روابط للدخول

البرلمانيون العرب يحثون دول المنطقة على اعادة سفرائها الى بغداد


فارس عمر

دعا البرلمانيون العرب اليوم الخميس دول المنطقة الى ارسال سفرائها الى العراق. واعلن الاتحاد البرلماني العربي في بيان أصدره في ختام مؤتمره الثالث عشر في اربيل ان المؤتمر يحثُ البلدان العربية على الاسراع باعادة علاقاتها الدبلوماسية مع العراق.
واضاف البيان ان المؤتمر يؤكد حرص البرلمانيين العرب على وحدة العراق واحترام خيارات الشعب العراقي ويدعو الأشقاء العرب الى دعمه.
رئيس مجلس النواب محمود المشهداني قال ان العراق استرد عافيته وان البلدان العربية عادت الى احتضانه.

اعلن مسؤول في البطرياركية الكلدانية اليوم الخميس العثور على جثة كبير اساقفة الكلدان في مدينة الموصل بولص فرج رحو بعد أقل من اسبوعين على خطفه.
وكان مسلحون خطفوا كبير اساقفة الكلدان في التاسع والعشرين من شباط الماضي وقتلوا اثنين من حراسه وسائقَه في احد احياء الموصل.
وقال المعاون البطرياركي المونسنيور شليمون وردوني ان الكنيسة الكلدانية في الموصل تلقت اتصالا هاتفيا من الخاطفين يوم أمس الاربعاء اكدوا فيه وفاة كبير الاساقفة رحو وابلغوا مسؤولين في الكنيسة بالمكان الذي دُفن فيه.
ونقلت وكالة فرانس برس عن اسقف مدينة اربيل ربان القس قوله ان آثار أعيرة نارية لم تظهر على جثة كبير الاساقفة رحو. ولكنه اضاف ان المهم هو ان رحو توفي نتيجة تعرضه الى الخطف.
رئيس الوزراي نوري المالكي تعهد بأن مرتكبي الجريمة لن يفلتوا من يد العدالة متهما تنظيم "القاعدة" بارتكابها.
وقال مسؤول اعلامي في الفاتيكان ان البابا بندكتس السادس عشر تلقى ببالغ الحزن والأسى نبأ العثور على جثمان كبير الاساقفة رحو.

قالت مصادر الشرطة ان ثمانية عشر شخصا على الأقل قُتلوا اليوم الخميس وأُصيب عشرات آخرون في انفجار سيارة مفخخة كانت متوقفة في ساحة التحرير وسط بغداد.
وفي محافظة صلاح الدين قُتل خمسة من اعضاء مجالس الصحوة وأُصيب تسعة آخرون عندما هاجم مسلحون حاجزي تفتيش قرب مدينة تكريت.
من جهة اخرى أعلن الجيش الاميركي اليوم مقتل ثلاثة من جنوده يوم امس الاربعاء في هجوم صاروخي استهدف احدى قواعده قرب مدينة الناصرية.

اتهم الرئيس الفلسطيني محمود عباس اليوم الخميس اسرائيل بممارسة التطهير العرقي في القدس الشرقية.
وقال عباس في كلمة القاها في اليوم الأول من اعمال القمة الاسلامية في العاصمة السنغالية دكار ان نجاح مفاوضات السلام مع اسرائيل يتوقف على ما تبديه اسرائيل من استعداد للعمل بروح عملية السلام.
وأعلن الرئيس الفلسطيني ان الفلسطينيين في القدس الشرقية يواجهون حملة تطهير عرقي من خلال جملة قرارات اسرائيلية مثل فرض الضرائب الباهظة ومنع البناء وغلق المؤسسات الفلسطينية بالاضافة الى فصل المدينة عن الضفة الغربية بالجدار العنصري العازل.
متحدث باسم رئيس الوزراء الاسرائيلي ايهود اولمرت استنكر كلمة عباس بوصفها تحريضية.

وجهت سوريا اليوم الخميس دعوة رسمية الى لبنان لحضور القمة العربية المقرر عقدها في دمشق اواخر الشهر الحالي. وقام بتسليم الدعوة نائب وزير الخارجية السوري احمد عرنوس الى وزير الخارجية اللبناني المستقيل فوزي صلوخ في مظروف كُتب عليه اسم رئيس الوزراء فؤاد السنيورة. واعلن صلوخ في تصريح للصحفيين انه تسلم دعوة من مبعوث رئيس الوزراء السوري ناجي العُطري الى السنيورة. واضاف ان وزارة الخارجية ستسلم الدعوة الى السنيورة حين يعود من قمة منظمة المؤتمر الاسلامي في دكار.

قالت متحدثة اسرائيلية اليوم الخميس ان وزير الدفاع الاسرائيلي ايهود باراك لن يحضر الاجتماع الأول بين الفلسطينيين واسرائيل والجنرال الاميركي وليام فريزر لبحث تنفيذ خطة "خارطة الطريق". واضافت المتحدثة ان باراك سينتدب احد مساعديه لحضور الاجتماع. وكان من المقرر ان يحضر الاجتماع الثلاثي رئيس الوزراء الفلسطيني سلام فياض وباراك بمشاركة الجنرال فريزر الذي عينته وزيرة الخارجية الاميركية كوندوليزا رايس لمتابعة تنفيذ خارطة الطريق.

قال رئيس الوزراء التركي رجب طيب اردوغان اليوم الخميس انه لن يلتقي ممثلي حزب المجتمع الديمقراطي المؤيد لأكراد تركيا إلا إذا وافقوا على اعلان حزب العمال الكردستاني منظمة ارهابية.
ويدعو حزب المجتمع الديمقراطي الذي لديه عشرون نائبا في البرلمان التركي الى منح اكراد تركيا الحكم الذاتي وحل القضية الكردية سلميا. وقال اردوغان في تصريحات بثها التلفزيون التركي انه لا يستطيع ان يلتقي حزب المجتمع الديمقراطي طالما انه لا يَقر بأن حزب العمال الكردستاني منظمة ارهابية.
وكان زعماء الحزب التقوا مؤخرا الرئيس التركي عبد الله غُل ونائب رئيس الوزراء جميل جيجيك ورئيس البرلمان كوكسال توبتان.

تمكنت فرق الانقاذ اليونانية اليوم الخميس من إجلاء مئتين وثمانية وسبعين راكبا على متن سفينة سياحية جنحت قبالة جزيرة بوروس في خليج سارونيكي قرب اثنيا مع طاقم السفينة المؤلف من خمسة وثلاثين فردا. واعلنت السلطات اليونانية تنفيذ العملية في ثلاثة ساعات دون وقوع اصابات بين ركاب السفينة الذين بضمنهم مجموعة كبيرة من اليابانيين والاميركيين والروس الى جانب ركاب من جنسيات اخرى.

قال مسؤول عسكري اميركي اليوم الخميس ان من الضروري اجراء انتخابات مجالس المحافظات بأسرع وقت ممكن إذا أُريد الحفاظ على المكاسب الأمنية التي تحققت في محافظة الأنبار.
وأكد قائد القوات الاميركية في الأنبار الميجر جنرال جون كيلي في مقابلة مع وكالة "رويترز" ان انتخابات مجالس المحافظات المقررة في الاول من تشرين الاول يمكن ان تعزز الأمن ولكن التأخر في اجرائها يهدد بعودة العنف.
واضاف القائد العسكري الاميركي ان امكانية النكوص الى العنف قائمة إذا لم تتحقق توقعات المواطنين بشأن اجراء انتخابات جديدة.
وحذر الميجر جنرال كيلي من ان مشاكل قد تحدث إذا تأخرت انتخابات في الانبار الى عام 2009.

أكد الجيش الاميركي ان طفلة في حوالي العاشرة من العمر قُتلت يوم أمس الاربعاء بنيران الجنود الاميركيين عندما أطلقوا طلقة تحذيرية باتجاه امرأة كانت تقوم بحركات مريبة على طريق وقعت فيه عدة تفجيرات مؤخرا في محافظة ديالى.
وفي محافظة واسط قال احد مساعدي رجل الدين مقتدى الصدر ان اوامر صدرت الى مقاتلي ميليشيا جيش المهدي بوقف اطلاق النار بعد اشتباكات مع القوات الاميركية في مدينة الكوت. ونقلت وكالة رويترز عن لواء سميسم احد مساعدي الصدر قوله: "ندعوهم الى الهدوء ووقف اطلاق النار والكف عن سفك دماء العراقيين" ، بحسب تعبيره. واضاف ان هذا هو رأي الصدر سواء أكان في الكوت أو أي محافظة عراقية اخرى.

قال الجيش التركي اليوم الخميس ان قواته قتلت عشرة من عناصر حزب العمال الكردستاني في عملية نفذتها هذا الاسبوع قرب الحدود مع العراق. واعلنت هيئة الاركان التركية في بيان على موقعها الالكتروني ان القوات التركية صادرت قنابل يدوية ومتفجرات وتموينات من المتمردين في اقليم سرناك.

شن الطيران الاسرائيلي فجر اليوم الخميس غارة جوية على شمال قطاع غزة استهدفت موقعا لاطلاق الصواريخ قرب بيت حانون. وقال الجيش الاسرائيلي ان الغارة جاءت بعد اطلاق نحو اثني عشر صاروخا من قطاع غزة على جنوب اسرائيل دون أن تُسفر عن وقوع اصابات.
وكان اربعة ناشطين فلسطينيين قُتلوا في عملية نفذتها قوة خاصة اسرائيلية يوم أمس الاربعاء في الضفة الغربية بينهم مسؤول عسكري من حركة الجهاد الاسلامي.

بدأت في العاصمة السنغالية دكار اليوم الخميس أعمار القمة الحادية عشرة لمنظمة المؤتمر الاسلامي. وتتركز أعمال القمة على سبل مواجهة الخوف من الاسلام واصلاح منظمة المؤتمر الاسلامي التي تضم سبعة وخمسين بلدا مسلما في عضويتها وتعزيز التضامن بينها. كما سيبحث المؤتمر الوضع في الشرق الأوسط والنزاع بين السودان وتشاد من بين نزاعات اخرى في القارة الافريقية.
والقى الأمين العام للأمم المتحدة بان كي موون كلمة في الجلسة الافتتاحية شجب فيها الاعتداءات الاسرائيلية على المدنيين في الاراضي الفلسطينية.
ويشارك العراق في قمة دكار بوفد يرأسه نائب رئيس الجمهورية طارق الهاشمي.

دعا الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون اليوم الخميس اسرائيل الى وقف اعتداءاتها باستخدام القوة المفرطة ضد الفلسطينيين. وقال بان في كلمة القاها في القمة الاسلامية المنعقدة في العاصمة السنغالية دكار ان استخدام اسرائيل للقوة غير المتناسبة والمفرطة أسفر عن مقتل واصابة الكثير من الفلسطينيين. واضاف: "إني أُدين هذه الأعمال وأدعو اسرائيل الى وقفها".

أفرج الادعاء العام الكويتي اليوم الخميس عن النائب الشيعي السابق عبد المحسن جمال بكفالة مالية بعد ايام على اعتقاله بتهمة الانتماء الى تنظيم سري ، حسبما افاد محاميه عبد الكريم بن حيدر.
ونقلت وكالة فرانس برس عن المحامي قوله ان جمال أُفرج عنه بكفالة قدرها عشرة آلاف دينار كويتي ومُنع من السفر خارج البلاد.
وكان جمال اعتُقل في اطار حملة استهدفت سياسيين ورجال دين للاشتباه في انتمائهم الى تنظيم باسم "حزب الله ـ الكويت" يعمل لاسقاط نظام الحكم.

قالت مصادر أمنية في افغانستان ان ستة مدنيين افغان قُتلوا اليوم الخميس وأُصيب سبعة وثلاثون آخرون في هجوم انتحاري بسيارة مفخخة استهدف قافلة عسكرية لقوات التحالف قرب مطار كابل. واعلنت حركة طالبان مسؤوليتها عن الهجوم الذي وقع صباح اليوم.
من جهة أخرى قال حاكم اقليم نَمروز غلام داستاغير آزاد ان القوات الأفغانية وقوات التحالف قتلت واحدا واربعين من عناصر طالبان في معركة جرت يوم أمس الاربعاء جنوبي افغانستان . واضاف ان مقاتلي طالبان كانوا يمرون عبر اقليم هلمند المجاور عندما هاجمتهم القوات المشتركة. وقال داستاغير ان الطيران الحربي شارك في المعركة التي استمرت اربع ساعات.

أعلن الجيش الباكستاني اليوم الخميس ان قوات التحالف في باكستان قتلت اربعة مدنيين باكستانيين بينهم طفلان عندما اطلقت نيران مدفعيتها عبر الحدود. وقال المتحدث العسكري الباكستاني اللواء آثار عباس ان قوات التحالف اطلقت يوم الثلاثاء الماضي خمس قذائف سقطت داخل الاراضي الباكستانية متسببة في تدمير أحد المنازل ومقتل امرأتين وطفلين. وقدمت باكستان احتجاجا شديدا الى قوات التحالف في افغانستان بشأن الحادث الذي وقع في اقليم شمال وزيرستان حيث ينشط مسلحون موالون لحركة طالبان.
قوات التحالف من جهتها أكدت توجيه ضربة عسكرية الى مجمع للمسلحين في باكستان مستخدمة ذخيرة موجهة بدقة ، على حد وصف المتحدث باسم قوات التحالف المقدم كريس بيلتشر في تصريح لوكالة فرانس برس.

قالت الحكومة التشادية اليوم الخميس ان ارتالا من المتمردين عبرت حدود تشاد الشرقية قادمة من السودان. وقال بيان صادر عن حكومة نجامينا ان السودان دفع يوم الاربعاء بأرتال من المتمردين المسلحين تسليحا ثقيلا ضد تشاد. واشار البيان الى عبور المتمردين من منطقة مودينا.
في باريس قالت وزارة الدفاع اليوم ان القوات الفرنسية المتمركزة في تشاد لم ترصد أي ارتال لقوات المتمردين عبرت من السودان.

اجتمع الرئيسان السوداني عمر حسن البشير والتشادي ادريس ديبي في العاصمة السنغالية دكار اليوم الخميس بحضور الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون في محاولة للتوصل الى اتفاق سلام ، حسبما افادت مصادر قريبة من الوسطاء الدوليين.
وجاء اجتماع اليوم بعد تخلف البشير عن حضور اجتماع كان من المقرر عقده مساء أمس الاربعاء مع ديبي بوساطة من الرئيس السنغالي عبد الله واد. وقال الرئيس السنغالي ان البشير لم يحضر الاجتماع لأن صداعا ألمَّ به.
وكانت تشاد اعلنت في وقت سابق من اليوم ان ارتالا من المتمردين عبروا الحدود قادمين من السودان. ولكن السودان نفى ذلك.

اعلن الرئيس الصربي بوريس تاديتش اليوم الخميس حل البرلمان وإجراء انتخابات في الحادي عشر من أيار المقبل بعد انهيار الائتلاف الحاكم. ويأتي اعلان الرئيس الصربي بعد قرار رئيس الوزراء فويسلاف كوشتونيتسا حل حكومته الائتلافية يوم السبت الماضي. وكان كوشتونيتسا أخفق في اقناع عدد من وزرائه بمقاطعة المفاوضات مع الاتحاد الاوروبي حول عضوية صربيا احتجاجا على اعتراف دول في الاتحاد الاوروبي باستقلال كوسوفو.

على صلة

XS
SM
MD
LG