روابط للدخول

طالباني يتباحث في انقرة والايرانيون يغادرون بغداد بلا مباحثات


فارس عمر

اعلن ديوان رئاسة الجمهورية اليوم الخميس ان الرئيس جلال طالباني سيبدأ يوم غد الجمعة زيارة عمل رسمية لتركيا تستمر يومين بدعوة من الرئيس عبيد الله غُل. وقال بيان صادر عن ديوان الرئاسة ان وفدا رفيع المستوى يضم عددا من الوزراء والمسؤولين واعضاء البرلمان سيرافق طالباني في الزيارة.


قُتل وأُصيب عشرات الأشخاص اليوم الخميس في انفجار عبوتين ناسفتين في منطقة الكرادة وسط بغداد. ونقلت وكالة فرانس برس عن مصدر طبلي في مستشفى ابن النفيس ان خمسة عشر شخصا على الأقل قتلوا وأُصيب خمسة وثلاثون آخرون.

قال مسؤول ايراني ان وفد ايرانيا غادر بغداد اليوم الخميس دون اجراء محادثات مع الولايات المتحدة بشأن أمن العراق. ونقلت وكالة فرانس برس عن المسؤول قوله ان الوفد غادر بغداد لأن الاميركيين رفضوا اجراء أي مفاوضات. وكانت وسائل اعلام ايرانية نقلت عن رئيس الوفد رضى اميري مقدم قوله ان جولة جديدة من المحادثات ستجري اليوم في بغداد. ولكن الناطق باسم الحكومة العراقية علي الدباغ أوضح في تصريح خاص لاذاعة العراق الحر ان العراق الذي تجري المحادثات بوساطته لم يحدد موعدا لها.
السفارة الاميركية اكدت من جهتها انه لم يكن من المخطط اجراء جولة جديدة من المحادثات مع ايران.

حذر تقرير نُشر اليوم الخميس من ان وضع المرأة العراقية أصبح أزمة وطنية منذ حرب 2003. وقال التقرير الصادر عن منظمة "نساء من أجل أممية نسوية" التي يوجد مقرها في الولايات المتحدة ان العراق اليوم يعاني من انعدام الأمن وانهيار البنى الأساسية ومن قيادة مثيرة للجدل. واشار التقرير الذي صدر بمناسبة يوم المرأة العالمي في الثامن من آذار الى ان ستة وسبعين في المئة من العراقيات اللواتي جرت مقابلتهن قلن ان البنات في عائلاتِهن ممنوعات من الذهاب الى المدرسة.

قال مسؤولون في حركتي "حماس" و"الجهاد الاسلامي" ان مصر بدأت اليوم الخميس محادثات مع الحركتين للتوصل الى هدنة بينهما وبين اسرائيل. وبدأت المحادثات في مدينة العريش المصرية جنوبي قطاع غزة. وقالت مصادر "حماس" ان المسؤول القيادي في الحركة محمود الزهار يرأس وفدها الى المحادثات.
وزيرة الخارجية الاميركية كوندوليزا رايس اشادت بالمساعي المصرية من أجل التهدئة. وكان جندي اسرائيلي قُتل في وقت سابق من اليوم وأُصيب ثلاثة آخرون إثر انفجار عبوة ناسفة استهدف دوريتهم فيما اعلنت الشرطة الاسرائيلية سقوط صواريخ أُطلقت من قطاع غزة على مدينة سديروت Sderot جنوبي اسرائيل متسببة في اندلاع حريق في احد المنازل واصابة شخص بجروح. من جهة اخرى قُتل ناشط فلسطيني في غارة اسرائيلية على شمالي غزة.

قال شهود ان الشرطة المصرية استخدمت القوة لتفريق آلاف الاشخاص الذين تظاهروا اليوم الخميس في مدينة المحلة الكبرى تضامنا مع الفلسطينيين في غزة. ونقلت وكالة رويترز عن الشهود قولهم ان افراد الشرطة ضربوا المتظاهرين وطاردوهم في شوارع المدينة التي تبعد نحو مئة كيلومتر شمالي القاهرة. واعتُقل عشرون متظاهرا على الأقل.
وكانت الشرطة المنصرية اعتقلت في وقت سابق من اليوم ستة وعشرين عضوا في جماعة الاخوان المسلمين بينهم ثلاثة قياديين.

تسبب حزب رئيسة الوزراء الباكستانية السابقة بنازير بوتو في تأخر ترشيح رئيس وزراء باكستاني جديد اليوم الخميس.
ولم يتوصل حزب الشعب الباكستاني الذي فاز بغالبية المقاعد في الانتخابات البرلمانية في الثامن عشر من شباط الماضي ، الى اتفاق على مرشح لرئاسة الحكومة بسبب خلاف بين قادة الحزب.

قالت وزارة الأمن الداخلي في الولايات المتحدة ان تحقيقا بدأ في الانفجار الذي هز ميدان تايمز سكوير في مدينة نيويورك صباح اليوم. وأحدث الانفجار اضرارا طفيفة بمركز تجنيد تابع للجيش الاميركي دون وقوع اصابات. وقالت الناطقة باسم وزارة الأمن الداخلي لورا كينر ان التحقيق ما زال مستمرا لمعرفة الجهة المسؤولة عن الانفجار.

قالت منظمة مراقبة حقوق الانسان "هيومان رايتس ووتش" في تقرير اليوم الخميس ان الفا وخمسمئة شخص على الاقل اختفوا في سريلانكا خلال العامين الماضيين. واضاف التقرير ان غالبية الضحايا من افراد الاقلية التاميلية وانهم اختفوا في شمال شرق الجزيرة حيث ينشط متمردو التاميل. واتهم تقرير المنظمة الجيش السريلانكي وجماعات مسلحة موالية لحكومة كولومبو بالمسؤولية عن خطف مئات الاشخاص وقتلهم منذ تصاعد المواجهات بين قوات الحكومة وجبهة نمور تحرير تاميل ايلام في عام 2006 .


اعلنت مصادر تركية اليوم الخميس ان الرئيس جلال طالباني سيبدأ يوم غد الجمعة زيارة لتركيا تستمر يومين. وقال بيان صادر عن ديوان الرئاسة التركية ان طالباني والرئيس عبد الله غُل سيبحثان سبل تطوير العلاقات السياسية والاقتصادية بين البلدين الجارين وامكانية التعاون في المجال العسكري وفي مجال الطاقة.
وتأتي زيارة طالباني لتركيا بعد اسبوع على انسحاب القوات التركية من شمال العراق وانهاء توغلها في المنطقة لملاحقة مقاتلي حزب العمال الكردستاني.

أكد العراق ان جولة من المحادثات كان من المقرر اجراؤها بين ايران والولايات المتحدة بوساطة عراقية لبحث أمن العراق أُرجئت اليوم الخميس. ويأتي تأجيل المحادثات بعد يوم على اعلان الولايات المتحدة ان اجراءها لم يكن مخططا.
وقال الناطق باسم الحكومة العراقية علي الدباغ في تصريح خاص لاذاعة العراق الحر ان موعدا لم يُحدد للجولة القادمة من المحادثات.
وكانت تقارير ايرانية افادت بأن جولة رابعة من المحادثات الايرانية الاميركية حول أمن العراق ستجري اليوم في بغداد.

قال الجيش الاميركي في بيان اليوم الخميس ان قوات اميركية وعراقية قتلت احد عشر مسلحا والقت القبض على اربعة واربعين آخرين في عمليات ضد تنظيم "القاعدة" في وسط وشمال العراق. واضاف البيان ان تسعة مسلحين وثلاثة جنود عراقيين قتلوا في عملية نُفذت يوم الأحد الماضي ضد خلية متخصصة بالاغتيالات وعمليات التفجير في منطقة تلعفر شمال غرب الموصل.

قالت حكومة رئيس الوزراء نوري المالكي اليوم الخميس انها لن تنفذ حكم الاعدام الصادر بحق علي حسن المجيد ابن عم صدام حسين المعروف بلقب "علي كيمياوي" ما لم يصادق مجلس الرئاسة على حكم الاعدام الصادر بحق اثنين آخرين من اركان النظام السابق.
من جهة اخرى أوضح الناطق باسم الحكومة علي الدباغ في تصريح خاص لاذاعة العراق الحر ان القوانين لا تنص على اشتراط موافقة مجلس الرئاسة لتنفيذ أحكام الاعدام.
وكانت احكام بالاعدام صدرت في حزيران الماضي بحق كل من علي حسن المجيد ووزير الدفاع السابق سلطان هاشم ومعاون رئيس اركان الجيش السابق حسين رشيد.

اعلن الجيش الاميركي اليوم الخميس انسحاب نحو الفي جندي من بغداد في اطار خطة لخفض القوات الاميركية في العراق. وكانت الوحدات المنسحبة أُرسلت الى العراق مع نحو ثلاثين الف جندي اضافي دَفعت بهم ادارة الرئيس جورج بوش العام الماضي في اطار استراتيجية جديدة لتعزيز الأمن. ونقلت وكالة رويترز عن الناطق باسم الجيش الاميركي المقدم ستيف ستوفر ان قوات اخرى لن تحلَّ محل الوحدات المغادرة.


قالت مصادر الشرطة ان خمسة اشخاص قتلوا اليوم الخميس وأُصيب ثمانية عشر آخرون في انفجار عبوتين ناسفتين بفارق دقائق بينهما في وسط بغداد. وأكد متحدث باسم الشرطة ان الانفجارين وقعا في منطقة الكرادة. ونقلت وكالة رويترز عن شاهد عيان ان واجهات عشرات المتاجر تضررت وان اكثر من اثنتي عشرة سيارة اسعاف هُرعت الى المكان.

اعلن البيت الابيض اليوم الخميس ان الاتفاقية طويلة الأمد التي من المقرر عقدها بين الولايات المتحدة والعراق لا تتطلب مصادقة الكونغرس. وقالت الناطقة باسم البيت الابيض دانا برينو ان الاتفاقية ضرورية لتنظيم وجود القوات الاميركية في العراق بعد انتهاء تفويض الامم المتحدة في عام 2008. واكدت برينو ان الاتفاقية لن تتناول حجم القوات ولن تنص على اقامة قواعد دائمة. واوضحت ان هدف الاتفاقية هو توفير اطار قانوني لوجود القوات الاميركية في العراق.

أكد الجيش الاسرائيلي مقتل احد جنوده واصابة ثلاثة آخرين اليوم الخميس في انفجار عبوة ناسفة استهدف سيارتهم قرب موقع كيسوفيم العسكري على الحدود مع قطاع غزة. وقال الجيش الاسرائيلي ان اصابة احد الجنود الثلاثة خطيرة. واعقب العملية اشتباك بين مسلحين فلسطينيين وقوات اسرائيلية توغلت في القطاع قرب دير البلح.
حركة الجهاد الاسلامي اعلنت مسؤوليتها عن الهجوم مشيرة الى مقتل احد عناصرها في غارة اسرائيلية على شمال غزة.
في غضون ذلك نقلت وكالة فرانس برس عن مسؤولين في حركتي "حماس" و"الجهاد الاسلامي" ان وفدين من الحركتين دخلا مصر عن طريق معبر رفح لاجراء محادثات مع المسؤولين المصريين حول امكانية اعلان هدنة مع اسرائيل.

اعتقلت السلطات المصرية اليوم الخميس ستة وعشرين عضوا في جماعة الاخوان المسلمين بينهم ثلاثة قياديين. وقال نائب المرشد العام للحركة محمد حبيب في تصريح لوكالة رويترز ان عضو مكتب الارشاد محمود غُزلان أُخذ من منزله في القاهرة فجر اليوم. واضاف ان مسؤولَين قياديين آخرين أُخذا من منزليهما في شمال القاهرة.

استدعت الحكومة المصرية اليوم الخميس القائم بالاعمال الايراني في القاهرة للاحتجاج على تظاهرة نُظمت خارج البعثة الدبلوماسية المصرية في طهران.
وكان نحو مئة شخص تجمعوا امام البعثة الدبلوماسية المصرية في طهران مساء امس الاربعاء للاحتجاج على العمليات الاسرائيلية في قطاع غزة. وقالت وزارة الخارجية المصرية ان المتظاهرين رددوا هتافات تتطاول على مصر وسياستها الخارجية.


اعلنت منظمات انسانية بريطانيا في تقرير اليوم الخميس ان قطاع غزة يعاني اسوأ أزمة انسانية منذ اربعين عاما.
وقال التقرير الذي شاركت في اعداده ثماني منظمات غير حكومية بريطانية ان مليونا وخمسمئة الف فلسطيني يعيشون اسوأ وضع منذ بداية الاحتلال العسكري الاسرائيلي في عام 1967.
ودعت المنظمات الثماني الاتحاد الاوروبي الى اجراء مفاوضات مع حركة "حماس" التي تسيطر على قطاع غزة. وقالت في هذا الشأن ان سياسة عزل حماس لم تحقق أي فوائد.

اعتقلت الشرطة الباكستانية ثلاثة اشخاص بتهمة التخطيط لهجمات انتحارية تُنفذ اليوم الخميس في مدينة لاهور شرقي باكستان. وكان خمسة اشخاص قُتلوا يوم الثلاثاء الماضي في هجوم نفذه انتحاريان على الكلية البحرية في المدينة.
وقالت الشرطة ان الاشخاص الثلاثة اعتُقلوا عند نزولهم من احدى الحافلات بعد تلقيها معلومات بأنهم قادمون من منطقة القبائل شمال غرب باكستان لتنفيذ هجمات في لاهور.


دعت لجنة مكافحة التعذيب التابعة للمجلس الاوروبي في تقرير اليوم الخميس الى انهاء الحبس الانفراي لزعيم حزب العمال الكردستاني السابق عبد الله اوجلان حفاظا على سلامة قواه العقلية. ولكن خبراء اللجنة الذين زاروا اوجلان المسجون في جزيرة امرالي التركية اكدوا ان نسب المعادن الثقيلة التي وجدت في جسد الزعيم الكردي التركي لا يمكن ان تُفسر على انها تشكل خطرا على صحته. وكان اقارب اوجلان اشاروا الى تسميمه في السجن.

قالت مصادر امنية تركية اليوم الخميس ان متظاهرين كردا اشتبكوا مع قوات الشرطة في شرق تركيا وان متظاهرا قُتل في الاشتباك وأُصيب اربعة عشر شرطيا. وافادت وكالة انباء الاناضول بأن مشيعي المتظاهر القتيل في مدينة ارجيس رشقوا بالحجارة قوى الأمن التي اطلقت اعيرة نارية في الهواء لتفريق المحتشدين. وقال قائد شرطة مدينة "وان" محمد صالح كسميز ان اكثر من مئة شخص اعتُقلوا خلال التظاهرة التي جرت ليل امس الاربعاء.

قال مسؤولون اليوم الخميس ان قوى الأمن الفيليبينية اعتقلت ثلاثة اشخاص ذوي اصول شرق اوسطية للاشتباه بضلوعهم في مؤامرة لتفجير السفارات الاميركية والبريطانية والاسترالية والاسرائيلية في العاصمة مانيلا.
واضاف المسؤولون ان شخصين اعتقلا الشهر الماضي في جزيرة منداناو جنوبي الفيليبين وان شخصا ثالثا يُعتقد انه أردني ، اعتُقل مؤخرا في مانيلا.

بدأ وزراء خارجية حلف شمالي الاطلسي اجتماعا في بروكسل اليوم الخميس لبحث عضوية كرواتيا والبانيا ومقدونيا في الحلف. ويأتي اجتماع اليوم تمهيدا للقمة الاطلسية السنوية المقرر عقدها في العاصمة الرومانية بوخارست في الفترة من الثاني الى الرابع من نيسان المقبل.
وقال الامين العام للحلف ياب دي هوب سكيفر في كلمة القاها في الاجتماع
ان التكامل اليورواطلسي من شأنه ان يعزز الاستقرار في منطقة البلقان
((....))
"سنبحث ايضا القضايا الاوسع ذات العلاقة بالتكامل اليورو ـ أطلسي ، بما في ذلك سبل تعميق ارتباطنا بشركائنا في غرب البلقان. ونحن نفعل ذلك لأن جميع الحلفاء يرون ان التكامل اليورو ـ اطلسي هو الوصفة الوحيدة للسلام والاستقرار الوطيد في البلقان على المدى البعيد".
وهددت اليونان باستخدام حق الفيتو ضد قبول مقدونيا في الحلف بسبب اعتراض اثينا على اسم مقدونيا.

على صلة

XS
SM
MD
LG