روابط للدخول

الشأن العراقي في الصحف الأردنية ليوم الجمعة 7 آذار


فائقة رسول سرحان – عمّان

قالت صحيفة العرب اليوم ان نائب الرئيس العراقي طارق الهاشمي انتقدزيارة الرئيس الايراني محمود احمدي نجاد التي قام بها للعراق .
واشار الهاشمي في تصريح خاص للصحيفة.
الى ان زيارة الرئيس الإيراني اهملت العديد من القضايا الساخنة والعالقة بين البلدين, موضحاً ان بغداد تحتاج من طهران الى موقف آخر في الجوانب السياسية والأمنية وقضايا ترسيم الحدود وقضايا اخرى تستحق العناية والأولوية.

وبشأن الاتفاقيات التي تم توقيعها اثناء الزيارة للرئيس الايراني للعراق لم يعول الهاشمي عليها كثيرا بل بالعكس قال ان أي اتفاقية تبرم بين العراق وايران فهي غير متكافئة طالما ان العراق يعيش وضعا فوضويا.

وفي ذات السياق نشرت صحيفة الدستور تقريرا اخباريا وافاها به مراسلها من بغداد حمل عنوان تساؤلات في الشارع العراقي حول مغزى زيارة نجاد ... ومما جاء فيه تباينت آراء السياسيين العراقيين حول مغزى الزيارة التي قام بها الرئيس الايراني احمدي نجاد للعراق والتي اثمرت عن عقد سبع اتفاقيات تعاون مشترك مازالت تفاصيلها غير معلنة.

ويرى كثيرون ان الزيارة جاءت لتثبيت دعائم تأثير ايران في العراق ، فيما اعتبر آخرون ان ايران تلعب دورا سلبيا في العراق مستغلة اختلال التوازن في المنطقة

الى ذلك اعتبر اخرون الزيارة بادرة ايجابية لتحسين العلاقات مع ايران وجميع دول المنطقة.
وقالت صحيفة الرأي ان تقارير إعلامية افادت بأن وزارة الداخلية العراقية بصدد وضع خطة تسمح للصحفيين بحمل مسدسات للدفاع عن أنفسهم

ونقلت الصحيفة ماأوردتة قناة العراقية الحكومية عن الناطق الرسمي بأسم وزارة الداخلية اللواء عبد الكريم خلف قوله إن الوزارة تعمل مع نقابة الصحفيين العراقيين من اجل السماح لهم بحمل المسدسات لحماية أنفسهم.
ونبقى مع صحيفة الرأي التي نقلت خروج مئات المتظاهرين في قضاء الحويجة التابع لمحافظة كركوك للتنديد بإعادة صحف دنماركية نشر الرسوم الكاريكاتورية المسيئة للنبي محمد صلى الله عليه وسلم .

وقالت الصحيفة ان المتظاهرين طالبوا الحكومة بتأكيد سعيها لمحاربة التطرف بأي شكل من أشكاله و بضرورة أن يكون لها موقف بطرد القائم بالأعمال الدنماركي بالعراق وعدم استقبال أي وفد من الدنمارك

ومن الاخبار الرياضية التي اوردها الملحق الرياضي في صحيفة الغد ، ان نادي اربيل لكرة القدم يواصل تدريباته في عمان استعدادا لبطولة اندية اسيا لعام 2008 .
ونقلت الصحيفة عن نائب رئيس الهيئة الادارية لنادي اربيل عبد الخالق مسعود ان لاعبي النادي يتمتعون بلياقة عالية ولم يتعرض احد منهم لاصابات تذكر وان النادي بات اليوم اكثر استعدادا لخوض البطولة.

على صلة

XS
SM
MD
LG