روابط للدخول

الشأن العراقي في الصحف الاردنية الصادرة يوم الخميس 20 اذار


حازم مبيضين - عمان

تقول صحيفة الدستور ان مجلس الوزراء قرر تعليق استيراد التمور من العراق أو مرورها ترانزيت عبر المملكة وبدأ تفعيل قرار التعليق من قبل الجهات المعنية اعتبارا من أمس.وذلك بناء على تنسيب من وزارتي الزراعة والصناعة والتجارة حفاظا على أمن وسلامة المواطنين.حسبما تقول الصحيفة
التي قالت ايضا انه وقعت أمس في عمان ، اتفاقية تعاون بين إدارة المعرض الطبي الدولي الشامل الذي سيقام في العاصمة الأردنية عمان من 20 إلى 23 تشرين الاول 2008 ورابطة الأعمال الفرنسي العراقي والغرفة العراقية البريطانية وتهدف الاتفاقية إلى وضع جميع الإمكانات الفنية للرابطة والغرفة البريطانية بما يخدم إنجاح المعرض الذي يعتبر الأول من نوعه في المنطقة والمساهمة في رفع قدرات العراق الطبية في شتى المجالات.
وتقول الدستور ان الخبراء يرون ان العراق الذي كان حريصا جدا على استقلاله لن يتمكن من فرض احترام حدوده ولن يستعيد مكانته في اكثر المناطق اضطرابا في العالم ، الا اذا توقفت اعمال العنف الطائفية وتبلور شعور جديد بالوحدة الوطنية.
وتقول الراي ان آزاد وسو، المسؤول في حكومة اقليم كردستان اتهم امس ايران بقصف عدة قرى داخل الاقليم يتمركز فيها حزب كردي ايراني معارض في عملية هي الثانية من نوعها خلال اسبوع. وتعتبر المنطقة المستهدفة بالقصف من معاقل حزب (بيجاك) المنضوي ضمن حزب العمال الكردستاني ويمثله اكراد ايرانيون.
وتنقل الراي عن وزير الخارجية الفرنسي ان فرنسا تستعد لاستقبال نحو خمسمئة لاجىء مسيحي من العراق. مشيرا الى ان الكلدان المسيحيين في العراق هم اكثر عرضة للتهديد من الاخرين مضيفا لن نرفض استقبال مسلمين لكن المشكلة هي ان احدا لم يستقبل المسيحيين .
ومن تعليقات الكتاب يقول محمد برهومه في الغد ان هناك شواهد على أن الوجود السياسي العربي كان محلّ رفض من قبل شرائح سياسية أو اجتماعية عراقية، أو كان محفوفا بالمخاطر الأمنية، الأمر الذي دفع أو ربما أجبر الجانب العربي على التراجع والتريث. والجانبان العراقي والعربي مطالبان بالإجابة عما إذا كانت هذه الأجواء والتفاعلات ماتزال مستمرة، وتسوّغ استمرارية بقاء السفارات العربية في العراق مغلقة، والتمثيل السياسي والوجود الاقتصادي هناك ضعيفين.

على صلة

XS
SM
MD
LG