روابط للدخول

الجيش الأميركي: الزيادة في التفجيرات لا تمثل بداية لتوجه أوسع في العراق


كفاح الحبيب


زيباري: التباس في المواعيد كان وراء تأجيل المحادثات الأميركية الإيرانية حول العراق :::: قوات الأمن تحرر مختطفاً وتلقي القبض على 13 من المطلوبين :::: 29 من محركات الطائرات و90 حاوية من مادة الـ (TNT) في مخبأ للأسلحة بديالى

قال الجيش الأميركي ان الزيادة في التفجيرات التي حصلت في الآونة الأخيرة لا تمثل بداية لتوجه أوسع في العراق.
المتحدث باسم الجيش الأمريكي الأدميرال غريغ سميث قال في مؤتمر صحفي انه لا يعتقد بأن المكاسب الأمنية التي تحققت في الآونة الأخيرة قد تلاشت ، وأكد أنه لا يرى في الاسابيع القليلة الماضية زيادة أو توجها متصاعدا، بل سلسلة متقطعة من الأحداث تمخضت عن فقد عدد كبير من الأرواح.
وأشار سميث إلى أن موجة الهجمات الأخيرة بحاجة إلى مقارنتها بما كان يحدث في العام الماضي حينما كان آلاف المدنيين يموتون في أعمال عنف طائفية فيما كانت القوات الأمريكية تتكبد خسائر ثقيلة.


قال وزير الخارجية هوشيار زيباري ان وفد إيران لمحادثات تتناول الوضع الأمني في العراق، اضطر للعودة إلى بلاده الاسبوع الماضي من دون الاجتماع بالوفد الأمريكي بسبب حدوث التباس في المواعيد.
وفي أول تصريح له في هذا الشأن قال زيباري ان ما حصل كان نتيجة ارباك بالاتصالات، وفي تثبيت مواقف الطرفين على موعد محدد، مؤكداً ان على الحكومة العراقية الآن أن تحدد موعداً آخر يكون مناسب اًللطرفين، وان تستلم تعهداً من الطرفين أن يلتزما بذلك الموعد.


تمكنت قوات الامن من تحرير مختطف والقاء القبض على ثلاثة عشر من المطلوبين والعثور على مستودع للاسلحة والمتفجرات في بغداد خلال الساعات الأربع والعشرين الماضية.
الناطق باسم خطة فرض القانون بغداد اللواء قاسم عطا ذكر أن قوات الأمن القت القبض على أحد المطلوبين، وابطلت مفعول عبوتين ناسفتين في منطقة الكاظمية، وتمكنت من تحرير مختطف والقبض على أحد الخاطفين، ضمن قاطع عمليات الرصافة.
اللواء عطا أفاد أيضاً بان قوات الامن تمكنت من تفكيك حزام ناسف في ابو غريب، والقبض على عشرة من المطلوبين والعثور على مستودع للاسلحة والمتفجرات في المحمودية، وابطال مفعول عبوة ناسفة في النهروان والقبض على أحد المطلوبين في المدائن.


عثرت قوة من الجيش العراقي على مخبأ للأسلحة في محافظة ديالى يضم محركات طائرات ومادة الـ (TNT) المتفجرة.
بيان لوزارة الدفاع أوضح ان قوة من الفرقة الخامسة في الجيش عثرت على مخبأ للأسلحة في منطقة العثمانية يحتوي على تسعة وعشرين محرك طائرة، أربعة منها غير مستخدم، و تسعين حاوية من مادة الـ (TNT).
من جهة أخرى أشار البيان الى أن قوة تابعة لقيادة عمليات محافظة نينوى عثرت أيضا على مخبأ كبير للأسلحة والمعدات والتجهيزات في منطقة وادي عكاب.


ناشد بابا الفاتيكان بنديكت السادس عشر الاسرائيليين والفلسطينيين التفاوض من أجل احلال السلام، وأدان تزايد العنف في المنطقة.
وقال البابا للمصلين من شرفته المطلة على ساحة القديس بطرس، ان العنف والرعب تسبب في الايام الاخيرة مرة أخرى، في تلطيخ الارض المقدسة بالدماء، ليغذي دوامة الدمار والموت التي لا نهاية لها فيما يبدو.
كما أبدى البابا قلقه على كبير أساقفة الكلدان الكاثوليك بولص فرج رحو الذي ما زال مفقودا بعد خطفه في العراق، وأشار الى ان العراقيين ما زالوا يعانون من العنف الاعمى والسخيف، وقال ان ذلك يتعارض مع إرادة الرب دون شك.


استأنفت المملكة العربية السعودية العلاقات الدبلوماسية الكاملة مع دولة قطر في أعقاب قطيعة استمرت خمسة أعوام.
وكالة الأنباء السعودية قالت ان السفير أحمد بن علي القحطاني باشر مهام منصبه، فيما يصل ولي العهد السعودي الأمير سلطان بن عبد العزيز إلى الدوحة غداً.
وكانت الرياض سحبت سفيرها لدى الدوحة عام 2002 احتجاجا على تغطية تلفزيونية عن السعودية وبسبب الخط السياسي المستقل لقطر.


قال رئيس الوزراء الاسرائيلي ايهود اولمرت ان بلاده تملك جميع الوسائل لمواجهة التهديدات المحدقة بها.
وقال اولمرت امام الصحافيين في بداية الاجتماع الحكومي المخصص للتقديرات الستراتيجية ان اسرائيل قادرة على مواجهة الاخطار المتعلقة بامنها وامن مواطنيها، وأشار الى ان مجرد الحديث عن التهديدات والمخاوف والأخطار يعني ان هناك ردوداً عليها.
مصدر رسمي إسرائيلي قال ان الحكومة ستستمع لتقارير أجهزة مخابراتها حول التهديدات التي تطرح من قبل ايران وحزب الله اللبناني وحركة حماس التي تسيطر على قطاع غزة.


هدد آلاف من الطلبة الأفغان بشن هجمات على القوات الاجنبية في أحدث احتجاج على اعادة نشر رسوم مسيئة للنبي محمد في صحف دنماركية.
وسد المحتجون طريقا سريعة قرب مدينة جلال اباد، ورددوا هتافات ضد الغرب، وأحرقوا الاعلام الدنماركية والهولندية مطالبين بمحاكمة صاحب الرسوم:
كما طالب المحتجون حكومة كابول بتجميد علاقاتها مع الحكومتين الهولندية والدنماركية وطرد قواتيهما من أفغانستان:
"نطالب الحكومة الأفغانية بقطع العلاقات الدبلوماسية مع الدنمارك وهولندا، كما يتعين طرد قواتيهما من أفغانستان، وبموجب الأخوة الإسلامية نحث جميع المسلمين في العالم على مقاطعة البضائع الدنماركية والهولندية."


قال رئيس الوزراء الباكستاني السابق نواز شريف انه سينضم إلى حزب زعيمة المعارضة الراحلة بينظير بوتو في ائتلاف حكومي.
شريف الذي كان يتحدث في مؤتمر صحفي بعد محادثات مع اصف علي زرداري زوج بوتو الذي تولى زعامة حزب الشعب بعد اغتيالها، قال جرى الاتفاق أيضا على أن حزب الرابطة الإسلامية، جناح نواز شريف يجب أن يكون جزءا من الحكومة الاتحادية، وأضاف قائلاً:
"شركاء الإئتلاف، حزب الشعب الباكستاني وحزب الرابطة الإسلامية ، يضطلعون سَوياً بتشكيل إئتلاف من أجل باكستان ديمقراطي، تلبيةً لتفويض الشعب الباكستاني."
وكان حزب الشعب فاز بأغلب المقاعد في الانتخابات العامة التي جرت في الثامن عشر من شباط، ولكنه لم يحصل على الأغلبية اللازمة للحكم بمفرده ، فيما جاء حزب نواز شريف في المركز الثاني.


أعلن في الصين اليوم عن احباط محاولة لتدمير طائرة ركاب في طريقها الى بكين، بعد خروجها من اقليم إكسن جيانغ المضطرب.
حاكم الإقليم نوير بيكيلي قال للصحفيين ان الطائرة التابعة لشركة (تشاينا ساوثيرن) هبطت في مدينة لانتشو شمال غرب الصين يوم الجمعة بعدما أحبط طاقمها محاولة كادت تتسبب بكارثة جوية، وأكد إجراء تحقيقات لمعرفة المتورطين في الحادث وجهتهم وهدفهم وخلفيتهم.
من جهتها قالت وكالة انباء الصين الجديدة (شينخوا) ان السلطات احبطت مخطط هجوم ارهابي، فيما نقلت وكالة رويترز للأنباء عن مصدر على علم بالحادث قوله ان اثنين على الاقل من المسافرين كانا على متن الرحلة احتجزا للتحقيق، وانه عثر على مادة قابلة للاشتعال في دورة المياه في الطائرة.


يواجه الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي اول اختبار انتخابي له منذ وصوله الى السلطة في ايار الماضي عندما يدلي الناخبون بأصواتهم في انتخابات محلية.
ومن المتوقع ان توجه صفعة لحزب الاتحاد من أجل الحركة الشعبية بزعامة ساركوزي الذي واجه هبوطا مثيرا في شعبيته منذ انتخابه العام الماضي بناء على برنامج من التجديد الاقتصادي وانفصال عن سياسات الحكومات الماضية.
استطلاع للرأي اجراه معهد ايفوب يوم الثلاثاء اظهران معدل التأييد الشخصي لساركوزي بلغ 41% ، فيما حصل رئيس وزرائه فرانسوا فيون على 66%.


بدأ في اسبانيا اليوم التصويت في الانتخابات العامة والتي يتوقع أن تبقي الحزب الاشتراكي الحاكم في السلطة على الرغم من انه لن يحصل مجددا على أغلبية مطلقة بعد حملة صعبة ركزت على ضعف الاقتصاد.
وفتحت مراكز الاقتراع ابوابها صباحا ستكون نسبة الاقبال حاسمة بالنسبة للنتيجة خاصة بين الناخبين الشبان الذي ساعدوا على رفع نسبة المشاركة الى 76% في 2004.
واظهرت استطلاعات الرأي قبيل الانتخابات حصول الحزب الاشتراكي على أكثر من 43% والحزب الشعبي على اكثر من 39%.

على صلة

XS
SM
MD
LG