روابط للدخول

السفارة الأميركية وقوات التحالف ترحب بإقرار مجلس الرئاسة قانون المحافظات


رواء حيدر

أصدرت سفارة الولايات المتحدة في بغداد والقوات متعددة الجنسيات بيانا هنأت فيه مجلس الرئاسة العراقي لسحبه معارضته لقانون المحافظات غير المنتظمة بإقليم. البيان أشار إلى كون قانون المحافظات خطوة مهمة ضمن الجهود القائمة حاليا للحفاظ على التوازن بين سلطات الحكومة المركزية وسلطات الحكومات المحلية.

أخبار أمنية

-
قالت الشرطة اليوم إن مسلحين هاجموا دوريات للشرطة خلال الليل ووقعت اشتباكات في حي الشرطة في بغداد. الميجور مارك تشيدل الناطق باسم الجيش الأميركي قال إن قوات أميركية بدأت عملية يوم الخميس في غرب قاطع الرشيد الذي يضم حي الشرطة لملاحقة مسلحين يطلقون قذائف هاون على مناطق مدنية. وأضاف أن ستة مسلحين قتلوا على يد قوات برية وبضربات وجهتها مروحيات آباشي كما تم اعتقال اثنين. المسلحون اختطفوا ضابطا كبيرا في الشرطة، حسب قول الميجور تشيدل. إثر هذه الحوادث اشتبكت قوات أمن عراقية مع رجال ميليشيا في الكوت ولليوم الثاني على التوالي. بدأت الاشتباكات بعد قيام مسلحين بمهاجمة نقاط تفتيش يوم الخميس وقال مسؤولون إن اثنين من ضباط الشرطة قتلوا مع اثنين من المسلحين.
-
تحدثت الأنباء أيضا عن تنفيذ قوات أميركية وعراقية مشتركة عمليات في الديوانية أدت إلى اعتقال اثني عشر مسلحا.
-
أعلن الجيش الأميركي إلقاء القبض على اثنين من المشتبه بهم في الكيارة.

ملك السعودية يحث واشنطن على الضغط على إسرائيل في سبيل السلام
حث ملك السعودية عبد الله بن عبد العزيز نائب الرئيس الأميركي ديك تشيني على الضغط على إسرائيل للتوصل إلى اتفاق سلام مع الفلسطينيين قبل مغادرة الرئيس الأميركي جورج بوش البيت الأبيض في كانون الثاني المقبل، حسب ما نقلت الوكالة الألمانية للأنباء عن مصادر سعودية رسمية أضافت أن السعودية لا تشعر بالرضا عن بطء جهود الولايات المتحدة لدفع عملية السلام.
يذكر أن تشيني وصل الرياض اليوم والتقى الملك بن عبد العزيز حيث ناقش معه ملف إيران النووي ونفوذها المتزايد في المنطقة إضافة إلى قضايا اخرى. هذا وقد أكد ملك السعودية معارضته شن أي عملية عسكرية ضد إيران حسب المصادر.

القدس تحتفل بالجمعة العظيمة
احتفل آلاف المسيحيين بالجمعة العظيمة في القدس اليوم وساروا في درب الصليب الذي سار فيه المسيح عليه السلام وحمل بعض المشاركين صلبانا ثقيلة من الخشب. هذا ويحتفل المسيحيون في الغرب بهذا العيد في عطلة نهاية الأسبوع بينما يحتفل أتباع الطائفة الاورثوذوكسية به في نهاية شهر نيسان المقبل.

عباس: محادثات المصالحة في اليمن ستستمر حتى يوم السبت
أعلن رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس أنه تم تمديد مباحثات للتوفيق بين فصائل فلسطينية متصارعة تجري في العاصمة اليمنية صنعاء حتى يوم السبت المقبل. وكانت حركتا فتح وحماس قد تبادلتا الاتهامات يوم الخميس بأنها وراء فشل المحادثات غير أن عباس قال في مؤتمر صحفي في رام الله اليوم إن الجانبين وافقا على مواصلة الاجتماعات حتى يوم غد السبت بناءا على طلب من الرئيس اليمني علي عبد الله صالح وعبر عباس عن تفاؤله بنتائج هذه الاجتماعات.

اختراق ملفات المتنافسين الثلاثة على الرئاسة الأميركية
أعلنت وزارة الخارجية الأميركية اليوم أن موظفين لديها قاموا بعمليات اختراق وصلوا بها إلى ملفات المتنافسين الثلاثة على الرئاسة الأميركية. وكانت الوزارة قد أعلنت سابقا أنها طردت اثنين من موظفيها المتعاقدين وأحالت ثالثا إلى لجنة انضباط لدخولهم على ملف المتنافس الديمقراطي باراك اوباما. ولاحقا أعلنت الوزارة أن الموظفين دخلوا أيضا على سجلات هيلاري كلنتون وهي من الديمقراطيين وجون ماكين وهو من الجمهوريين. الناطق شون ماك كورماك قال إن هذه الاختراقات ربما جاءت بدافع الفضول.

تركيا تحقق في مزاعم عن مؤامرة لإسقاط الحكومة
تقوم السلطات التركية بالتحقيق في مزاعم عن مؤامرة هدفها إسقاط الحكومة وقامت باعتقال أحد عشر شخصا قالت إنهم كانوا يخططون لاغتيال الروائي اورهان باموك الحائز على جائزة نوبل وقادة أكراد كبار. الإعلام المحلي ذكر أن بين المعتقلين دوغو بيرينججيك من حزب العمال وعميد سابق في جامعة اسطنبول هو كمال أليمدار اوغلو وايلهان سلجوق، رئيس تحرير صحيفة. يذكر أن قوميين أتراك اتهموا باموك بإهانة القومية التركية.

قادة شطري قبرص يتفقان على استئناف محادثات التوحيد
وافق قادة شطري جزيرة قبرص على استئناف مباحثات السلام المتوقفة بينهما وفتح معبر يربط بين جزئي العاصمة نيقوسيا. رئيس الجزء اليوناني من قبرص ديمتريس كرستوفياس ورئيس الجزء التركي محمد علي طلعت أعلنا نيتهما في استئناف المحادثات بعد لقاء ثنائي عقداه اليوم.
يذكر أن قبرص تجزأت منذ عام 1974 بعد اجتياح تركيا الجزء الشمالي من الجزيرة إثر عملية انقلابية. خط التجزئة يمر عبر العاصمة نيقوسيا.

بيلوزي تدعو المجتمع الدولي إلى إنتقاد الصين
دعت رئيسة مجلس النواب الأميركي نانسي بيلوزي بعد لقاء عقدته مع زعيم التبت دالاي لاما في الهند اليوم، دعت المجموعة الدولية إلى إدانة حكم الصين في التبت وطريقة تعاملها مع الاحتجاجات المناوئة لها. بيلوزي هي أول مسؤول أجنبي رفيع المستوى يزور زعيم التبت في المنفى منذ تحول الاحتجاجات إلى العنف في الأسبوع الماضي في التبت. بيلوزي قالت أمام جمع من التبتيين " لو امتنع محبو الحرية في جميع أنحاء العالم عن إدانة الصين والصينيين في التبت، فمعنى ذلك أننا فقدنا كل السلطة المعنوية للتحدث عن حقوق الإنسان "، حسب قول رئيسة مجلس النواب الأميركي نانسي بيلوزي.

توسيع تفويض بعثة الأمم المتحدة في أفغانستان
وافق أعضاء مجلس الأمن الدولي التابع للأمم المتحدة على تمديد التفويض الممنوح لبعثة الأمم المتحدة في أفغانستان وتعزيزه بهدف ضمان تنسيق افضل مع قوات حلف شمالي الأطلسي النيتو والحكومة الأفغانية في جهود محاربة جماعة طالبان. المجلس وافق على مشروع قرار تقدمت به إيطاليا نص على تمديد عمل بعثة المنظمة الدولية المعروفة تحت اسم يوناما حتى آذار من العام المقبل. وستقوم البعثة بتوجيه الجهود المدنية الدولية لتوفير دعم دولي اكبر للحكومة الأفغانية.

موظفون بعقود يخترقون ملف باراك اوباما
طردت وزارة الخارجية الأميركية اثنين من الموظفين بعقود وحولت الثالث إلى لجنة انضباط لقيامهم بالدخول على ملف جواز سفر باراك اوباما، أحد المتنافسين على الرئاسة الأميركية عن الحزب الديمقراطي. الناطق باسم الوزارة شون ماك كورماك عزا السبب على الأرجح إلى دافع الفضول غير انه أشار إلى عدم معرفة المعلومات التي اطلع عليها الموظفون وما الذي كانوا يبحثون عنه. ناطق باسم اوباما دعا من جانبه إلى تحقيق كامل في الحادث. من جانبها عبرت وزيرة الخارجية الأميركية كوندوليزا رايس عن اعتذارها لاوباما على هذا الحادث.

ساركوزي: فرنسا ستخفض ترسانتها النووية إلى 300 رأس حربي
قال رئيس فرنسا نيكولا ساركوزي اليوم إن بلاده ستخفض ترسانتها النووية إلى 300 رأس حربي وهو نصف العدد الأقصى للرؤوس التي كانت تملكها فرنسا خلال فترة الحرب الباردة. تحدث ساركوزي في مدينة شيربورغ الفرنسية ودعا جميع الدول التي لم تصادق حتى الآن على المعاهدة الشاملة لحظر التجارب النووية إلى فعل ذلك مشيرا إلى الصين والولايات المتحدة. ساركوزي قال أيضا إنه سيقترح البدء في الحال بمفاوضات تهدف إلى حظر صواريخ ارض أرض القصيرة وبعيدة المدى. وأخيرا حذر ساركوزي إيران من زيادة مدى صواريخها التي قد تشكل خطرا على أوربا.

مظاهرات في كابول ضد الدنمارك وهولندا دفاعا عن الإسلام
سار حوالى خمسة آلاف من الأفغان في مظاهرات في العاصمة كابول اليوم وهتفوا بالموت للدنمارك وهولندا احتجاجا على الرسوم المسيئة للرسول الكريم والتي نشرت في الدنمارك وعلى فلم هولندي عن القرآن من المتوقع عرضه قريبا. هذه ليست أول مظاهرة تنظم في أفغانستان إذ سبقتها مظاهرات أخرى خلال الأسابيع المنصرمة طالبت برحيل القوات الدنماركية والهولندية من أفغانستان.

ست ساعات ونصف في الفضاء لتجريب تقنيات إصلاح جديدة
أنهى اثنان من رواد الفضاء على ظهر مكوك الفضاء انديفر، أنهيا عملية تحليق دامت ست ساعات ونصف الساعة بهدف تجريب تقنيات إصلاح جديدة. وقالت وكالة نازا الأميركية للفضاء إن التجربة كانت ناجحة. يذكر أن الوكالة أجرت بحوثا حول تقنيات الإصلاح منذ تحطم مكوك الفضاء كولومبيا خلال دخوله المجال الجوي للأرض في عام 2003 مما أدى إلى مقتل سبعة من الرواد.

الصين تكثف وجودها العسكري في التبت والمناطق المجاورة
كثفت الصين من وجودها العسكري في منطقة التبت والمناطق المجاورة في محاولة للسيطرة على مظاهرات مناوئة للحكومة تعتبر الأقوى منذ اكثر من عشرين عاما. ذكر شهود عيان أن قوافل عسكرية تتوجه إلى منطقة التبت بينما تتوجه قوات أخرى إلى المناطق المجاورة. وسائل إعلام صينية رسمية نشرت اليوم صور تسعة عشر شخصا من المطلوبين والمتهمين بقيادة الاحتجاجات. يأتي ذلك مع إقرار الصين ولأول مرة بان قوات الشرطة فتحت النار على متظاهرين من التبت في إقليم سيشوان يوم الأحد الماضي. نشطاء تبتيون تحدثوا عن مقتل اكثر من مائة شخص حتى الآن بينما قالت السلطات في بكين أن عدد القتلى بلغ ثلاثة عشر شخصا فقط.

تشيني يصل إلى السعودية
وصل نائب الرئيس الأميركي ديك تشيني إلى المملكة العربية السعودية اليوم وقال مساعدوه إنه سيجري محادثات مع الملك عبد الله بن عبد العزيز وسيناقش سبل المساعدة التي يمكن للرياض تقديمها إلى العراق وأفغانستان بهدف إحلال الاستقرار فيهما. ستتطرق المباحثات أيضا إلى أسعار النفط وكانت واشنطن قد حثت السعودية ودولا أخرى مصدرة للنفط أعضاءا في منظمة الأوبك على ضخ كميات اكبر من النفط وتخفيض الأسعار غير أن المنظمة رفضت هذا الطلب.

على صلة

XS
SM
MD
LG