روابط للدخول

قراءة جديدة في الصحف البغدادية الصادرة يوم الاحد 23 اذار


محمد قادر

جريدة الصباح الشبه رسمية وفي عددها ليوم الاحد اشارت الى ان رئيس الوزراء نوري المالكي يستبق انعقاد القمة العربية السبت المقبل، بإجراء مباحثات ثنائية مع الرئيس السوري بشار الاسد في دمشق التي يصلها نهاية الاسبوع الجاري.

ومن عناوين الصباح نطالع ايضاً ..
عمليات بغداد تمنع بيع التجهيزات والمـلابـس العسكريـة في الأسـواق
الزراعـة تعلن خلو العـراق من انفلونزا الطيـور
واعتماد البطاقات الذكية لتنظيم دوام منتسبي صحة الديوانية

من جهتها نشرت جريدة الصباح الجديد المستقلة
ان الرئاسة تنفي وجود علاقة بين زيارة تشيني وسحب الاعتراض على قانون المحافظات
وتيرة استقبال اللاجئين العراقيين في الولايات المتحدة ما تزال بطيئة
هذا واطلاق القروض المالية لخريجي الجامعات والمعاهد

مقالات عدة في صحف بغداد تناولت مرور الذكرى الخامسة لسقوط النظام السابق.
ففي صحيفة المدى المستقلة نقرأ بان تجاوز الحرب الاهلية التي راهن الارهابيون على نشوبها يعد الانتصار الاكبر في معركة السنوات الخمس ضد انصار الظلام والعبودية (كما تصفهم الصحيفة). مضيفة بان المصالحة الوطنية صارت حاجة اساسية تقتضيها المرحلة ولن تتحقق ما لم تكن النوايا صادقة، والتنازلات متبادلة، والطموحات واقعية. ويجب على الحكومة اغتنام فرصة الفوز على الارهاب والتحسن الامني الذي تشهده البلاد، لبذل المزيد من الجهد لتخفيف المعاناة المعيشية، والخدمية التي يتعرض لها العراقيون...وبحسب ما ورد في صحيفة المدى

من جانب آخر يكتب فرياد رواندزي في الاتحاد الصحيفة المركزية للاتحاد الوطني الكوردستاني يكتب عن شكل وابعاد التحالف الكوردي – الامريكي ليخبرنا بان منتقدي السياسة الامريكية تجاه هذا التحالف يعتقدون ان الادارة الامريكية ينبغي عليها أن تتعامل مع الكورد في العراق معاملة حلفائها الدوليين في الشرق الاوسط والعالم.
مبيناً الكاتب ان تحميل هذا التحالف اكثر من حجمه وأبعاده من قبل الجزء الاكبر من الشارع الكوردي أو جمع كبير من السياسين وحتى بعض القادة، هو تصور خاطئ يجب أن يعاد النظر فيه على أنه تحالف خاص يختلف عن معايير التحالفات الاخرى على صعيد الدول.
ليضيف رواندزي بان ممارسة التحالف الامريكي – الكوردي، لا تتم على أي أرض اخرى، غير أراضي العراق، وبالتالي فأن أبعاد معايير هذا التحالف لا تمتد الى أبعد من الحدود الداخلية للعراق. والكلام لكاتب المقالة

على صلة

XS
SM
MD
LG