روابط للدخول

الشأن العراقي في الصحف الاردنية الصادرة يوم الثلاثاء 18 اذار


حازم مبيضين – عمان

تقول صحيفة الدستور ان الاردن يستضيف اليوم اجتماعاً للدول المضيفة للعراقيين يهدف الى بحث أوضاع العراقيين المقيمين في هذه الدول. ويقدم الوفد العراقي خلال الاجتماع تصورا مفصلا حيال أوضاع العراقيين في تلك الدول ، فضلاً عن بحث كيفية تقديم المساعدات لهم وحل مشاكلهم ، وتسهيل إجراءات عودة من يرغب منهم إلى العراق.

وتنقل العرب اليوم عن مدير ادارة الاقامة والحدود ان 3486 عراقيا مخالفا لشروط الاقامة صوبوا اوضاعهم حصل منهم 1406عراقيين على اعفاء كامل وغادرو دون ختم جواز السفر بعدم السماح بالعودة. وان عدد العراقيين المعفيين بنسبة 50% بلغوا 2081 عراقيا يمكنهم تمديد الاقامة المؤقتة بتصويب اوضاعهم لمدة 3 اشهر من تاريخ تسديد قيمة الغرامة وذلك بعد تعبئة الطلب الخاص بذلك والموجود على الموقع الالكتروني الخاص بالادارة وتحديد اماكن اقامتهم بشكل واضح.
وتقول الغد ان أكثر من 150 موظفا في الشركة العراقية الأردنية للنقل البري اعتصموا أمس أمام الديوان الملكي احتجاجا على تصفية الشركة وفقدانهم لوظائفهم، مطالبين بإعادة النظر في القرار الذي اتخذته الجمعية العمومية للشركة أخيرا. وطالب الموظفون بوقف قرار التصفية الذي سيضر بهم وبعائلاتهم، أو بإيجاد فرص عمل بديلة في حال عدم العدول عن القرار.
وتنشر الغد تقريرا عن الزيجات المختلطة بين اميركيين وعراقيات وتقول انه رغم الصعوبات والعراقيل تزوج شون بلاكويل السرجنت السابق في الجيش الاميركي واهداء الطبيبة في بغداد. وكانا اول شخصين يقدمان على خطوة الزواج المختلط بين اميركيين وعراقيين، الذي يبقى نادرا في اطار الحرب في العراق. وبعد مرور خمس سنوات يقيم شون الذي اعتنق الاسلام وزوجته اهداء في فلوريدا ولهم طفلة تبلغ من العمر سنة وثلاثة أشهر. ويقر بلاكويل ان التباين الثقافي والديني بين الجنود الاميركيين والشعب العراقي يجعل من الزيجات المختلطة نادرة وصعبة.
ومن الاخبار الثقافية تقول الدستور انه تحت شعار "المراة المبدعة شمس بغداد" تشارك اكثر من خمسين فنانة تشكيلية في المعرض التشكيلي للفنانات العراقيات الذي يضم اعمالا لرائدات في هذا المجال وخصوصا الراحلتين نزيهة سليم وليلى العطار. والمعرض الذي تنظم دورته الثانية في قاعة تابعة لوزارة الثقافة في بغداد يستمر حتى مساء بعد غد الخميس.

على صلة

XS
SM
MD
LG