روابط للدخول

حلقة خاصة: تأثير تقلبات أسعار الدولار في الاقتصاد العالمي، أثر ارتفاع سعر الذهب على السوق العراقية


ناظم ياسين

نكرّس هذه الحلقة الجديدة الخاصة من برنامج (التقرير الاقتصادي) لمتابعة تأثير الانخفاض المتواصل لسعر صرف الدولار الأميركي في الاقتصاد العالمي وأسواق دول الخليج.
كما نستمع إلى تقرير عن أثر ارتفاع سعر الذهب على السوق العراقية.

- تأثير تقلبات أسعار الدولار في الاقتصاد العالمي
فيما واصلَ سعر صرف الدولار الأميركي الذي يلعب دوراً محورياً في الاقتصاد العالمي انخفاضَه إلى مستويات قياسية جديدة مقابل عملات رئيسية أخرى كاليورو الأوربي والفرنك السويسري والين الياباني أكد وزير الخزانة الأميركي هنري بولسون أن من مصلحة الولايات المتحدة أن يكون الدولار قويا.
يشار إلى أن العملة الأميركية انخفضت بصفة عامة خلال الأيام الأخيرة لتسجّل أدنى مستوياتها على الإطلاق إذ بلغت الاثنين دولارا وتسعة وخمسين سنتا مقابل اليورو في أسواق آسيا. هذا في الوقت الذي تجاوز سعر النفط الخام حاجزاً قياسياً جديداً ببلوغه مستوى مائة وأحد عشر دولارا للبرميل وارتفع سعر الذهب إلى أعلى مستوياته على الإطلاق مسجّلا ألف دولار للأوقية (الأونصة) للمرة الأولى في البورصات العالمية.
يذكر أن النفط يُسعّر بالدولار وأن أكثر من صادرات العالم يتم دفع قيمتها بالعملة الأميركية أيضاً. كما يقوم الدولار بدور عملة الاحتياطي العالمي حيث تحتفظ البنوك المركزية في معظم دول العالم باحتياطيات كبيرة من العملة الأميركية لتلبية احتياجاتها من السلع والخدمات المستوردة.
وكان الرئيس جورج دبليو بوش ذكر يوم الجمعة الماضي أن الاقتصاد الأميركي مرِن وسوف يسترد قوته رغم الأوقات الصعبة التي يمر بها في المرحلة الحالية.
وأدلى بوش بهذه التصريحات إلى النادي الاقتصادي لنيويورك وهو مجموعة من كبار مسؤولي الشركات والمصرفيين وخبراء الاقتصاد أثناء زيارة إلى العاصمة المالية للولايات المتحدة شملت عقد اجتماعات مع هيئة تحرير صحيفة (وول ستريت جورنال) وقناة (سي.أن.بي.سي.) الاقتصادية.
من جهته، قال وزير الخزانة الأميركي هنري بولسن إن أي اقتصاد في العالم يمر في مراحل من الصعود والهبوط مؤكداً قوة الدولار على المدى البعيد نظراً لقوة الأسواق والمؤسسات المالية في الولايات المتحدة:

(صوت بولسن)

"إن من مصلحة الولايات المتحدة أن يكون الدولار قوياً. إن القواعد الأساسية بعيدة المدى في بلادنا قوية، واقتصادنا شأنه شأن أي اقتصاد آخر يمر في مراحل صعود وتراجع. لكنني أعتقد أن القوة على المدى البعيد سوف تنعكس في الدولار."
وأضاف وزير الخزانة الأميركي في مقابلة أجرتها معه شبكة (فوكس) الإخبارية الأميركية الأحد:

(صوت بولسن)

"لدينا مؤسسات مالية قوية. كما أن أسواقنا يحسدها العالم، فهي تمتاز بالمرونة والحيوية والإبداع. وأعتقد أننا نتجه بسرعة فائقة نحو معالجة الأوضاع في البلاد."
وفي طوكيو حيث توجد إحدى أهم البورصات في آسيا، أعرب الأمين العام لمجلس الوزراء الياباني نوبوتاكا ماشيمورا الاثنين عن شعور بلاده بالقلق إزاء تقلبات أسعار الصرف الأجنبي وتأثيرها في الاقتصاد قائلا:

(صوت ماشيمورا)

"لدينا هواجسنا في شأن الوضع الحالي لأن أسعار الصرف الأجنبي متقلبة بشكل سريع للغاية."
ولتحليل التأثير الذي يحدثه الانخفاض المتواصل لسعر صرف الدولار على الاقتصاد في منطقة الخليج، أجريت المقابلة التالية عبر الهاتف مع الكاتب الاقتصادي السعودي عبد الرحمن المطوّع.

(مقطع صوتي من المقابلة مع الكاتب الاقتصادي السعودي عبد الرحمن المطوّع متحدثاً لإذاعة العراق الحر من جدة)

- أثر ارتفاع سعر الذهب على السوق العراقية
ومن بغداد، وافانا مراسل إذاعة العراق الحر محمد كريم بالمتابعة الصوتية التالية عن أثر الارتفاع في سعر الذهب على الأسواق المحلية والتي تتضمن مقابلات أجراها مع عدد من المتعاملين والمحللين الاقتصاديين.

(تقرير صوتي من بغداد مع المقابلات)

(الختام)

على صلة

XS
SM
MD
LG