روابط للدخول

عرض للصحف العراقية الصادرة باللغة العربية ليوم الأحد 9 آذار


محمد قادر

جريدة الصباح التي تصدرها شبكة الإعلام العراقي وصفت زيارة الرئيس جلال طالباني إلى تركيا بالمثمرة، لتشير إلى أن المقترحات التي قدمها طالباني للجانب التركي تتضمن تفعيل عمل اللجنة الثلاثية بين بغداد وأنقرة وواشنطن، وفتح قنوات اتصال مباشر مع إدارة إقليم كردستان سعياً لحل مشكلة عناصر حزب العمال الكردستاني.

ومن أخبار الصباح نطالع أيضاً:
** الحكومة ترصد أكثر من مليار دولار لتطبيق سياسة دوائية جديدة
** المالية تحذر شركات النقال من استمرار تردي الخدمات

ومن عناوين التآخي الصحيفة المركزية للحزب الديمقراطي الكوردستاني:
** نائب من التوافق ينفي الأنباء التي تحدثت عن قرب عودة الجبهة إلى الحكومة
** العثور على مقبرة جماعية تضم رفات نحو 100 جثة في مدينة الخالص

وفي سياق الاستعدادات لمؤتمر البرلمانيين العرب عرضت صحيفة المدى المستقلة ما قاله الأمين العام للاتحاد البرلماني العربي نور الدين بوشكوج في حوار معها بمدينة أربيل من أن العرب وبجميع مؤسساتهم ارتكبوا خطأ فادحاً بغيابهم عن العراق، موضحاً أن الوقت قد حان لتصحيح هذا الخطأ.

من جهة أخرى وفي خبر آخر تشير صحيفة المدى إلى أن محافظة النجف تشهد خلال هذا العام طفرة نوعية في قطاع النقل، ذلك بعد الإعلان عن افتتاح مطار دولي والعمل بمنظومة سيارات أجرة حديثة خلال الأشهر القليلة المقبلة.

ونتحول إلى الصباح الجديد التي نشرت خبراً عن إصابة صحفية فرنسية بجروح عن طريق الطعن بالسكين جراء قيام مسلحين مجهولين بالاعتداء عليها في فندق هورامان في مدينة أربيل.وأشار مدير شرطة المدينة إلى أنه تم اعتقال جميع موظفي الفندق، لاعتبارهم مسؤولين عن الحادث.

وفي صفحة آراء وأفكار من الصباح الجديد أيضاً ماجدة محسن تقول: "عيد آخر تحتفل به المرأة في كل أنحاء العالم .. والعراقية ما زالت تحتفي بالهموم، ما زالت تودع أحبتها الواحد تلو الآخر ما بين محمول على الأكتاف ومهاجر نبذه الوطن إلى خارج حدوده لتتلقفه أمواج المحن من غربة وشعور بالضياع والحنين إلى وطن جحده وأحبة غادروه مكرهين. فكم عيدا مضى وكم عراقية ما زالت تتشح بالسواد بعد أن حرمت عليها الأحزان الألوان الأخرى!"، وبحسب تعبير الكاتبة.

على صلة

XS
SM
MD
LG