روابط للدخول

قراءة في الصحف البغدادية الصادرة يوم السبت 22 اذار


محمد قادر

عرضت صحف بغداد الصادرة ليوم السبت في عناوينها خبر مصادقة مجلس الرئاسة على مشروع قانون المحافظات غير المنتظمة في اقليم بعد سحب اعتراضه السابق على المشروع.

وقالت جريدة الصباح التي تصدر عن شبكة الاعلام العراقي إن اقرار هيئة رئاسة الجمهورية للقانون أعطى زخماً جديدا لمجلس النواب باتجاه المصادقة على حزمة من القوانين التي مازالت محط بحث بين القوى السياسية، في مقدمتها قانونا النفط والغاز وسلم رواتب الموظفين.

وفي الشأن الاقتصادي نشرت الصحيفة ان مسؤولاً في صندوق النقد قال إن العراق يحرز تقدماً في الاشراف على النفط.
فيما تم رصد ست مليارات دينار للمرحلة الثانية من مشروع مركز جراحة القلب في ذي قار.

وانتقالاً الى عناوين صحيفة المدى المستقلة:

- ­بارزاني يوقد شعلة العيد القومي للشعب الكردستاني .. نوروز
- ­وبعد انقطاع دام خمس سنوات .. العراقيون يحيون المولد النبوي الشريف في الاعظمية من دون خروقات امنية
­- الحاق شركات التصنيع العسكري بوزارتي الدفاع والصناعة
­- وتوزيع البطاقة التموينية الجديدة خلال الاسبوع المقبل

من جانب آخر .. صحيفة الزمان وبطبعتها البغدادية تشير في خبر لها الى ان دول عدة مازالت تنظر الى العراقيين المسافرين اليها او المقيمين فيها بريبة وشك وكأنهم اسلحة متنقلة. وتنقل الصحيفة عن مواطنين (انهم الوحيدون من بين كل الجنسيات الاخرى يخضعون لاستجوابات موسعة وتحقيقات مفصلة تجرى معهم في المطارات ونقاط العبور الحدودية في العديد من الدول)، داعين وزارة الخارجية ومجلس النواب الى التدخل وتحمل المسؤولية في الدفاع عن حقوق العراقيين في الخارج مطالبين بتفعيل مبدأ المعاملة بالمثل مع رعايا اية دولة تمارس هذا التعامل مع العراقيين عند زيارة رعاياها العراق... وعلى حد ما جاء في صحيفة الزمان

نعود الى جريدة الصباح لكن نذهب مباشرة الى صفحتها الاخيرة اذ يخبرنا سامر المشعل ان المناسبات السارة ازدحمت خلال اليومين الماضيين حتى ضاقت الصفحة الاخيرة باستيعابها جميعا.
وتتزامن مع عيد الشجرة مناسبة رائعة هي عيد الام ولا ادري (كما يقول المشعل) هل جاء هذان العيدان محض مصادفة ام بقصدية كون الشجرة رمزاً للخصوبة تتماثل مع الام في حنوها وسخائها وجمال عطائها من دون جزاء او شكور، فالام شجرة وارفة الظلال لا تعترف بنظريات المقايضة والمساومة وتجود بكرمها من دون منة... بحسب تعبير سامر المشعل

على صلة

XS
SM
MD
LG