روابط للدخول

الشأن العراقي في الصحف الاردنية الصادرة يوم الاربعاء 19 اذار


حازم مبيضين - عمان

ابرزت الصحافة الاردنية اليوم اخبار اجتماع الدول المضيفة للعراقيين والذي انعقد بعمان امس وقالت صحيفة العرب اليوم ان الاردن جدد خلال الإجتماع طلبه مبلغ مليار دولار لقاء استضافته للمواطنين العراقيين لاكثر من اربع سنوات على اراضيه. كما اعلنت الولايات المتحدة الامريكية انها ستقدم خلال العام الحالي مساعدات مالية للدول المضيفة للعراقيين قدرها 208 ملايين دولار بزيادة تبلغ 37 مليون دولار عن العام الماضي وخلال الاجتماع شددت الدول المضيفة للاجئين العراقيين على ضرورة توفير بيئة ملائمة تضمن عودة العراقيين الى بلادهم, عبر عملية سياسية تفضي الى مصالحة وطنية شاملة.

وقالت الغد ان البيان الختامي اكد أن أي حل خارج العراق يبقى مؤقتاً وجزئياً مالم يرتبط بوفاق وطني في العراق يشمل كافة مكونات وأطياف الشعب العراقي واشارت ان المشاركين جددوا دعمهم لجهود الحكومة العراقية الهادفة الى تحسين الأوضاع الإنسانية والأمنية والمعيشية داخل العراق بما يسمح لمواطنيه الموجودين في الخارج بالعودة اليه.

وقالت الدستور ان وزير الخارجية الاردني اكد في الاجتماع ان المسؤولية الرئيسة تكمن في توفير البيئة المناسبة في العراق من خلال انخراط كافة مكونات النسيج العراقي في العملية السياسية تكون اللبنة الاساسية لعودة الامن والاستقرار. واعرب عن دعم الاردن جهود المصالحة السياسية وصولا الى اشراك الجميع في العملية السياسية في العراق مؤكدا رفض كافة الاعمال الارهابية

ونقلت الراي عن نائب مساعد وزيرة الخارجية الامريكية لورنس بتلر أن الحكومة العراقية تعمل بالتعاون مع هيئات الأمم المتحدة المعنية على تيسير السبل الكفيلة بإعادة العراقيين إلى بلادهم، مشيرا إلى أن العمل جار الآن على تأمين كل ما يلزم لعودة من يرغب من العراقيين خصوصا بعد تحسن الأوضاع الأمنية في العراق خلال العام الماضي، وأضاف ان المفوضية السامية لشؤون اللاجئين هي الجهة المسؤولة خارجيا عن عملية التنسيق لعودة العراقيين مثلما تعنى وزارة الهجرة العراقية بإجراء التنسيق اللازم لتنظيم عودتهم داخل العراق ..

وتقول الغد ان ذوي محكومين ومعتقلين أردنيين في السجون العراقية ممن شملهم العفو العام في العراق ذكروا أن محامي أبنائهم أبلغوهم أن المفرج عنهم من الأردنيين سيصلون الأردن خلال عشرين يوما بعد استكمال إجراءات الإفراج عنهم.

على صلة

XS
SM
MD
LG