روابط للدخول

الشأن العراقي في الصحف الاردنية الصادرة يوم الاثنين 17 اذار


حازم مبيضين - عمان

تقول صحيفة الدستور ان رئيس الحكومة العراقية نوري المالكي أعلن عن مؤتمر قريب للمصالحة سيتم عقده في بغداد ستحضره قوى سياسية ودينية وعشائرية وأخرى مستقلة من داخل العملية السياسية وخارجها.وقال ان المصالحة كمشروع اجتماعي قد نجحت لكنها لم تلاق النجاح نفسه على المستوى السياسي متهما القوى والاحزاب السياسية بالمسؤولية في عدم انجاح المشروع بسبب التفكير بعقلية طائفية او حزبية او عقلية التحكم والاسقاط .

وتنقل العرب اليوم عن مصادر دبلوماسية امريكية ان واشنطن تنتظر رسالة من حكومة بغداد لتحديد موعد زمني لبدء مباحثات ثنائية. فيما وضع المجلس السياسي للأمن الوطني العراقي ثلاثة شروط لاستمرار المباحثات وتوقيع اتفاقية التعاون والصداقة طويلة الأمد. وهذه الشروط هي عدم انشاء قواعد عسكرية دائمة للقوات الامريكية, وان لا يقدم العراق أية تسهيلات عسكرية او حصانة للمتجاوزين من هذه القوات, اضافة الى انه لا يحق اعتقال أي عراقي دون اذن او تنسيق مسبق مع الحكومة او القوات العراقية.
وتقول صحيفة الغد ان مؤتمر الدول المضيفة للعراقيين الذي تستضيفه عمان غدا الثلاثاء ستكون جلساته مغلقة على الصحافة. وان الافتتاح وإعلان البيان الختامي فقط هما ما سيتاح للصحافيين حضورهما.
وتقول ايضا ان مسؤولين في مصفاة بيجي العراقية قالوا إن انقطاعا للكهرباء تسبب في توقف ثاني اكبر مصفاة في العراق امس الاحد وأشاروا الى انه ليس واضحا متى سيستأنف العمل.لكنهم قالوا ان الصادرات لم تتأثر.
وتقول الراي ان البابا بنديكتوس السادس عشر وجه صرخة من القلب داعيا الى انهاء اعمال العنف في العراق وقال بلهجة حازمة اوقفوا المجازر واعمال العنف والحقد في العراق
ودعا العراقيين الى ان يكونوا اول من يقوم بعملية اعادة اعمار البلاد.

وتقول العرب اليوم انه يصادف هذه الأيام ذكرى رحيل الشاعر العراقي معروف الرصافي. الذي نظم أروع قصائده, في الاجتماع والثورة على الظلم قبل الدستور العثماني.
وانتقل بعد الحرب العالمية الأولى إلى دمشق سنة ,وعين مدرساً للأدب العربي في دار المعلمين بالقدس, وأصدر جريدة الأمل يومية سنة 1923 فعاشت أقل من ثلاثة أشهر, وانتخب في مجلس النواب في بغداد. ثم قامت ثورة رشيد عالي الكيلاني ببغداد فكان من خطبائها وتوفي ببيته في الأعظمية ببغداد

على صلة

XS
SM
MD
LG