روابط للدخول

المالكي يدعو الى ثقافة تنبذ العنف ويعتذر للصحفيين


فارس عمر

قال رئيس الوزراء نوري المالكي اليوم الخميس ان العراق يجب ان يتسامى على الارهاب بثقافة تنبذ العنف.
واعلن المالكي في كلمة القاها بمناسبة افتتاح مهرجان بابل عاصمة الثقافة العراقية ان العراق لا يمكن إلا ان يكون قويا موحدا وفاعلا في محيطه.
ورحب المالكي بالفرصة التي يتيحها قانون المحافظات والانتخابات التي ستُجرى على مستوى المحافظات في الأول من تشرين الأول المقبل. ولكنه دعا المواطنين الى ان يكونوا حريصين في اختيار مؤهلين لادارة محافظات العراق الثماني عشرة.
المالكي أوضح ان الاعمار وبناء الخدمات والثقافة لا يمكن ان يتحقق في ظل الفساد والتلاعب ووضع عناصر ليست نزيهة في مواقع حساسة ، بحسب تعبيره.
وكان الصحفيون الذين يغطون زيارة المالكي للحلة اعتصموا امام احدى القاعات احتجاجا على المعاملة الفظة التي تعرض لها زملاء لهم على ايدي افراد حمايته. وقد اعرب رئيس الوزراء عن الأسف لما حدث واعتذر للصحفيين.

قال الجيش الاميركي اليوم الخميس ان قواته قتلت سبعة مسلحين كانوا يحاولون زرع عبوة ناسفة شمالي بغداد. ونقلت وكالة اسوشيتد برس عن مسؤولين عسكريين اميركيين ان القوات الاميركيية اطلقت النار على المسلحين حين كانوا يحاولون زرع عبوة ناسفة على جانب احد الطرق بين سامراء وتكريت يوم امس الاربعاء. ولكن الشرطة العراقية في سامراء قالت ان القتلى مدنيون كانوا يحاولون تصليح سيارتهم.
واكد الجيش الاميركي ان السيارة دمرت لاحقا بضربة جوية بعد العثور على بنادق وقاذفات صاروخية ومتفجرات من صنع المحلي والغام ارضية داخل السيارة.

أعلنت الرئاسة الفلسطينية اليوم الخميس فشل المبادرة اليمنية للمصالحة بين حركتي "فتح" و"حماس".
وقال الناطق باسم الرئاسة الفلسطينية نبيل ابو ردينة في بيان رسمي "ان حركة "حماس" رفضت المبادرة اليمنية للمصالحة الفلسطينية".
وتدعو المبادرة التي اعلنها الرئيس اليمني علي عبد الله صالح الى تخلي "حماس" عن سيطرتها على قطاع غزة. ونقلت وكالة رويترز عن أمين سر اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية ياسر عبد ربه قوله ان المبادرة انتهت بالفشل لأن "حماس" رفضت قبول المبادرة اليمنية كما هي.
حماس من جهتها اتهمت فتح بالمسؤولية عن فشل المبادرة. واعربت عن استغرابها لقرار فتح استدعاء مفاوضيها من صنعاء.

اجرى وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف محادثات في دمشق اليوم الخميس مع الرئيس السوري بشار الأسد تناولت عملية السلام في الشرق الأوسط والأزمة اللبنانية. كما بحث لافروف مع المسؤولين السوريين امكانية عقد اجتماع في موسكو لتحريك عملية السلام.
وزير الخارجية الروسي قال في مؤتمر صحفي مشترك مع نظيره السوري وليد المعلم ان روسيا لم توجه دعوات لحضور المؤتمر حتى الآن
((....))
"فيما يتعلق باجتماع موسكو حول الشرق الأوسط ، كان جميع المشاركين في مؤتمر انابوليس وافقوا على الحاجة الى مثل هذا اللقاء ، وفي الحقيقة طُلب منا عقدَ اجتماع كهذا. لم نرسل دعوات حتى الآن لكننا سننتهي من تحليل مواقف المشاركين المحتملين ونتخذ القرار في وقت قريب".
المعلم من جهته أكد استعداد سوريا للمشاركة في اجتماع موسكو إذا أُدرجت هضبة الجولان المحتلة على جدول اعماله.

رفع نجلا الرئيس الفلسطيني محمود عباس دعوى قضائية ضد التلفزيون الاسرائيلي بتهمة الافتراء والتشهير.
وقال طارق وياسر ، نجلا الرئيس الفلسطيني ، ان التلفزيون الاسرائيلي بث في كانون الأول الماضي تقريرا كاذبا بأنهما يملكان حصة كبيرة في شركة فلسطينية للهاتف الجوال وان والدَهما الح على اسرائيل ان تمنحهما قنوات تردد لاقامة شبكة خلوية جديدة. وأضاف نجلا الرئيس الفلسطيني ان التقرير أساء الى سمعتهما.

قالت وزارة الداخلية اليمنية اليوم الخميس ان قوات الشرطة ألقت القبض على خمسة اشخاص للاشتباه بضلوعهم في محاولة الهجوم على السفارة الاميركية في صنعاء بقذائف هاون اصابت مدرسة بنات قرب السفارة واسفرت عن مقتل أحد الحراس. ونقلت وكالة اسوشيتد برس عن مسؤول يمني طلب عدم ذكر اسمه ان الدلائل تشير الى اطلاق قذائف الهاون من سطح مبنى قريب استأجره المهاجمون. في غضون ذلك أبلغت السفارة الاميركية موظفيها غير الأساسيين ان بامكانهم مغادرة اليمن إذا شاءوا بعد الهجوم.

اعلنت وزارة الخارجية الصربية اليوم الخميس سحب سفرائها من المجر وكرواتيا وبلغاريا ردا على اعتراف الدول الثلاث باستقلال كوسوفو.
وقال وزير الخارجية الصربي فوك يريميتش في تصريح صحفي في بلغراد ان اعتراف الدول الثلاث بكوسوفو دولة مستقلة يشكل ضربة وخطوة الى الوراء.

حذر مبعوث الأمم المتحدة في العراق ستيفان دي ميستورا اليوم الخميس قادة الكتل السياسية من ان الوقت لن ينتظرهم إذا لم يحلوا خلافاتهم التي تعيق تقدم العملية السياسية. وقال المسؤول الدولي في حديث مع وكالة فرانس برس ان على القادة العراقيين ان يكثفوا الحوار فيما بينهم لأنه ليس في الوقت متسع.
واضاف المبعوث الخاص للأمين العام للأمم المتحدة ان القادة العراقيين يعرفون ولكن "علينا تذكيرَهم بأن الوقت قصير لتسوية خلافاتهم".
وقال دي ميتسورا الذي كان يتحدث بمناسبة الذكرى الخامسة لحرب 2003 ان عام 2008 هو العام الذي سيتعين ان تُتخذ فيه عدة قرارات شجاعة تبين ان العراقيين قادرون على التقدم الى الأمام".

أفادت قناة "ان تي في" التلفزيونية التركية المستقلة في تقرير اليوم الخميس ان الطائرات الحربية التركية قصفت مواقع لحزب العمال الكردستاني في شمال العراق.
ونقلت القناة عن مسؤولين في حكومة اقليم كردستان ان الطائرات التركية نفذت طلعات استطلاعية فوق المنطقة الحدودية قبل ان تقصف اهدافها ضد حزب العمال الكردستاني. واضاف التقرير انه لم يُبلَّغ عن وقوع اصابات بين المدنيين.

قال المرشح الجمهوري للانتخابات الرئاسية الاميركية جون ماكين اليوم الخميس ان انسحاب القوات الاميركية من العراق سيكون انتصارا تقدمه الولايات المتحدة الى تنظيم "القاعدة".
ماكين الذي كان يتحدث في لندن اعتبر ان تنظيم "القاعدة" تنظيم مطارَد ولكنه لم يُهزَم حتى الآن. واكد ان الولايات المتحدة ستواصل تدريب القوات العراقية لتولي مسؤولية أمن العراق.
واعلن ماكين عقب اجتماعه مع رئيس الوزراء البريطاني غوردن براون ان بناء ديمقراطية تعمل بنجاح في العراق سيكون له تأثير ايجابي في المنطقة بأسرها.

قالت مصادر طبية فلسطينية ان اثنين من عناصر حركة "حماس" قُتلا اليوم الخميس وأُصيب آخر إثر انفجار وقع بطريق الخطأ في قاعدة تدريب تابعة للحركة في وسط قطاع غزة.
وكانت "حماس" اتهمت اسرائيل بالمسؤولية ولكنها أقرت في وقت لاحق ان الانفجار كانت نتيجة حادث مشيرة الى العنصرين اللذين قُتلا في الحادث كانا يؤديان "مهمة مقدسة" ، بحسب تعبيرها.
من جهة اخرى قال مسعفون وشهود ان مزارعا فلسطينيا قُتل اليوم الخميس في القطاع بنيران القوات الاسرائيلية. وأكد متحدث باسم الجيش الاسرائيلي ان تحقيقا بدأ للتوثق من النبأ.

قال مسؤولون في وزارة الدفاع الاسرائيلية اليوم الخميس انهم توصلوا الى اتفاق أولي تصبح مصر بموجبه المصدر الرئيسي لتزويد قطاع غزة بالكهرباء.
ونقلت وكالة اسوشيتد برس عن المسؤولين ان الاتفاق نابع من رغبة اسرائيل في قطع كل صلة لها بقطاع غزة.
ومن المتوقع لدى ابرام الاتفاق ان تمد مصر خطا لتزويد غزة بمئة وخمسين ميغاواط. وكانت اسرائيل انسحبت من قطاع غزة في عام 2005 لكنها ظلت المصدر الرئيسي للطاقة الكهربائية التي يحصل عليها القطاع.

دعا نائب الرئيس الاميركي دك تشيني والرئيس الافغاني حامد كرزاي اليوم الخميس حلف شمالي الاطلسي الى مواصلة وتوسيع جهوده لضمان أمن افغانستان واعادة بنائها.
وأكد تشيني مجددا في مؤتمر صحفي مشترك في كابل التزام الولايات المتحدة بمساعدة افغانستان ولكنه اضاف ان واشنطن تريد أن ترى دورا أكبر تقوم بها الدول الاخرى الاعضاء في حلف الاطلسي
((....))
"سنبدأ هذا الشهر بنشر ثلاثة آلاف ومئتي جندي اضافي من مشاة البحرية. وبعد اسبوعين من الآن ، حين تُعقد قمة الاطلسي في بوخارست ، ستكون افغانستان على رأس جدول العمل ، وستطلب اميركا من حلفائنا الاطلسيين التزاما حتى أقوى في المستقبل".
في غضون ذلك وافق مجلس الأمن الدولي اليوم الخميس بالاجماع على تمديد بقاء القوات التي يقودها حلف الاطلسي في افغانستان.
وكان تشيني وصل الى كابل في زيارة لم يُعلن عنها من قبل في اطار جولة تستمر عشرة ايام على دول الشرق الأوسط.

قالت مصادر أمنية ان خمسة جنود باكستانيين قُتلوا اليوم الخميس وأُصيب خمسة آخرون في هجوم انتحاري استهدف قاعدة لقوى الأمن في اقليم جنوب وزيرستان. واضافت المصادر ان الهجوم وقع في قاعدة زاري نور في مدينة وانا ، اكبر مدن المنطقة القبلية المحاذية لافغانستان. ونقلت وكالة رويترز عن مسؤول أمني طلب عدم ذكر اسمه ان الانتحاري كان راجلا وفجر العبوة الناسفة التي كان يحملها عند بوابة القاعدة.

قال مسؤولون اليوم الخميس ان تسعة اشخاص على الأقل قُتلوا في اشتباك بين قوات الشرطة ومسلحين في الشيشان. واكد فرع وزارة الداخلية الروسية في الشيشان ان بين القتلى اربعة من عناصر الشرطة وعسكريا ومدنيا وثلاثة مسلحين.
ويعد الهجوم الذي وقع ليل أمس الاربعاء من أشد الحوادث دموية في الشيشان خلال السنوات الأخيرة.
وقال موقع الكتروني مؤيد للمتمردين ان نحو سبعين مقاتلا من الشيشان هاجموا المركز الاداري لقرية تقع جنوب غرب العاصمة غروزني وتمكنوا من احراقه. واكد الموقع ايضا مقتل ثلاثة من المهاجمين.

قال الدلاي لاما اليوم الخميس انه مستعد لاجراء محادثات مع القادة الصينيين إذا كانت هناك بوادر تشير الى استعدادهم للتباحث. واكد الدلاي لاما انه مستعد للقاء الرئيس الصيني هوو جينتاو عندما تهدأ الاضطرابات في مقاطعة التبيت شمال غربي الصين. ولكنه أوضح في مؤتمر صحفي عقده في مدينة دارامسالا شمالي الهند ان عليه ان يفكر مليا في الأمر
((....))
"إذا زرتُ الصين والتقيتُ الزعيم الصيني ، سيكون هذا ، بالطبع ، نبأ بالغَ الأهمية. ولعل الكثير من التبيتيين سيبنون حينذاك آمالا غيرَ واقعية. لذا عليَّ ان أُفكر في الأمر بعناية فائقة".
في غضون ذلك اعترفت وسائل اعلام صينية لأول مرة اليوم بامتداد الاحتجاجات التي بدأت في التبيت الاسبوع الماضي الى اقاليم مجاورة.


قال الجيش السريلانكي في بيان اليوم الخميس ان اربعة وعشرين متمردا من نمور التاميل وأحدَ عناصر الشرطة الخاصة قُتلوا في اشتباكات متفرقة شمالي الجزيرة وخلال معركة مع المتمردين في المنطقة الشرقية.
واشار البيان الى ان الاشتباكات وقعت يوم أمس الاربعاء في شبه جزيرة جافنا وقطاعات أخرى.
وكانت القوات الحكومية فتحت اربع جبهات حول المنطقة التي يسيطر عليها الانفصاليون التاميل في شمال سريلانكا بعد السيطرة على معاقلهم في الشرق.
ويقاتل متمردو نمور التاميل منذ عام 1983 لاقامة وطن مستقل للأقلية التاميلية.

على صلة

XS
SM
MD
LG