روابط للدخول

طلباني يستقبل السفير الأميركي في بغداد


رواء حيدر


طلباني يستقبل السفير الأميركي في بغداد :::: قائد أميركي: القاعدة قد تشن عمليات ضخمة في الانبار، والقوات الأميركية قد تغلق قواعد ضخمة في المحافظة :::: الشهرستاني: حل الخلاف مع كردستان عن طريق المحكمة الاتحادية والمشهداني يقول إن من حق الإقليم توقيع عقود ::::: تركيا تجدد قصف مواقع لحزب العمال الكردستاني


استقبل الرئيس جلال طالباني اليوم الاثنين في مقر إقامته ببغداد السفير الامريكي لدى العراق رايان كروكر يرافقه السفير ديفيد ساترفيلد. طالباني اطلع المسؤولين الاميركيين على نتائج زيارته إلى تركيا التي وصفها بالناجحة ولقاءاته مع المسؤولين الاتراك الذين وصفوا زيارته إلى انقرة على انها ميلاد عهد جديد بين البلدين الجارين لاقامة علاقات واسعة ومتينة في جميع الميادين، حسب ما جاء في بيان صدر عن رئاسة الجمهورية حصلت إذاعة العراق الحر على نسخة منه.
جرى الحديث أيضا حول العلاقات الستراتيجية طويلة الامد بين العراق والولايات المتحدة الامريكية وطبيعة المفاوضات بين الجانبين من اجل انجاح هذه الخطوة المهمة وتطوير العلاقات المصيرية بما يخدم المصالح المشتركة للبلدين الصديقين.

قائد أميركي: القاعدة قد تشن عمليات ضخمة في الانبار
والقوات الأميركية قد تغلق قواعد ضخمة في المحافظة
قال الميجور جنرال جون كيلي قائد القوات الأميركية في غرب العراق، إن تنظيم القاعدة ربما كان يحاول استئناف تنظيم هجمات ضخمة كالسابق وأضاف أن المواقع التي سيختارها التنظيم غير معروفة غير انه أشار إلى احتمال أن تكون في محافظة الانبار. الجنرال كيلي لاحظ أيضا أن تنظيم القاعدة لم يعد يملك الحرية في صنع قنابل ضخمة وتحريكها داخل المحافظة وبالتالي سيحتاج إلى جلبها من خارج المحافظة مما يجعله عرضة للرصد والكشف عنه. الجنرال كيلي قال أيضا إن ملاحقة عناصر التنظيم في مناطق أخرى من العراق تدفعهم إلى العودة إلى المنطقة التي يعرفونها بالشكل الأفضل وهي محافظة الانبار، حسب نبأ لوكالة فرانس بريس للأنباء.
الجنرال جون كيلي قال أيضا إن قوات مشاة البحرية تقترب من تسليم المهام الأمنية في الانبار إلى العراقيين وأضاف أن القوات قد تغلق القواعد الكبيرة في المنطقة كما أشار إلى انخفاض عدد القوات العاملة تحت امرته في إطار سياسة تخفيض عدد القوات الأميركية الإضافية.

الشهرستاني: حل الخلاف مع كردستان عن طريق المحكمة الاتحادية والمشهداني يقول إن من حق الإقليم توقيع عقود
قال وزير النفط حسين الشهرستاني اليوم إن الحكومة على استعداد لايجاد حل للخلاف القائم مع إقليم كردستان حول عقود النفط التي وقعها الإقليم مع شركات أجنبية، وذلك من خلال اللجوء إلى المحكمة الاتحادية، ثم عبر عن ثقته في أن قرار المحكمة سيكون لصالح حكومة بغداد التي قال إنها الوحيدة التي تملك صلاحية توقيع العقود وفقا لنص الدستور.
الشهرستاني أضاف في مؤتمر صحفي عقده في مبنى الوزارة اليوم أن أي عقد يتم توقيعه دون موافقة وزارة النفط والحكومة المركزية يعتبر غير شرعي ولا يمكن للوزارة أو الحكومة الالتزام به، حسب نبأ لوكالة اسوشيتيد بريس للأنباء.
في هذه الأثناء قال رئيس مجلس النواب محمود المشهداني إن من حق إقليم كردستان توقيع هذه العقود غير انه قال أيضا إن الأمر ما يزال موضع نقاش تحت قبة البرلمان:
المشهداني

تركيا تجدد قصف مواقع لحزب العمال الكردستاني
وجهت المدفعية التركية نيرانها إلى معسكرات لحزب العمال الكردستاني في شمال العراق بينما لاحقت قوات خاصة تدعمها مروحيات مقاتلة انفصاليين عبروا الحدود إلى داخل تركيا، حسب ما نقلت وكالة اسوشيتيد بريس عن وكالة دوغان التركية للأنباء. تواصل القصف لمدة خمس عشرة دقيقة.
لم يؤكد الجيش التركي هذه الأنباء غير أن رئيس هيئة الأركان كان قد قال الاسبوع الماضي إن تركيا قد تواصل هجماتها على مواقع الانفصاليين في شمال العراق.

إيران تلقي اللوم على واشنطن في تأجيل المحادثات حول أمن العراق
وجه محمد علي حسيني الناطق باسم الخارجية الإيرانية، اللوم إلى الولايات المتحدة في عدم عقد جولة رابعة من المحادثات حول أمن العراق وقال إن واشنطن الغت الاجتماع قبل ساعات من موعد انعقاده.
وكالة فرانس بريس للأنباء نقلت عن حسيني قوله إن العراقيين أعلنوا استعدادهم لعقد الجولة الرابعة وقد أرسلت طهران وفدا إلى بغداد بناءا على دعوة من العراق غير أن مسؤولين عراقيين ما لبثوا أن نقلوا عن مسؤولين أميركيين قبل ساعات من موعد عقد الاجتماع عدم استعدادهم للمشاركة في الاجتماعات دون توضيح الأسباب، حسب قول حسيني.
يذكر أن الحكومة العراقية والسفارة الأميركية في بغداد انكروا أنه كان قد تم تحديد موعد لإجراء المحادثات.

برزاني: عقد مؤتمر الاتحاد البرلماني العربي في اربيل حدث تاريخي
قال رئيس إقليم كردستان مسعود برزاني في الجلسة الافتتاحية لدورة الانعقاد الأولى للدورة الانتخابية الثانية في اربيل اليوم قال إن استضافة اربيل يوم غد الثلاثاء مؤتمر الاتحاد البرلماني العربي يعتبر حدثا تاريخيا:

( صوت مسعود برزاني )

حضر جلسة افتتاح برلمان إقليم كردستان رئيس مجلس النواب محمود المشهداني الذي قال في كلمة ألقاها بالمناسبة إن من يعترف بالعراق عليه أن يعترف بخيارات شعبه وثوابته وأضاف أن الفيدرالية لا تشكل خطرا على وحدة العراق بل هي استحقاق تاريخي وجغرافي ونضالي للشعب الكردي، حسب ما ورد على موقع حكومة إقليم كردستان على الانترنيت.

أخبار أمنية:
مقتل خمسة جنود أميركيين في بغداد وانفجار في السليمانية
- أعلن الجيش الأميركي مقتل خمسة من جنوده وإصابة ثلاثة آخرين في انفجار وسط العاصمة بغداد وأصيب في الانفجار مترجم عراقي. كان الجنود يسيرون في شارع عندما اقترب منهم انتحاري يرتدي حزاما ناسفا وفجر نفسه.
- قتل مسلحون الدكتور خالد ناصر المياحي مدير المستشفى التعليمي في البصرة بإطلاق نار من سيارة مسرعة خارج المستشفى.

- قتلت انتحارية كانت ترتدي حزاما ناسفا ثائر صكبان الكرخي وهو شيخ عشيرة في مدينة كنعان قرب بعقوبة وقتل في الانفجار ثلاثة أشخاص آخرين بينهم قريب للشيخ الكرخي الذي كان رئيس مجلس اسناد في المدينة.

- قتل شخص وأصيب خمسة في انفجار قنبلة داخل حافلة صغيرة في منطقة الشعب في بغداد.

- وقع انفجار وسط مدينة السليمانية اليوم أدى إلى مقتل وإصابة عدد من الأشخاص. تفاصيل أخرى في التقرير التالي:

( تقرير من السليمانية، احمد الزبيدي )

- في المقدادية فجر انتحاري كان يرتدي حزاما ناسفا نفسه فقتل شخصين وأصاب عشرين آخرين بينهم اثنان من أفراد الشرطة.

- أصيب أحد عشر شخصا في الأقل في هجوم انتحاري استهدف مجموعة من متعهدي الأمن الخاص في بغداد اليوم. هذا ولم يتضح بعد إن كان هؤلاء المتعهدون من العراقيين أم الأجانب. وقع الهجوم في منطقة المنصور وقد أكدت مصادر في وزارتي الداخلية والدفاع هذا النبأ.

- أعلن الجيش الأميركي اليوم في بيان حصلت إذاعة العراق الحر على نسخة منه قيام قوات التحالف بقتل خمسة إرهابيين واحتجاز تسعة عشر من المشتبه بهم يوم الأحد في شمال شرق بلد وشمال شرق سامراء قرب جبال حمرين.

- وأعلن بيان آخر اعتقال ثلاثة مسلحين في منطقة الرشيد في بغداد يوم السبت الماضي.

تشيني في منطقة الشرق الأوسط الأسبوع المقبل:
أعلن البيت الأبيض الأميركي في بيان اصدره اليوم أن نائب الرئيس ديك تشيني سيزور منطقة الشرق الأوسط الأسبوع المقبل. البيان أوضح أن الزيارة ستبدأ يوم السادس عشر من هذا الشهر وان تشيني سيتوقف في عُمان والسعودية واسرائيل والضفة الغربية وتركيا لغرض مناقشة عدد من القضايا ذات الاهتمام المشترك مع شركاء رئيسيين في المنطقة.
هذا وقال الرئيس الأميركي جورج بوش اليوم إنه سيرسل نائبه ديك تشيني إلى منطقة الشرق الأوسط في الأسبوع المقبل للضغط على إسرائيل والفلسطينيين كي يفوا بالتزاماتهم، حسب قوله. بوش اضاف أن تشيني سيطمئن جميع الاطراف بان الولايات المتحدة ما تزال ملتزمة بالسلام في المنطقة. الرئيس بوش عبر عن تفاؤله أيضا بامكانية التوصل إلى اتفاق للسلام قبل أن يغادر منصبه الرئاسي في اوائل العام المقبل.

رئيس وزراء قطر: الحوار مع إيران حول طموحاتها النووية افضل الطرق لمنع أزمة
أكد رئيس وزراء قطر الشيخ حمد بن جاسم بن جابر آل ثاني على أن حوارا بين دول الخليج وإيران حول طموحات طهران النووية هي الوسيلة الأفضل لمنع وقوع أزمة جديدة في المنطقة. الشيخ حمد آل ثاني أكد أيضا على ضرورة أن تكون العلاقات بين الطرفين واضحة وصريحة وعلى احترام طريقة تفكير الآخر وطريقة فهمه للأمن. جاء حديث رئيس الوزراء القطري في مؤتمر في الدوحة.

البرلمان اللبناني يؤجل جلسته لانتخاب رئيس للمرة السادسة عشرة
تم تأجيل جلسة برلمانية لانتخاب رئيس للبنان لمدة اسبوعين مع استمرار الازمة السياسية في البلاد. رئيس البرلمان نبيه بري أعلن تأجيل جلسة يوم غد الثلاثاء إلى الخامس والعشرين من هذا الشهر وهو التأجيل السادس عشر منذ ايلول الماضي بسبب خلافات بين الحكومة التي يدعمها الغرب وحزب الله الذي تدعمه سوريا وايران. يذكر أن كرسي الرئاسة في لبنان شاغر منذ تشرين الثاني الماضي عندما غادر الرئيس السابق اميل لحود منصبه لانتهاء ولايته.

الاتحاد الاوربي يعلن استعداده لمواصلة التحاور مع إيران
أعلن الاتحاد الاوربي استعداده لمواصلة المحادثات مع طهران حول برنامجها النووي. غير أن مسؤول السياسة الخارجية خافيير سولانا قال للصحفيين في بروكسل اليوم إن كبير المفاوضين الايرانيين سعيد جليلي لم يبادر إلى الاتصال به لاستئناف الحوار، وكانت إيران قد عبرت يوم امس عن استعدادها للتحاور مع سولانا. يذكر أن مجلس الأمن الدولي فرض في وقت سابق من هذا الشهر مجموعة ثالثة من العقوبات على إيران لرفضها تعليق نشاطات تخصيب اليورانيوم.

على صلة

XS
SM
MD
LG