روابط للدخول

الشأن العراقي في الصحف الأردنية ليوم الأحد 9 آذار


حازم مبيضين – عمّان

تقول صحيفة الدستور إن مجلس الاستخبارات القومي الأمريكي سيستكمل في وقت لاحق من الشهر الحالي إعداد التقييم الاستخباري القومي الجديد حول العراق. وقال مسؤولون استخباريون أمريكيون إن التقييم الجديد سيكون تحديثا للتقييم السابق الذي صدر في الصيف الماضي وتنبأ بتحسن معتدل في الوضع الأمني بالعراق لكن سيتضمن هذه المرة تقييما حذرا للوضع السياسي بما فيه تطور عملية المصالحة السياسية التي يشرف عليها الأمريكيون في العراق.

وتقول الغد إن الرئيس العراقي جلال طالباني دعا في أنقرة المستثمرين الأتراك إلى الاستثمار بكثافة في العراق. وقال أمام عدد من رجال الأعمال الأتراك في اليوم الثاني من زيارته لتركيا إن الهدف الأساسي للزيارة هو إقامة علاقات استراتيجية ودائمة مع تركيا في كل المجالات الاقتصادية والتجارية والنفطية والسياسية والثقافية. وأكد طالباني إن اقتصاد العراق يحرز تقدما، مشيرا إلى أن وزير المالية العراقي لديه أكثر من 25 بليون دولار من الاستثمارات والمشاريع الاستراتيجية.

وتنقل الرأي عن مصادر أمنية إن قوات من الشرطة العراقية تمكنت من اعتقال عصابة متخصصة بتهريب الآثار بحوزتها 100 قطعة أثرية بالقرب من مدينة الناصرية. وأوضحت المصادر أن أفراد العصابة تم اعتقالهم الجمعة على الطريق بين مدينة الناصرية والكوت جنوبي بغداد. وأشارت المصادر إلى أنه تم مصادرة "أكثر من 25 قطعة أثرية لحيوانات مختلفة كما صادرت القوى الأمنية أكثر من 35 وعاءً فخاريا أثريا إضافة إلى 17 لوحة أثرية صغيرة الحجم تعود إلى مراحل تأريخية تصل إلى خمسة الآف سنة قبل الميلاد".

ومن الأخبار الثقافية تقول العرب اليوم إن دار (بونهامس) للمزادات تمكنت من الحصول على موافقة أسرة الفنان العراقي جواد سليم لعرض لوحته التي تحمل عنوان "الشاب وزوجته" لعرضها في مزادها الذي يقام في دبي. ولوحة "الشاب وزوجته" هي بورتريه للفنان سليم وزوجته لورنا، كما تنقل اللوحة الطابع المميز لشخوص بيكاسو وموديلي، وحاكى فيها فن الإيقونات المرسومة على السيراميك الذي يقوم على بساطة الخط وموضوعات تجريدية تمتزج في رؤية عصرية. ويُذكر أن الفنان والنحات العراقي جواد سليم ولد في أنقرة عام 1919 لأبوين عراقيين واشتهرت عائلته بالرسم فوالده الحاج سليم وإخوته سعاد ونزار ونزيهة كلهم فنانون تشكيليون.

على صلة

XS
SM
MD
LG