روابط للدخول

مؤتمر آخر للمصالحة والمالكي يؤكد استمرار المحادثات مع جماعات مسلحة


فارس عمر

أُفتتح في بغداد اليوم الثلاثاء مؤتمر للمصالحة الوطنية تستمر اعماله يومين. وقال رئيس الوزراء نوري المالكي في كلمة القاها في الجلسة الافتتاحية ان حكومته أعلنت منذ البداية ان المصالحة ليست شعارا سياسيا بل رؤية استراتيجية متكاملة لاعادة بناء العراق. واعتبر المالكي ان المصالحة هي قارب النجارة للوصول الى بر الأمان مؤكدا انها ليست موجهة ضد مصالح أي جهة.
وعقد عقب افتتاح مؤتمر المصالحة مؤتمر صحفي شارك فيه مع المالكي رئيس مجلس النواب محمود المشهداني ووزير الدولة لشؤون الحوار الوطني اكرم الحكيم. وقال المالكمي ردا على سؤال لاذاعة العراق الحر ان هناك حوارا مستمرا مع جماعات ترفع السلاح ضد حكومته.
وبدأ مؤتمر المصالحة اعماله في غياب جبهة التوافق والقائمة "العراقية" الوطنية بزعامة رئيس الوزراء السابق اياد علاوي من بين قوى أخرى.

اعلن وزير الخارجية هوشيار زيباري اليوم الثلاثاء ان العراق تفادى خطر الانزلاق الى حرب أهلية بعد خمس سنوات من "الدموع والدماء" ، بحسب تعبيره. وقال وزير الخارجية في مقابلة مع وكالة اسوشيتد برس ان "السنوات الخمس الماضية كانت زاخرة بالآمال والوعود لكنها كانت مليئة بالدموع والدماء ايضا". واضاف ان العراق مر بعملية تحول عسيرة جدا.
واشار زيباري الى ان العراقيين نالوا حريات كانت غائبة في زمن النظام السابق. ولكنه اضاف "ان الانقسامات تعمقت في الوقت نفسه للأسف".
زيباري حذر من ان انسحاب القوات الاميركية قبل الأوان ستكون له نتائج كارثية ، على حد وصفه.

استنكر الأمين العام للأمم المتحدة بان كي موون اليوم الثلاثاء عملية التفجير التي اوقعت عشرات القتلى والمصابين يوم أمس الاثنين في كربلاء. واصدر مكتبه الصحفي بيانا قال فيه ان الأمين العام يُدين بكل قوة الاعتداء الذي حدث في كربلاء قرب مرقد الامام الحسين متسببا في مقتل واصابة عشرات الأشخاص.
ودعا الأمين العام للأمم المتحدة العراقيين الى ابداء اقصى درجات ضبط النفس في مواجهة هذه الاعمال الاستفزازية وحث القادة العراقيين على حل خلافاتهم عن طريق الحوار السياسي وبروح المصالحة الوطنية.
وكان قائد شرطة كربلاء العميد رائد شاكر اشار الى مقتل اثنين وخمسين شخصا على الاقل في عملية التفجير.

غادر نائب الرئيس الاميركي دك تشيني اليوم الثلاثاء في ختام زيارة للعراق استمرت يومين.
وكان تشيني التقى في اربيل رئيس اقليم كردستان مسعود بارزاني في اليوم الثاني من زيارته التي لم يُعلن عنها مسبقا للعراق. ودعا خلال اللقاء الى مساهمة رئيس الاقليم في إصدار تشريعات تخدم عملية المصالحة الوطنية خلال الفترة المقبلة والمساعدة على اقامة علاقة استراتيجية جديدة بين العراق والولايات المتحدة.
بارزاني من جهته اكد ان حكومة الاقليم ستواصل القيام بدور ايجابي من أجل بناء عراق اتحادي ديمقراطي تعددي حر.
وكان تشيني زار في وقت سابق قاعدة بلد الجوية شمالي بغداد. واعلن امام الجنود الاميركيين ان العراقيين يعرفون ان الولايات المتحدة أمة تقبل العمل الصعب حتى لو تعب الاخرون من بذل الجهود"، بحسب تعبيره.

قالت حركة الجهاد الاسلامي ومصادر طبية ان ثلاثة من عناصرها ومدنيا أُصيبوا اليوم الثلاثاء في غارة اسرائيلية على شمال قطاع غزة.
واكد متحدث باسم الجيش الاسرائيلي شن الغارة في بلدة بيت لاهايا وقال انها استهدفت مسؤولَين قياديين من حركة الجهاد الاسلامي لهما ضلع في اطلاق صواريخ على اسرائيل.
حركة الجهاد قالت ان اثنين من ناشطيها الثلاثة المصابين في حال حرجة.
في غضون ذلك اعلن مكتب وزير الدفاع الاسرائيلي ايهود باراك ان باراك اصدر اوامره بغلق الضفة الغربية وقطاع غزة ابتداء من اليوم الثلاثاء ولغاية يوم الأحد تحسبا لوقوع هجمات خلال عيد "بوريم" اليهودي.

أعلن حلف شمالي الاطلسي في بيان اليوم الثلاثاء ان حوالي اثني عشر مسلحا من عناصر طالبان قُتلوا في غارة جوية في جنوب افغانستان. ونفى البيان الاتهامات التي وجهها عضوان في البرلمان الافغاني بأن عشرات الأشخاص بينهم عدة مدنيين قُتلوا في الغارة التي شُنت يوم أمس الاثنين في اقليم هلمند.
وقالت قوات التحالف ان الغارة شُنت في منطقة معزولة لا توجد فيها منازل أو نشاط مدني. وان المستشفيات في المنطقة لم تُبلِّغ عن وقوع اصابات بين المدنيين. واكد حلف الاطلسي ان الغارة استهدفت مجموعة من المسلحين كانوا في ثلاث شاحنات خفيفة.

قالت المفوضية العليا لشؤون اللاجئين التابعة للأمم المتحدة في تقرير اليوم الثلاثاء ان العراقيين ما زالوا يغادرون وطنهم بعد خمس سنوات على حرب 2003. وأشار التقرير الى ان عدد العراقيين الذين طلبوا اللجوء في الدول الصناعية المتطورة تضاعف مرتين العام الماضي بالمقارنة مع عام 2006.
واوضح التقرير ان أكثر من خمسة واربعين الف عراقي طلبوا منحهم حق اللجوء في عام 2007 .
ولفت التقرير الى ان هذا العدد لا يشكل إلا واحدا في المئة من عدد العراقيين الذين شردتهم الحرب.
واضاف التقرير ان العراق بقي للعام الثاني البلد الأول في العالم من حيث عدد طالبي اللجوء.

قال المرشح الجمهوري للانتخابات الرئاسية الاميركي جون ماكين اليوم الثلاثاء ان انسحاب القوات الاميركية من العراق قبل الأوان سيعزز نفوذ ايران في المنطقة.
وكان ماكين يتحدث في عمان حيث التقى العاهل الاردني الملك عبد الله الثاني بعد زيارته العراق واجرائه محادثات مع المسؤولين العراقيين.
ماكين قال انه إذا انسحبت القوات الاميركية من العراق سيزداد نفوذ ايران وسيزداد خطر تنظيم "القاعدة" على المنطقة وستزداد التحديات الأمنية بحدة.
واعلن ماكين انه متشجع بزيارته للعراق حيث يشهد الوضع الأمني تحسنا منذ ارسال قوات اميركية اضافية لدعم خطة فرض القانون. ولكنه اضاف ان التدخل الايراني يسبب تعقيدات في الوضع.

قال مصدر أمني ان اثنين من عناصر الشرطة ومدنيا قُتلوا اليوم الثلاثاء وأُصيب سبعة آخرون في انفجار عبوة ناسفة في حي البنوك شمال شرقي بغداد. وفي منطقة الشعب شمالي العاصمة قُتل مدني وأُصيب ثلاثة عشر آخرون في انفجار عبوة ناسفة في سوق شعبية.
وفي محافظة نينوى نقلت وكالة فرانس برس عن متحدث باسم الشرطة ان ثلاثة مدنيين قُتلوا وأُصيب اربعون آخرون في انفجار سيارة مفخخة في مدينة الموصل. في غضون ذلك قال مصدر طبي ان عدد ضحايا عملية التفجير التي وقعت يوم امس في كربلاء ارتفع الى اثنين وخمسين قتيلا وخمسة وسبعين جريحا.

أعلنت الحكومة اليوم الثلاثاء انها تريد تنفيذ احكام الاعدام الصادرة بحق ثلاثة من أركان النظام السابق أُدينوا في قضية الانفال دفعة واحدة. والمدانون الثلاثة هم علي حسن المجيد ابن عم صدام حسين المعروف بلقب "علي كيمياوي" ووزير الدفاع السابق سلطان ومعاون رئيس اركان الجيش السابق حسين رشيد. وكانت المحكمة الجنائية العليا حكمت عليهم بالاعدام في حزيران الماضي.
ودعا بيان صادر عن مجلس الوزراء الى اعدام المدانين الثلاثة في وقت واحد لتنفيذ الحكم الصادر بحقهم.

قال الجيش اللبناني اليوم الثلاثاء ان بارجة اسرائيلية دخلت المياه الاقليمية اللبنانية يوم أمس الاثنين. وضاف الجيش اللبناني ان سفينة ايطالية تعمل في اطار القوات الدولية لحفظ السلام اكتشفت الحادث عندما رصدت البارجة الاسرائيلية.

قال مصدر أمني ان الشرطة المصرية قتلت اليوم الثلاثاء امرأة اريترية خلال محاولتها التسلل الى اسرائيل عبر الحدود.
ونقلت وكالة فرانس برس عن المدصر قوله ان المرأة التي تبلغ من العمر ثلاثين عاما واسمها كريمة أُصيبت بثلاث طلقات في الرأس احداها كانت قاتلة في الرأس. واضاف المصدر ان الشرطة المصرية القت القبض على امرأة اريترية أُخرى كانت تحاول التسلل ومعها طفل رضيع في عامه الأول.
وكانت الشرطة المصرية قتلت الاسبوع الماضي سودانيا اثناء محاولته العبور الى اسرائيل.

قال متحدث باسم الشرطة الاسرائيلية ان فلسطينيا طعن حاخاما في القدس الشرقية. واضاف المتحدث ان الحاخام نُقل الى المستشفى للعلاج من جروح متوسطة في رقبته. ونقلت وكالة اسوشيتد برس عن المتحدث ان الحاخام يعمل معلما في مدرسة دينية يهودية في الحي العربي من المدينة القديمة.

رشح حزب الشعب الباكستاني اليوم الثلاثاء امرأة لمنصب رئيس البرلمان. وفي حال تصويت النواب بالموافقة يوم غد الاربعاء ستكون فاهميدا ميرزا البالغة من العمر اثنان وخمسون عاما أول امرأة تتولى رئاسة البرلمان منذ قيام دولة باكستان قبل ستين عاما.
وكان حزب الشعب الذي تزعمته بنازير بوتو قبل اغتيالها في اواخر اعام الماضي ، فاز بأكبر عدد من المقاعد في الانتخابات التي جرت الشهر الماضي ومن المتوقع ان يشكل حكومة ائتلافية برئاسته.

أكدت الحكومة النمساوية اليوم الثلاثاء ان المهلة التي حددها تنظيم "القاعدة في بلاد المغرب الاسلامي" الذي يحتجز سائحين نمساويين رهينتين ، مُددت سبعة ايام حتى منتصف ليل الثالث والعشرين من آذار. وكانت المهلة الاساسية انتهت ليل الاحد على الاثنين. وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية النمساوية بيتر لاونسكي تيفنتال في تصريحات نقلتها وكالة الانباء النمساوية ان التمديد الذي اعلنه تنظيم "القاعدة" من خلال موقع على شبكة الانترنت يتطابق مع المعلومات التي تلقتها السلطات النمساوية.
وجدد تنظيم القاعدة يوم أمس مطالبته بالافراج عن عدد من اعضائه المسجونين في تونس والجزائر مقابل اطلاق سراح الرهينتين النمساويين.

قال قائد الجيش التركي الجنرال يشار بويوكانيت اليوم الثلاثاء ان تركيا لن تُشارك بوحدات قتالية مع قوات حلف شمالي الاطلسي في افغانستان.
ونقلت صحيفة "ملليت" التركية عن الجنرال بويوكانيت انه اعلن بعد شهر من تعيينه رئيسا لاركان الجيش في عام 2006 ان تركيا لن ترسل جنديا واحدا الى افغانستان في اطار المعركة ضد الارهاب وانه ما زال على رأيه.
ويتمركز في افغانستان الف ومئتا جندي تركي مهمتهم تقديم مساعدات انسانية والمساعدة في اعادة الاعمار. وتوجد قواعد الجنود الاتراك في منطقة العاصمة كابل الآمنة نسبيا.

قال الدلاي لاما اليوم الثلاثاء انه سيتنحى من زعامة المعارضة السياسية في الخارج إذا خرج الوضع عن السيطرة في مقاطعة التيبت التي شهدت اضطرابات واسعة في الايام الماضية.
((....))
"إذا أفلتت الأمور من السيطرة فان خياري الوحيد هو الاستقالة تماما".
وكان الدلاي لاما يتحدث للصحفيين في مدينة دارامشالا شمالي الهند. ودعا زعيم التيبت الروحي الى نبذ العنف وتعايش التبتيين والصينيين جنبا الى جنب.
وكان رئيس الوزراء الصيني ون جيان باو اتهم الدلاي لاما بالوقوف وراء اعمال العنف في التيبت وقال ان اتباع الدلاي لاما يريدون تخريب اولمبياد بكين في آب المقبل.

اعلنت شرطة كوسوفو اليوم الثلاثاء ان احد افراد الشرطة الدولية توفي متأثرا بجراح أُصيب بها يوم أمس الاثنين في مواجهات مع متظاهرين صرب احتلوا محكمتين في مدينة ميتروفيتسا شمالي الاقليم الذي أعلن استقلاله عن صربيا في شباط الماضي. وقال متحدث باسم شرطة كوسوفو ان شرطيا اوكرانيا توفي مساء الاثنين متأثرا بجراح أُصيب بها خلال التظاهرات العنيفة في ميتروفيتسا.
وكان أكثر من مئة وخمسين شخصا أُصيبوا في اشتباكات وقعت بين الشرطة الدولية وقوة حفظ السلام بقيادة حلف شمالي الاطلسي من جهة ومتظاهرين صرب معارضين لاستقلال كوسوفو.

على صلة

XS
SM
MD
LG