روابط للدخول

عرض للصحف العراقية الصادرة باللغة العربية ليوم السبت 15 آذار


محمد قادر

الادانة والشجب اللذين تلقاهما خبر اغتيال رئيس اساقفة الكلدان المطران بولص فرج رحو في مدينة الموصل هو ابرز ما اشتركت به صحف بغداد الصادرة ليوم السبت. فجاء في احد عناوين الطبعة البغدادية من صحيفة الزمان ان دموع المسيحيين وغضب العراقيين والمجتمع الدولي تشيّع رحو إلى مثواه.

هذا وعلى الصعيد الامني قال نائبان من التحالف الكردستاني انهما لايمتلكان معلومات افادت بتعرض منزلي نائب رئيس الوزراء برهم صالح ومدير امن السليمانية الى هجوم مسلح.

وتخبرنا الزمان في صفحتها الاولى ان شركة نرويجية تعدل إتفاقاً لإنتاج النفط في كردستان.

والى جريدة الصباح الشبهة الرسمية لنقرأ فيها ان المجلس السياسي للأمن الوطني وضع ثلاثة شروط لاستمرار المباحثات بين بغداد وواشنطن لتوقيع اتفاقية التعاون والصداقة طويلة الأمد بين البلدين.
وتنشر الصباح في متابعة لها ان بريطانيا تمهل 1400 عراقي ثلاثة أسابيع للعودة إلى بلادهم .. قائلة لهم: إن العراق لم يعد مكاناً غير آمن.

فيما نقرأ في مكان آخر من جريدة الصباح ان مدير ام قصر يرد على تصريحات نائب رئيس الوزراء بانه لا وجود لميليشيات تسيطر على الميناء

صحيفة التآخي التي تصدر عن الحزب الديمقراطي الكوردستاني تقول من جهتها إن رئيس حكومة اقليم كوردستان ينفي تلقيه دعوة لاجراء مباحثات مع وفد تركي في بغداد.

ومنها انتقالاً الى صحيفة المدى المستقلة .. إذ يسلط جليل وادي على نوع آخر من الفساد المستشري في البلاد وهو الفساد العلمي .. إذ جاء في مقالته ..
لا أجافي الحقيقة إذا قلت أننا نملك من الكفاءات الوهمية ما لا يعد ولا يحصر، فقد صار الحصول على الشهادات العليا أمرا متاحاً لكل من هب ودب، وضاعت تلك المعايير التي كانت تعتمد لانتقاء المبدعين والمتفوقين، بحيث صار القبول في الدراسات العليا بالجملة، ومن بين هذه الجملة أولئك الذين يهدفون إلى أكمال الديكور الشخصي بوضع الدال قبل الاسم. مشيراً الكاتب الى ان هذا الفساد قد يهون حياله الفساد المالي والإداري لأنه يطعن في كبد فكرة النهوض والارتقاء.
وبحسب تعبيره.

على صلة

XS
SM
MD
LG