روابط للدخول

الرئيس بوش يعد بتحقيق النصر في العراق


رواء حيدر

ألقى الرئيس الأميركي جورج بوش كلمة اليوم بمناسبة الذكرى الخامسة لحرب العراق وتحدث في البيت الأبيض قائلا إن قرار ادارته باجتياح العراق وإزاحة صدام حسين كان قرارا صائبا:
" مرت خمس سنوات على هذه المعركة وهناك جدال مفهوم حول مدى جدوى هذه الحرب وهل تستحق تحقيق النصر وهل سنحقق النصر فيها. والاجوبة على هذه الأسئلة واضحة بالنسبة لي، كان قرار ازاحة صدام حسين من السلطة قرارا صائبا وهذه معركة يمكن لاميركا وعليها تحقيق النصر فيها ".

بوش اثنى على القوات الأميركية العاملة في العراق وقال:
" معركة العراق كانت أطول وأصعب وأكثر كلفة مما توقعنا غير أنها معركة علينا كسبها. قواتنا تحارب بشجاعة وعزم هؤلاء الأعداء وتقاتل الإرهابيين والمتطرفين في العراق وتساعد العراقيين في الوقت نفسه في بناء أمتهم وإقامة ديمقراطية فتية تنهض على أشلاء حكم صدام حسين الاستبدادي ".

الرئيس بوش أشار إلى انخفاض معدلات العنف في العراق بالقول:
" منذ إرسال قوات إضافية انخفض مستوى العنف إلى حد كبير وانخفض عدد القتلى من المدنيين وكذلك أعمال القتل الطائفي. انخفض أيضا عدد الهجمات على القوات الأميركية كما اعتقلنا وقتلنا الآلاف من المتطرفين بينهم مئات من قادة تنظيم القاعدة ونشطائه. أفراد قواتنا المسلحة من رجال ونساء يؤدون واجباتهم بطريقة نبيلة ومشرفة. سياسة إرسال قوات إضافية تعمل بنجاح ونتيجة لما حققناه من نجاح في العراق بدأنا بإعادة عدد من القوات إلى الوطن ".

الرئيس بوش تطرق في كلمته أيضا إلى مسألة سحب القوات الأميركية من العراق وانتقد أولئك الذين ما يزالون يدعون إلى التراجع رغم ما وصفه بنجاحات لا جدال فيها:
" أي سحب إضافي للقوات سيعتمد على الظروف في الميدان وعلى توصيات قادتنا العسكريين. كما يجب الا يؤثر على المكاسب التي ناضلت قواتنا ومواطنونا المدنيون من اجل تحقيقها على مدى السنة الماضية. لا يمكن التشكيك في النجاحات التي نراها في العراق غير أن البعض في واشنطن ما يزالون يدعون إلى التراجع ".
وبمناسبة مرور خمس سنوات على الحرب في العراق نظم معارضون للحرب مظاهرات في وسط واشنطن اليوم.

طلباني: حرب عام 2003 تكللت باسقاط ابشع نظام حكم العراق
أصدر رئيس الجمهورية جلال طلباني بيانا بمناسبة مرور خمس سنوات على الحرب في عام 2003، أكد فيه أن هذه الحرب تكللت بإسقاط ابشع نظام دكتاتوري حكم العراق عقودا سوداء تعرض خلالها الشعب العراقي في كل بقاعه إلى جور ومظالم لم يسبق لها مثيل في تاريخه.
البيان أشار بعد ذلك إلى الحرية التي يتمتع بها العراقيون حاليا كما أشار إلى ما تم إنجازه على الصعيد التشريعي وعلى صعيد إصدار القوانين ووعد بالعمل على تحسين الاقتصاد.

مجلس الرئاسة يقرر سحب اعتراضه على قانون المحافظات
قرر مجلس الرئاسة سحب اعتراضه على مشروع قانون المحافظات غير المنتظمة في إقليم.
وأكد بيان صدر عن ديوان رئاسة الجمهورية، اليوم الأربعاء، أن مشروع قانون المحافظات سيتم إرساله إلى وزارة العدل لتقوم بنشره في الجريدة الرسمية.
يأتي هذا التطور بعد ثلاثة اسابيع من رفض المجلس نسخة القانون التي رفعها مجلس النواب بسبب اعتراضات صدرت عن نائب الرئيس عادل عبد المهدي.
جاء في البيان الصادر عن المجلس انه تم اتخاذ هذا القرار بعد مداولات أجراها المجلس مع رئاسة مجلس النواب والكتل النيابية والمحافظين ومجالس المحافظات.

مؤتمر المصالحة الوطنية يدين الإرهاب
اختتم مؤتمر المصالحة الوطنية الثاني أعماله اليوم في بغداد بإدانته الإرهاب.
عقد المؤتمر تحت رعاية رئيس الوزراء نوري المالكي وبمشاركة رئيس مجلس النواب محمود المشهداني وممثل عن مجلس الرئاسة اضافة إلى اكثر من اربعمائة شخصية سياسية وثقافية ودينية ومجتمعية.
شكّل المؤتمر اربع ورش لدراسة عدد من القضايا وقامت الورش بعرض توصياتها على لجنة المتابعة التي وعدت برفعها إلى مجلسي النواب والوزراء.
تحسين الشيخلي مسؤول المتابعة في المؤتمر قال في الجلسة الختامية:
( صوت تحسين الشيخلي )

تشيني: على نتائج استطلاع الآراء الا تؤثر على ستراتيجية العراق
قال نائب الرئيس الأميركي ديك تشيني اليوم إن نتائج استطلاع الرأي الأميركية التي تعبر عن معارضة للحرب يجب الا تؤثر على مسار الستراتيجية الأميركية في العراق. تشيني أكد أيضا أن إسقاط النظام السابق وجهود الولايات المتحدة لنشر الديمقراطية في العراق إنجازات ضخمة.
جاء تعليق تشيني الذي يجري جولة في الشرق الأوسط، في مقابلة تلفزيونية وبعد أن اظهر استطلاع للاراء أن ثلثي الأميركيين يعتقدون أن حرب العراق ما كانت تستحق الجهد، حسب نبأ لوكالة فرانس بريس.

إيران تقصف قرى حدودية
نقلت وكالة فرانس بريس عن آزاد وسّو رئيس بلدية مدينة زاراوا التي تقع على الحدود مع إيران، نقلت عنه أن سبع قرى عراقية حدودية تعرضت إلى قصف إيراني اليوم دون أن يؤدي ذلك إلى وقوع خسائر بشرية ومادية. المسؤول أضاف أن القصف تواصل لمدة نصف ساعة وأدى إلى نشر الرعب بين سكان هذه القرى.

فرنسا ستستقبل خمسمائة من مسيحيي العراق
أعلن وزير خارجية فرنسا بيرنارد كوشنير أن بلاده ستستقبل حوالى خمسمائة من مسيحيي العراق وقال إنهم سيصلون فرنسا في غضون أسابيع.
كوشنير أضاف أن فرنسا لن ترفض منح اللجوء إلى مسلمين عراقيين أيضا غير انه لاحظ الا أحد يستقبل المسيحيين. كوشنير قال أيضا إن في فرنسا طائفة كلدانية، حسب نبأ لوكالة اسوشيتيد بريس للأنباء.

المتحف العراقي سيبقى مغلقا حتى اشعار آخر
قال بهاء المياح مستشار وزير الخارجية للسياحة والآثار إن المتحف الوطني العراقي في بغداد لن يفتح أبوابه للزائرين رغم قرب انتهاء أعمال الترميم التي أجريت فيه والتي شاركت في تنفيذها إيطاليا.
المياح أشار إلى نقص في أجهزة الحماية من السرقة ومن الحرائق داخل المتحف.

مقتل ستة وعشرين شخصا في هجمات متفرقة
قتل ستة وعشرون شخصا في الأقل اليوم وأصيب ما يزيد على ثلاثين شخصا في الأقل في هجمات منفصلة في أنحاء مختلفة من العراق على مدى الساعات الأربع والعشرين الماضية وقالت الشرطة في ديالى إن مفجرة انتحارية قتلت أربعة أشخاص اليوم بينهم رجل شرطة واحد في الأقل وأصابت اثني عشر شخصا آخر. الشرطة قالت إن هجوما بسيارة مفخخة استهدف مبنى تابعا للجيش في الموصل مما أدى إلى إصابة أربعة عشر شخصا في الأقل.

أخبار أمنية
*
فجرت انتحارية ترتدي حزاما ناسفا نفسها اليوم قرب كراج لسيارات النقل في بلدروز فقتلت ثلاثة أشخاص في الأقل، حسب قول الشرطة.
*
أعلن الجيش الأميركي أن قواته قتلت عن طريق الخطأ ثلاثة رجال شرطة وأصابت رابعا كانوا في سيارة تسير بسرعة شديدة في منطقة مطوقة في كركوك.
*
استهدف مفجر انتحاري نقطة تفتيش تابعة للجيش العراقي بسيارة مفخخة فاصاب أحد عشر جنديا وثلاثة مدنيين في الموصل، حسب قول الشرطة.
*
في الإسكندرية، انفجرت عبوة ناسفة قرب دورية للشرطة فقتلت رجل شرطة واحد وأصابت اثنين آخرين.
*
في بغداد، انفجرت قنبلة ربطت بسيارة عقيدا في الشرطة وأصابت آخر في منطقة الكرادة، حسب قول الشرطة. كما سرق مسلحون مائة وخمسة عشر ألف دولار من محل للصرافة في الكرادة وقتلوا مالكه وأصابوا أحد موظفيه. والقى مسلحون قنبلة يدوية على نقطة تفتيش تابعة لمجالس اسناد فاصابوا أربعة أشخاص.
*
في تكريت هاجم مسلحون نقطة سيطرة تابعة لمجالس اسناد فقتلوا شخصا واحدا وأصابوا اثنين.

البابا يدعو إلى الحوار والتسامح بين الصين والتبت
دعى البابا بندكت السادس عشر إلى الحوار والتسامح بين الصينيين وسكان التبت كما عبر في كلمته الأسبوعية في الفاتيكان اليوم، عن حزنه وألمه لوقوع أعمال عنف في التبت. يذكر أن هذه هي المرة الأولى التي يتطرق فيها البابا إلى الاضطرابات في التبت منذ ابتدائها الأسبوع الماضي.

امرأة تتولى رئاسة برلمان باكستان لاول مرة
انتخب أعضاء البرلمان في باكستان امرأة لمنصب الرئيس ولاول مرة في البلاد. اسم رئيسة البرلمان الجديدة هو فهميدا مرزا وهي امرأة أعمال وكانت نائبة لثلاث مرات وهي عضوة في حزب الشعب الباكستاني الذي كانت تقوده الزعيمة الراحلة بنازير بوتو. رئيس البرلمان المنتهية ولايته أمير حسين قال إن مرزا حصلت على مائتين وتسعة واربعين صوتا من مجموع ثلاثمائة واثنين واربعين.

عدد من دول جوار كوسوفو يعترفون باستقلال الاقليم
أعلنت بلغاريا وهنغاريا وكرواتيا اليوم نيتها في الاعتراف باستقلال إقليم كوسوفو وذلك في بيان مشترك صدر بشكل متزامن في العواصم الثلاث ليكون بذلك أولَ اعتراف يصدر من دول إقليمية بهذا الاستقلال الذي اعلنه ألبان كوسوفو قبل أكثر من شهر. الدول الثلاث أعلنت رغبتها أيضا في تطوير العلاقات مع صربيا وحثت على توقيع اتفاق بينها والاتحاد الأوربي من شأنه أن يمهد لانضمام الصرب إلى الاتحاد.

على صلة

XS
SM
MD
LG