روابط للدخول

شرطة الموصل: خاطفو المطران بولص فرج رحو طلبوا مليون دولار فدية


كفاح الحبيب

مقتل ثلاثة جنود عراقيين وأصابة عشرة بانفجارين متتاليين في الموصل

قالت شرطة محافظة نينوي ان خاطفي المطران بولص فرج رحو كبير أساقفة الكنيسة الكلدانية الذي عٌثر على جثته في مدينة الموصل كانوا قد طلبوا فدية قدرها مليون دولار.
المتحدث باسم الشرطة العميد خالد عبد الستار أوضح ان تقارير وصلت للشرطة أفادت باجراء محادثات بين الخاطفين وأقارب المخطوف، فيما أكد مساعد مطران الكنيسة الكلدانية في بغداد اندراوس أبونا إجراء محادثات بين مسؤولين مسيحيين والخاطفين لكنه أكد انه لم يكن يعلم بأمر الفدية.
من جهته قال الجيش الاميركي انه لا يعرف تفاصيل عن الفدية، لكن قادة أميركيين في شمال العراق ذكروا ان الخاطفين ربما يريدون المال.

قتل ثلاثة جنود عراقيين وأصيب عشرة آخرون بينهم خمسة مدنيين بانفجارين متتاليين غرب الموصل.
متحدث بإسم قيادة عمليات نينوى قال إن سيارتين مفخختين يقودهما إنتحاريان انفجرتا بشكل متعاقب ظهر اليوم ، بالقرب من نقطة تفتيش تابعة للجيش العراقي في منطقة صناعة وادي عكاب، مشيراً الى أن الإنفجارين أسفرا عن إلحاق اضرار بثلاث عجلات مدنية.
في الكوت قتل شخص وجرح ستة في انفجار قنبلة زرعت في دراجة نارية متوقفة قرب مبنى تابع للمجلس البلدي.
في سامراء قالت الشرطة ان قواتها ودورية من وحدات مجالس الصحوة قتلت زعيماً في تنظيم القاعدة.

عقد جنرال امريكي اول اجتماع اسرائيلي فلسطيني لتقييم التزام الجانبين بخارطة الطريق للسلام في الشرق الاوسط.
وحضر رئيس الوزراء الفلسطيني سلام فياض الاجتماع الثلاثي في القدس مع الجنرال وليام فريزر الذي عينته وزيرة الخارجية الامريكية كوندوليزا رايس للاشراف على تنفيذ الخطة، فيما ارسل وزير الدفاع الإسرائيلي أيهود باراك الخبير بالوزارة عاموس جلعاد بدلا منه.
وقال جلعاد قبل الاجتماع الذي استمر ساعتين ان التأكيد سيتم على المحادثات العملية بهدف دفع عملية السلام الى الامام، واكد ان جميع الشائعات بشأن وجود توتر لا اساس لها من الصحة.

شككت الولايات المتحدة في نزاهة الانتخابات البرلمانية الإيرانية وقالت إن أي نتيجة للانتخابات ستكون معدة .
المتحدث باسم وزارة الخارجية الأميركية شون مكورماك قال ان النتائج في جوهرها معدة، لأن الشعب الإيراني لم تتح له فرصة التصويت لمجموعة متكاملة من الأشخاص.
وكان مجلس صيانة الدستور، وهو مجلس غير منتخب ، استبعد عددا من السياسيين الاصلاحيين من أشد منتقدي الرئيس الايراني محمود أحمدي نجاد، بعد ان قضى بعدم اهلية عديدين منهم للترشح في عملية قلصت من مساحة المنافسة.
من جهته حض المرشد الإيراني الأعلى علي خامنئي الإيرانيين على المشاركة في الإقتراع، وقال بعد الإدلاء بصوته في الإنتخابات:
((....))

"أنصح أبناء شعبنا الأعزاء بان عليهم أن يدركوا قيمتهم ، فبتصويتهم وعزمهم وجهدهم يتقرر مستقبل إيران في الأعوام الأربعة المقبلة."

اتفق زعماء الاتحاد الأوروبي على تخفيف خطة الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي لاقامة اتحاد لدول البحر المتوسط يعزز الروابط بين دول الاتحاد في الشمال وجيرانهم على الضفة الجنوبية.
وعرض ساركوزي ومستشارة المانيا انغيلا ميركل الخطة في إجتماع القمة التي عقدتها سبع وعشرون دولة عضو في الاتحاد، بعد أشهر من المعارضة الالمانية التي نجحت فيأن تجعل فرنسا تتخلى عن الجوانب المثيرة للجدل في تلك الخطة.
رئيس وزراء سلوفينيا يانيز يانسا الذي ترأس اليوم الاول للقمة، قال ان هذه المبادرة تتمتع بتأييد المجلس، وأشار الى ان العمل سيبدأ الان في أجهزة المجلس المختصة لاعداد كل ما هو ضروري لها.

قال مساعد وزيرة الخارجية الأميركية كريستوفر هيل ان مسؤولين اميركيين سيمددون المحادثات التي تجري في جنيف مع كوريا الشمالية بشأن نزع الاسلحة النووية.
هيل الذي كان يستعد لمغادرة المدينة السويسرية بعد يوم من توجيه نداء من أجل تحقيق تقدم أسرع في المحادثات قال للصحفيين ان الاجتماع كان جيدا جدا لكنه قال انه لا توجد اجتماعات اخرى مقررة مع الكوريين الشماليين، وأضاف :
((....))

" أعتقد انه قد تكون هناك حاجة اخرى لاجراء مشاورات أضافية، لكن بصراحة سيتعين علينا اجراء جولات من المشاورات مع أطراف مختلفة قبل ان نتوجه الى الاجتماع سداسي الاطراف".
وترأس الصين المحادثات السداسية الأطراف التي تضم الكوريتين الشمالية والجنوبية والولايات المتحدة وروسيا واليابان وتهدف الى الحصول على كل المعلومات بشأن البرامج النووية لكوريا الشمالية وتخليها عن خططها النووية مقابل الحصول على المساعدات والاعتراف بها.

وقع الرئيس السوداني عمر حسن البشير ونظيره التشادي ادريس ديبي اتفاق سلام بعد مباحثات استهدفت إنهاء هجمات المتمردين عبر الحدود في منطقة يقع فيها اقليم دارفور السوداني الذي تمزقه الحرب.
التوقيع الذي شهده امين عام الامم المتحدة بان جي مون والرئيس السنغالي عبد الله واد، جاء بعد مباحثات في دكار استهدفت إحياء سلسلة من الاتفاقيات الثنائية التي فشلت في إنهاء القتال على جانبي الحدود المشتركة بين تشاد والسودان.
واتفق البلدان على تشكيل مجموعة اتصال من وزراء خارجية بضع دول افريقية ستجتمع كل شهر لضمان تنفيذ الاتفاق المعروف باسم اتفاق دكار.

قالت الشرطة الاردنية ان سائحا المانياً طعن اليوم قرب مسجد الحسين في العاصمة عمان.
الشرطة ذكرت في بيان ان المهاجم اعتقل فيما نقل السائح الالماني الى المستشفى لتلقي العلاج.
يذكر ان عدداً من المدن الاردنية شهد مسيرات احتجاج ضد التوغلات الاسرائيلية في قطاع غزة هذا الشهر، كما نظمت اعتصامات امام سفارة الدنمارك احتجاجاً على اعادة نشر الصحف الدنمركية رسوما مسيئة للنبي محمد.

على صلة

XS
SM
MD
LG