روابط للدخول

الشأن العراقي في الصحف الأردنية ليوم السبت 8 آذار


حازم مبيضين – عمّان

تقول صحيفة العرب اليوم ان مصادر برلمانية عراقية تخوفت بان يواجه مؤتمر اليرلمانيين العرب عقبات خلال انعقاد جلساته في مدينة اربيل بكردستان العراق فضلا عن تلميح البعض بمقاطعة المؤتمر لاسباب سياسية . وكان الأمين العام للاتحاد البرلماني العربي نور الدين بوشكوج قد صرح بأن انعقاد المؤتمر في مدينة أربيل يأتي تجسيدا للتضامن العربي مع الشعب العراقي ودعم وحدته وسيادته, مؤكدا أهمية المؤتمر كونه يناقش جملة من القضايا الساخنة التي تشهدها المنطقة.

وتقول الراي ان رجل الدين الشيعي مقتدى الصدر الذي لم يظهر علنا منذ أشهر أصدر بيانا غير معتاد امس فسر فيه غيابه لانصاره وأقر بوجود انقسامات في حركته.
ولم يذكر الصدر متى يحتمل أن يظهر من جديد. لكنه قال انه اختار أن ينعزل للتركيز على دراسته وانه اضطر لان ينأى بنفسه عن المجموعات التي انشقت عن حركته وأصبح لها برامجها السياسية الخاصة.

وتقول الغد ان البيت الابيض أعلن ان لا ضرورة لان يصادق الكونغرس على اتفاق امني تتفاوض الولايات المتحدة في شأنه مع العراق، مؤكدا ان هذا الاتفاق "لن يقيد يدي" الرئيس المقبل. و شددت المتحدثة باسم البيت الابيض ان الحكومة الاميركية لا تنوي التفاوض حول معاهدة تتطلب موافقة الكونغرس، بل حول اتفاق شراكة طويل المدى، وأوضحت ان هذا الاتفاق يهدف الى منح اطار للوجود العسكري الاميركي قبل ان تنتهي مدة بعثة الامم المتحدة مع نهاية العام.

ومن تعليقات الكتاب يقول ماهر ابو طير في الدستور ان الاصل ان نحافظ على العراقيين في الاردن ، فليس هؤلاء مجرد عابري سبيل ، انهم اهلنا مرة اخرى ، واي اساءة لعراقي في الاردن ، تذبحه الف مرة ، لانها تأتي من اهله ، واساءة الاخ اشد فتكا ، من سكين العدو ، وعلينا ان نتصرف بوعي ديني وعروبي تجاه هؤلاء ، فهم ليسوا غرباء ولا ضيوف ، فكما شهدت شوارع بغداد والموصل والبصرة ، وجوه عشرات الاف الطلاب الاردنيين ذات يوم ، حين درسوا مجانا ، في جامعاتهم ، علينا ان نحفظ الود لهم ، حتى لو رأى احدنا عراقيا يتصرف بطريقة خاطئة .

على صلة

XS
SM
MD
LG