روابط للدخول

طالباني وأردوغان يؤكدان رغبة العراق وتركيا في تعزيز العلاقات الثنائية


ناظم ياسين

أعرب رئيس الوزراء التركي رجب طيب أردوغان السبت عن رغبة بلاده في إقامة علاقات أفضل مع العراق.
وقال أردوغان خلال عشاء أُقيم تكريماً للرئيس العراقي جلال طالباني "أعتقد أننا قادرون على إظهار الإرادة السياسية اللازمة لفتح صفحة جديدة في العلاقات التركية العراقية"، بحسب تعبيره.

وكان الرئيس طالباني أعرب في وقتٍ سابقٍ السبت عن حرص العراق على تعزيز علاقاته الاقتصادية والسياسية مع تركيا.
وقال طالباني خلال اجتماع مع كبار رجال الأعمال الأتراك في أنقرة "نريد إقامة علاقات استراتيجية في كل المجالات بما في ذلك مجالات النفط والاقتصاد والتجارة والثقافة والسياسة"، على حد تعبيره.
وأفادت وكالة الأناضول للأنباء بأن الرئيس العراقي دعا أيضاً في اليوم الثاني من زيارته لأنقرة الشركات التركية للاستثمار في العراق.
يذكر أن وزراء المالية والنفط والصناعة والموارد المائية والأمن الوطني يرافقون طالباني في أول زيارة يقوم بها لتركيا كرئيس دولة.

ذكر مسؤولون أميركيون وعراقيون في بغداد أنه لم يتحدد موعد لبدء محادثات بين مسؤولين كبار في شأن العلاقات المستقبلية بين البلدين.
وكان الناطق باسم وزارة الدفاع الأميركية جيف موريل صرح بأن المحادثات ستبدأ السبت وان السفير الأميركي رايان كروكر سيرأس وفد بلاده فيها.
لكن الناطق باسم السفارة الأميركية في بغداد فيل ريكر ذكر أنه "ليس هناك اشارة لبدء هذه المحادثات اليوم"، بحسب تعبيره.
ومن جهته، قال الناطق باسم الحكومة العراقية علي الدباغ إنه ليس هناك محادثات مقررة السبت.
كما نقلت وكالة رويترز للأنباء عنه القول إن وأضاف أن المحادثات سوف تتركز لدى بدئها على الأمن ودور الجيش الأميركي ومستقبل العلاقات الدبلوماسية والسياسية بين بغداد وواشنطن والروابط الاقتصادية والثقافية.

ذكر الجيش الأميركي السبت أن قوات الأمن العراقية عثرت على نحو مائة جثة متحللة في مقبرةٍ جماعية شمالي بغداد وهو أكبر عدد من الجثث يُعثر عليه في موقعٍ واحد في البلاد منذ أشهر.
وقالت القوات الأميركية وقوات الأمن العراقية إنه لم يتضح مَن المسؤول عن المقبرة التي عثر عليها قرب الخالص أو متى قُتل الضحايا.
وصرح الناطق العسكري الأميركي الميجر وينفيلد دانيلسون بأن "التقارير المبدئية تشير إلى أنها قد تحتوي على رفات ما يقرب من 100 شخص"، بحسب تعبيره.
فيما رجّحت الشرطة العراقية أن يكون ضحايا المقبرة قُتلوا في فترة ما بعد الغزو الذي قادته الولايات المتحدة عام 2003، بحسب ما أفادت رويترز.

في واشنطن، قال مسؤول في صندوق النقد الدولي إنه ليس في وسع وكالة رقابة تابعة للأمم المتحدة تحديد ما إذا كانت كل أموال النفط العراقي تُستخدم بشكل ملائم ولكن تم إحراز تقدم كبير لتحسين الشفافية.
وصرح بيرت كيوبنس وهو أحد مسؤوليْن اثنين من صندوق النقد الدولي في هيئة الأمم المتحدة الدولية للرقابة والاستشارة صرح بأن اكثر من 100 مليار دولار تدفقت على صندوقٍ لنفط العراق منذ إنشائه في عام 2003.
كما نُقل عنه القول في تصريحاتٍ أدلى بها لنشرة استطلاع لصندوق النقد الدولي الجمعة إن "هدفنا هو أن نكون قادرين على تقرير أن كل عائدات النفط تستخدم لصالح الشعب العراقي"، على حد تعبيره.
وأضاف المسؤول الاقتصادي الدولي أنه "بسبب عيوب كثيرة في بلد تمزقه الحرب لم تستطع هيئة الأمم المتحدة الدولية للرقابة والاستشارة أن تعلن من جانب واحد أن كل عائدات النفط استُخدمت لصالح الشعب العراقي"، بحسب تعبير كيوبنس.
وأوضح المسؤول الدولي أن إنتاج النفط بلغ في عام 2007 نحو مليونيْ برميل تم تصدير ثلاثة أرباعها وهو ما يتراوح بين 25 مليار دولار و30 مليار دولار سنويا من المبيعات.

صرح الرئيس الفلسطيني محمود عباس السبت بأن السلطة الفلسطينية تطالب بالسلام المبني على "العدل الدولي"، على حد وصفه.
وأضاف عباس في كلمة ألقاها في رام الله لمناسبة يوم المرأة العالمي
"رغم كل الاعتداءات الإسرائيلية نطالب بالسلام ومصرّون على السلام المبني على العدل الدولي"، بحسب تعبيره.
وأكد عباس أن "لا طريق غير السلام" لكنه شدد على أن "هناك قضايا يجب حلها مثل قضية القدس".
كما أشار الرئيس الفلسطيني إلى قضية اللاجئين مؤكداً أهمية حلّها أيضاً.
وأضاف أن الفلسطينيين يريدون أيضاً حلا للأمن والمستوطنات وغيرها من أجل التوصل إلى اتفاقية سلام عادل وكامل وشامل مع إسرائيل، بحسب ما نقلت عنه وكالة فرانس برس للأنباء.

أفاد مصدر أمني مصري بأن سودانياً كان يحاول السبت الدخول بشكل غير قانوني إلى إسرائيل أُصيب بجروحٍ إثر تعرضه لرصاص الشرطة المصرية.
وأوضح المصدر أن زكريا موسى البالغ أربعة وعشرين عاما أصيب حين كان يحاول اجتياز الحدود جنوب مدينة رفَح المصرية مع اثنين من مواطنيه اللذين تم اعتقالهما.
كما تم توقيف ستة مواطنين أفارقة آخرين من السودان وساحل العاج وغانا وإريتريا حين كانوا يحاولون اجتياز الحدود المصرية الإسرائيلية في جنوب معبر العوجا وسط سيناء.
هذا وأشارت فرانس برس إلى إحصائياتٍ للمفوضية العليا لشؤون اللاجئين التابعة للأمم المتحدة تفيد بأن أكثر من 1500 إفريقي مرّوا بشكل غير شرعي من مصر إلى إسرائيل منذ بداية 2008.

في كابُل، ناشد الرئيس الأفغاني حامد كرزاي في كلمةٍ ألقاها لمناسبة يوم المرأة العالمي السبت ناشد رجال الدين عدم معارضة تعليم الإناث وتزويجهن في مرحلة الطفولة.
وأكد كرزاي في الاحتفال الخاص الذي حضرته نحو ثلاثمائة امرأة أفغانية أكد حاجة البلاد إلى ممرضات وطبيبات ومعلمات للنهوض بمستوى الشعب الأفغاني. كما طلب إلى رجال الدين تشجيع أولياء الأمور على إلحاق بناتهم بالمدارس.
وأضاف الرئيس الأفغاني قائلا:
(صوت كرزاي)
"أدعو الرجال الأفغان إلى الكفّ عن القسوة والظلم مع بناتهن.
لا تُرغِموهن على الزيجات القسرية. أوقفوا تزويج البنات الأطفال وتزويج بناتكن إلى الرجال المسنّين."

في أفغانستان أيضاً، نظّم نحو 15 ألف شخص احتجاجات يوم السبت على إعادة صحف دنمركية نشرَ رسم كاريكاتوري مسيء للإسلام وفيلم عن القرآن الكريم لسياسي هولندي.
وأحرق المحتجّون الأعلام الدنمركية والهولندية ورددوا شعارات مناهضة للغرب.
وفي مدينة هرات غرب البلاد مسرح اكبر الاحتجاجات هشّم المتظاهرون نوافذ مركبات الشرطة فيما أُطلقت قنبلة يدوية على مبنىً للشرطة بالقرب من مقر الحكومة قبل أن ينفضّ المتظاهرون.
كما تجمع حشد من المحتجين في إقليم كونار شرق أفغانستان على الحدود مع باكستان.
وأفادت رويترز بأن احتجاجات السبت هي الأكبر خلال الأسبوعين الأخيرين، وطالب المشاركون فيها بطرد القوات الهولندية والدنمركية التي تعمل تحت قيادة حلف شمال الأطلسي في البلاد.

وصلت المستشارة الألمانية انغيلا ميركل إلى موسكو السبت لإجراء محادثات مع الرئيس الروسي المقبل ديمتري ميدفيديف.
وبذلك أصبحت ميركل أول زعيم أجنبي يزور روسيا منذ انتخاب ميدفيديف الذي سيؤدي اليمين الدستورية في أيار المقبل خلَفاً لفلاديمير بوتين.
ويستضيف بوتين وميدفيديف ميركل بشكل منفصل للبحث في قضايا مثل إيران وكوسوفو وإمدادات الغاز إلى أوروبا وتعزيز التجارة الثنائية.
ونقلت وكالة ايتار تاس الروسية للأنباء عن مسؤول في الكرملين لم تحدده القول إن "الزعماء سيناقشون العلاقات الروسية الألمانية مع التأكيد على ضمان استمرار تطوير العلاقات في المستقبل"، بحسب تعبيره.

من جهة أخرى، وفي موسكو، قال بوتين إن بلاده ستعترف باستقلال كوسوفو في حال موافقة صربيا على انفصال الإقليم عنها.
التفاصيل مع مراسل إذاعة العراق الحر ميخائيل ألاندارنكو:
"صرح الرئيس الروسي فلاديمير بوتين اليوم بأن موسكو ستعترف باستقلال إقليم كوسوفو فقط في حال إذا قبلت صربيا بواقع الانفصال:
_ صوت الرئيس الروسي _
(هل من الممكن أن نقبل باستقلال كوسوفو؟ نعم، هذا أمر ممكن، ولكن في إطار القانون الدولي فقط. فللاعتراف بإقليم من أقاليم دولة ذات سيادة، من الضروري القيام به أثناء عملية تفاوضية وبموافقة كافة الأطراف المتفاوضة، أي بموافقة صربيا في هذا الحال. وإذا تم إيجاد حل وسط كهذا فإننا طبعاً سنوافق عليه).

وفي بلغراد، أعلن رئيس الوزراء الصربي فويسلاف كوستونيتشا استقالته السبت قائلا إن حكومته لم تعد تقوم بعملها بسبب حالة الانقسام في صفوف الائتلاف الحاكم.
وكان كوستونيتشا صرح الأسبوع الماضي بأن الحكومة تخوض ما وصفها بـ"أزمة عميقة". واتهم بصورة غير مباشرة شركاءه في الائتلاف بالتخلي عن الدفاع عن مطالب صربيا الخاصة بإقليم كوسوفو مفضّلين علاقات أفضل مع الغرب الذي يدعم انفصال الإقليم.

أدلى الناخبون في ماليزيا السبت بأصواتهم لاختيار أعضاء البرلمان الفدرالي الجديد.
وكان رئيس الوزراء عبد الله أحمد بدوي حلّ في الثالث عشر من شباط الماضي برلمان البلاد التي يزيد عدد سكانها عن 27 مليون نسمة.
وأفادت وكالات أنباء عالمية بأن احتجاجات وقعت على هامش الانتخابات. ففي ولاية ترنغانو الشمالية، استخدمت الشرطة القنابل المسيلة للدموع لتفريق نحو 300 من أنصار الحزب الإسلامي الماليزي الذين أوقفوا سيارات وصادروا عشرات بطاقات الهوية.
ويتهم الحزب الإسلامي الماليزي رئيس الوزراء وحلفاءه باستئجار سيارات لنقل من وُصفوا بـ"ناخبين غير مؤهلين".
وفيما يبدو الائتلاف الحاكم شبه واثق من البقاء في السلطة إلا انه يخشى أن تنجح المعارضة في الحد من هيمنته بعدما أحسنت استثمار الاستياء الشعبي، بحسب ما ورَد في تقريرٍ بثته فرانس برس.
يذكر أن بدوي الذي تنتهي ولايته في 2009 يرأس المنظمة الوطنية للوحدة الماليزية أكبر أحزاب ائتلاف الجبهة الوطنية المؤلف من 14 حزبا والحاكم منذ 1957.

قال الرئيس جورج دبليو بوش إن كوبا استبدلت دكتاتوراً بآخر وتعهد بالإبقاء على سياسات الولايات المتحدة المتشددة تجاه هافانا إلى أن تبدأ تحولا ديمقراطيا.
ونُقل عن الرئيس الأميركي القول إن فيدل كاسترو رغم تنحيه عن السلطة الشهر الماضي وتسليمه الرئاسة إلى شقيقه راؤول فإنه "مازال يؤثر على الأحداث من وراء الكواليس"، بحسب تعبيره.
وأضاف بوش بعد اجتماع عقده في البيت الأبيض الجمعة مع معارضين كوبيين أن "على الحكومة الكوبية أن تبدأ عملية تغيير ديمقراطي سلمي. وعليهم الإفراج عن كل المعتقلين السياسيين. وعليهم احترام حقوق الإنسان قولا وفعلا وتمهيد الطريق أمام إجراء انتخابات حرة ونزيهة"، بحسب تعبيره.

وفي هافانا، أشاد الرئيس الكوبي السابق فيدل كاسترو برؤساء أميركا اللاتينية لتنحيتهم خلافاتهم جانبا يوم الجمعة وتفادي نشوب حرب قائلا إن التخطيط الأميركي في المنطقة عززها .
ونُقل عن كاسترو قوله في عمود وزعته الصحف عبر البريد الإلكتروني إن "الإمبريالية الأميركية هي الخاسر الوحيد بشتى الطرق"، على حد تعبيره.
وكان رؤساء الإكوادور وفنزويلا وكولومبيا تصافحوا في اجتماع قمة إقليمي وانهوا نزاعا حدوديا تفجّر بسبب هجومٍ كولومبي داخل أراضي الإكوادور لقتل أحد زعماء المتمردين.

أخيراً، وفي لندن، قالت الناطقة باسم رئيسة وزراء بريطانيا السابقة مارغريت ثاتشر أنها ستغادر المستشفى في وقت لاحق السبت.
وكانت ثاتشر التي تبلغ الثانية والثمانين نُقلت الجمعة إلى المستشفى لإجراء فحوص طبية احترازية.
يذكر أن ثاتشر أصبحت رئيسة للوزراء عام 1979 وحكمت البلاد لأكثر من عشر سنوات قبل أن يطيح بها أعضاء حزبها. وتقاعدت ثاتشر من مجلس العموم البريطاني عام 1992.

على صلة

XS
SM
MD
LG