما الحائز على جائزة نوبل للسلام في عام 1989 انه وراء هذه الاحتجاجات التي عمت أقاليم عديدة في الصين.

على صلة

XS
SM
MD
LG