روابط للدخول

جنرال بريطاني: قوات التحالف لن تسارع بنقل المسؤولية الأمنية للقوات العراقية


كفاح الحبيب


إحياء الذكرى العشرين لقصف مدينة حلبجة بالسلاح الكيمياوي :::: إطلاق سراح 3245 معتقلاً بموجب قانون العفو العام :::: القوات الأميركية تطلق سراح 300 معتقل من سجن كروبر

قال جنرال كبير ان القوات التي تقودها الولايات المتحدة في العراق لن تسارع بعملية نقل المسؤولية الأمنية للقوات العراقية.
وكالة رويترز للأنباء نقلت عن نائب قائد قوات التحالف وأكبر جنرال بريطاني في العراق اللفتنانت جنرال بيل رولو قوله ان التسليم يعتمد على عوامل تتمثل في مستوى الخطر، ومستوى وقدرة القوات الامنية، وهل ان الاوضاع السياسية مناسبة.
وأضاف رولو أن الجيش العراقي الذي أعيد بناؤه من الصفر بعد عام 2003 نما بسرعة كبيرة وحقق "تقدما هائلا، لكنه قال انه لايزال هناك الكثير مما يمكن فعله في الجيش فيما يتعلق برفع معايير التدريب والامدادات والنقل.


اقيمت اليوم مراسم احياء الذكرى العشرين لقصف مدينة حلبجة بالسلاح الكيمياوي من قبل النظام السابق.
قائممقام حلبجة فؤاد صالح قال في كلمة أمام المشاركين في المراسم ان من حق اهالي المدينة المطالبة بالمزيد من الخدمات لان مأساتهم اصبحت هوية الشعب الكردي، وطالب صالح بجعل 2008 عام اعادة أعمار حلبجة وتنفيذ المشاريع الخدمية فيها.
كما رفع نائب رئيس حكومة اقليم كردستان عمر فتاح ، الستار عن نصب تذكاري يمثل عمر خاور الرجل الكردي الذي اشتهرت صورته وهو يحتضن طفلا صغيرا ميتا، جراء تعرض حلبجة للاسلحة الكيماوية.


قال الناطق الرسمي بإسم الحكومة علي الدباغ ان العراق سيتقدم بطلب الى الامم المتحدة باعتبار يوم السادس عشر من اذار يوماً عالميا ضد استخدام الاسلحة الكيماوية.
الدباغ أوضح في بيان ان الحكومة قررت ملاحقة الشركات والدول التي جهزت النظام السابق بهذه الاسلحة وطلب التعويضات منها، وإنشاء مركز توثيقي لضحايا جرائم الاسلحة الكيمياوية، وتضمين الجريمة في المناهج التربوية المدرسية وإصدار طابع تذكاري في ذكراها.
واضاف البيان ان هذه القرارات تأتي تخليداً لضحايا حلبجة والتي ذهب ضحيتها أكثر من خمسة ألاف شخص.


قال مجلس القضاء الاعلى إن عدد المعتقلين الذين تم الإفراج عنهم بموجب قانون العفو العام الذي طبقته الحكومة الشهر الماضي بلغ ثلاثة آلاف ومئتين وخمسة وأربعين معتقلاً.
الناطق الرسمي باسم المجلس القاضي عبد الستار بيرقدار أوضح ان المعتقلين موزعون على مناطق مختلفة من محافظات العراق، وأشار الى أن اللجان المشكلة لدراسة طلبات الشمول بالعفو مستمرة بعملها.
من جهتها أعلنت القوات الاميركية اليوم انها اطلقت سراح ثلاثمئة معتقل من سجن كروبر قرب مطار بغداد الدولي.
مسؤول المعتقلات الاميركية في العراق الجنرال دوغلاس ستون قال ان من ستين الى سبعين معتقلا يطلق سراحهم يومياً ، فضلا عن الوجبات من السجناء التي يطلق سراحها على فترات.


وصل المرشح الجمهوري في انتخابات الرئاسة الاميركية جون مكين الى العراق اليوم لتقييم الاوضاع الامنية.
المتحدثة باسم السفارة الاميركية ببغداد ميريمبي نانتونغو قالت ان السنيتور مكين من المقرر أن يجتمع مع زعماء حكوميين عراقيين ومسؤولين أميركيين.
يذكر ان هذه هي الزيارة الثامنة التي يقوم بها مكين الى العراق منذ اذار عام 2003.


قالت وزارة النفط ان مصفاة بيجي اكبر مصافي العراق عادت الى العمل بمعدلاتها الاعتيادية بعد ان توقفت بسبب انقطاع التيار الكهربائي.
الناطق الرسمي باسم الوزارة عاصم جهاد قال ان توقفا حدث للمصفاة في الساعة السادسة من مساء يوم الخميس الماضي ، واضاف ان الملاكات الفنية اعادت العمل فيها صباح اليوم التالي للتوقف ، وبمعدلات تصاعدية تدريجية لتصل الى معدلاتها الطبيعية اليوم الاحد.


قال مسؤولون إسرائيليون وغربيون ان كبار المفاوضين الإسرائيليين والفلسطينيين يعتزمون الاجتماع الاسبوع الجاري لاستئناف المحادثات التي علقت بعد هجوم إسرائيلي عنيف في قطاع غزة.
يذكر ان ثلاثة ناشطين فلسطينيين قتلوا في هجوم شنه الطيران الاسرائيلي على شمال قطاع غزة السبت، وقال مسؤولون في مستشفى ان الثلاثة كانوا أفراد طاقم لاطلاق صواريخ من حركة الجهاد الاسلامي ، فيما أكدت متحدثة عسكرية اسرائيلية ان سلاح الجو هاجم مسلحين فلسطينيين.


قال الدالاي لاما الزعيم الروحي لإقليم التبت إن الصين تعتمد اسلوب القوة لتحقيق السلام ، ودعا الى اجراء تحقيق بشأن وقوع إبادة جماعية ثقافية في التبت.
الزعيم الروحي المنفي الذي كان يتحدث في مؤتمر صحفي بمقره في دارامسالا شمال الهند، قال ان امة التبت تواجه خطرا شديدا، مؤكداً ان هناك مشكلة سواء سلمت الصين بذلك أم لا.
هذا وقامت قوات الشرطة والجيش اليوم باغلاق عاصمة التبت لاسا، بعد يومين من احتجاجات الشوارع ضد الحكم الصيني التي قالت حكومة الاقليم في المنفى انها اسفرت عن مقتل ثمانين شخصاً.
لكن الميجر جنرال فنغ جنغ جي (Feng Zhengjie) من جيش التحرير الشعبي الصيني قال للصحفيين اليوم في بكين:
"هذا موضوع يتعين علينا أن نهتم به بشكل جدي، كما يتعين على جميع الناس الخيرين توخي الحذر... فالقوى المناهضة للصين في الداخل والخارج أطلقت الإضطرابات أثناء إنعقاد المؤتمر الشعبي الوطني، علينا أن ننتبه الى ذلك... نعتقد ان بإمكان الحكومة والشعب في التبت التعامل مع هذا الموضوع."


قتل سبعة متشددين في هجوم بثلاثة صواريخ على منزل في منطقة باكستانية معروفة بأنها ملاذ آمن لمتشددي تنظيم القاعدة وحركة طالبان.
مسؤول عسكري باكستاني أوضح ان الهجوم وقع قرب شاهنواز خيل دوج في منطقة وزيرستان الجنوبية على الحدود الافغانية، وأشار الى ان التقارير المبدئية تشير الى أن متشددين كانوا يختبئون هناك وأن سبعة منهم قتلوا وأصيب عدد اخر.
وقال المتحدث العسكري الميجر جنرال أطهر عباس انهم تلقوا بعض التقارير عن وقوع انفجارات وبعض الخسائر وانهم يتحرون مدى صحة هذه التقارير.


قال ضابط كبير بالجيش المالي ان السائحين النمساويين اللذين خطفهما متشددون من تنظيم القاعدة محتجزان في منطقة كيدال النائية بشمال شرق مالي.
وكالة رويترز للأنباء نقلت عن الضابط الذي طلب عدم نشر اسمه قوله ان معلومات استخباراتية تشير الى وجود السائحين في أراضي مالي بمنطقة كيدال وعلى وجه الدقة في قطاع تيجارجار.

على صلة

XS
SM
MD
LG