روابط للدخول

الشأن العراقي في الصحف الاردنية الصادرية يوم الثلاثاء 11 اذار


حازم مبيضين - عمان

تفول صحيفة الدستور ان قضاة عراقيين اختتموا امس برنامجاً تدريبياً نظمه المعهد القضائي الأردني واستفاد منه 24 قاضياً وناقش المشاركون دور الطب الشرعي في حماية حقوق الإنسان وجرائم الإعتداءات الجنسية ودور الطب الشرعي في تحديد ظروف الوفاة ودور علم السموم في كشف الجرائم والحامض النووي (DNA) والتقنيات المخبرية.

وتقول الغد ان رئيس مجلس النواب الاردني رئيس الاتحاد البرلماني العربي عبدالهادي المجالي سيسلم رئاسة الاتحاد إلى نظيره العراقي محمود المشهداني وذلك خلال الاجتماع الثالث عشر للاتحاد البرلماني العربي الذي يبدأ أعماله اليوم في كردستان العراق ويبحث الاجتماع العديد من قضايا الوطن العربي والحاكمية الرشيدة وقضايا الحريات والديمقراطية والتعاون العربي.

كما تقول ان الحكومتين الأردنية والعراقية قررتا إخضاع الشركة العراقية الأردنية للنقل البري للتصفية، بعد مضي28 عاما على تأسيسها، ويأتي قرار التصفية بعد تراكم خسائر الشركة لأكثر من5 أعوام جراء ضعف النقل بين البلدين

وتقول ان قرابة 1700 سائق يعملون على نقل البضائع بشاحناتهم من الأردن إلى العراق ينتظرون السماح لهم بمغادرة مركز حدود الكرامة بعد أن منعت إدارة الحدود عبورهم لعدم حيازتهم رخصة سوق من الفئة السادسة تخولهم القيادة. ولفت سائقون إلى أن قيادة الشاحنات لا تتم على الطرقات وإنما مجرد عبورها من مركز الحدود حيث يتم إيصال الشاحنة إلى سائقين حائزين على رخصة تؤهلهم قيادة الشاحنة.

وتقول العرب اليوم ان جلال الطالباني اكد انه لن يشارك في مؤتمر القمة العربية المزمع عقده في العاصمة السورية دمشق نهاية الشهر الحالي وبرر الطالباني عدم حضوره نزولا عند رغبة رئيس الوزراء نوري المالكي لترؤس وفد العراق الى اجتماعات مؤتمر قمة دمشق العربية.

ومن تعليقات الكتاب يقول ابراهيم الغرايبه في الغد ان الصحوة الشيعية القائمة اليوم تؤشر على اتفاق في الرأي بين الحكومات والحركات الشيعية مؤداه أن المكاسب المحققة في العراق لا بد من صونها وترسيخها، فالنتيجة الحاصلة من الحرب قد عادت بالنفع على الشيعة في كل المنطقة لا في العراق وحده. لقد أطلق العراق تفاعلا متسلسلا، وهذا التفاعل سيشتغل على نحو مغاير في دول أخرى كثيرة، لكن المحصلة الإجمالية ستكون قوة شيعية أكبر ومزيدا من الصلات الثقافية الظاهرة بجلاء على امتداد الهلال الممتد من لبنان إلى باكستان.

على صلة

XS
SM
MD
LG