روابط للدخول

اتحاد البرلمانيين العرب يختتم أعمال مؤتمره الثالث عشر في اربيل


عبد الحميد زيباري – اربيل

اختتم المؤتمر الثالث عشر لاتحاد البرلماني العربي اعماله في اربيل باصدار بيان ختامي تتطرق الى جميع المسائل التي تعاني منها الدول العربية وبالاخص العراق.

واكد المؤتمرون على دعم العراق في جهوده في الخروج من وصاية الفصل السابع من ميثاق الامم المتحدة لاستعادة سيادته الكاملة واستكمال بناء القوات العراقية وحث الدول العربية على الاسراع باعادة تمثيلها الدبلوماسي لدى العراق ويدعو الدول العربية التي لديها ديون على العراق الى حوار ثنائي من اجل معالجة هذه الديون.

كما حث البيان الختامي الدول العربية على المساهمة بفعالية في جهود اعادة اعمار وبناء العراق.

وايضا يحث البيان الختامي وسائل الاعلام العربية على دعم ومساعدة العراقيين في جهودهم المبذولة من اجل استقرار العراق وترسيخ سياسية التسامح والتصالح ونبذ العنف بكل الوانه. كما اعرب المؤتمر عن اهتمامهم البالغ بما يجري عند الحدود المشتركة بين العراق وتركيا ودعا حكومتي البلدين الى الدخول في حوار وتنسيق عال لتنظيم الاوضاع الامنية الكفيلة بايجاد حل لمشكلة الجماعات المسلحة على اساس الاحترام المتبادل لسيادة الدول على اراضيها وعدم التدخل في الشؤون الداخلية.

وبسحب قول بعض النواب المشاركين في المؤتمر ان سجالا وقع بين بعض النواب العراقيين ونواب دول الخليج العربي حول تحفظ بعض النواب العراقيين حول دعم الامارات وحقهم الكامل على جزرها الثلاث طنب الكبرى وطنب الصغرى وابو موسى ودارج ذلك في البيان الختامي للمؤتمر.

وقال عادة معاودة رئيس الوفد البحريني ان هذا التحفظ ازعجهم واضاف في حديث مع اذاعة العراق الحر:
((....))

الى ان عبدالعزيز الغريري رئيس المجلس الاتحادي الوطني الاماراتي اكد على الاستمرار في بناء علاقات جيدة مع الشعب العراقي بالرغم من هذا الموقف الذي صدر من بعض النواب العراقيين واضاف:
((....))

الى ذلك قال خالد العطية النائب الاول لرئيس مجلس النواب العراقي ان هذا التحفظ جاء من منطلق دعوة البلدين الى حل هذه المشكلة بالطرق السلمية واضاف في حديث مع اذاعة العراق الحر :
((....))

واكد عطية التزام العراق بما جاء في ميثاق جامعة الدول العربية ومقرراتها واضاف:
((....))

وورد في البيان الختام بخصوص هذه الجزر : يدعم حق دولة الامارات العربية المتحدة الكامل على جزرها الثلاث طنب الكبرى وطنب الصغرى وابو موسى ويؤيد كافة الاجراءات والوسائل السلمية التي تتخذها دولة الامارات العربية المتحدة لاستعادة سيادتها على جزرها المحتلة.

على صلة

XS
SM
MD
LG