روابط للدخول

واشنطن تنفي ومسؤولون إيرانيون وعراقيون يشيرون إلى بدء محادثات حول أمن العراق يوم الخميس


رواء حيدر

نقلت وكالة اسوشيتيد بريس عن مسؤولين عراقيين وإيرانيين أن الجولة الرابعة من المحادثات بين إيران والولايات المتحدة حول أمن العراق ستجري يوم غد الخميس.
وكالة ايرنا الإيرانية للأنباء ذكرت أن وفدا إيرانيا وصل إلى بغداد اليوم ونقلت عن رئيس الوفد رضا اميري مقدم قوله إن المحادثات ستجري يوم غد.
نائب رئيس الوزراء برهم صالح قال من جانبه إن الجولة الرابعة ستبدأ في غضون هذا الأسبوع دون تحديد اليوم بينما قال مسؤول حكومي آخر لم تذكر وكالة اسوشيتيد بريس اسمه إن المحادثات ستجري يوم غد الخميس.
الناطق بلسان وزارة الخارجية الأميركية توم كيسي نفى في واشنطن وجود موعد لبدء المحادثات مع إيران يوم غد الخميس وقال إن الولايات المتحدة لم تسمع من مسؤولين عراقيين أن إيران اقترحت موعدا معينا.
وكالة ايسنا الإيرانية للأنباء ذكرت أن طلب إجراء المحادثات ورد من رئيس الوزراء نوري المالكي.
وكالة رويترز للأنباء نقلت من جانبها عن السفير الأميركي في بغداد راين كروكر قوله اليوم إن موعد المحادثات الجديدة لم يتم تحديده بعد.

هيرتلنغ: واشنطن قد تعلق خططها للانسحاب إن لم يخلق العراق فرصا كافية للعمل
قال قائد القوات الأميركية في شمال العراق الميجور جنرال مارك هيرتلنغ إن الولايات المتحدة قد تضطر إلى تعليق خططها لسحب قواتها إذا لم تسرع السلطات العراقية في خلق فرص عمل في البلاد وتحسين الخدمات. هيرتلنغ أضاف أن على السلطات المركزية وفي المحافظات والأقاليم أن تسرع في هذا الاتجاه وإلا ضاعت المكاسب الأمنية التي تحققت حتى الآن.
القائد الأميركي أضاف أن التغيير يجب أن يأتي في غضون ستة اشهر وان البداية يجب أن تكون اليوم، حسب قوله في مقابلة أجرتها معه وكالة رويترز ووكالة أخرى على هامش مؤتمر جمع محافظي سبع محافظات شمالية اليوم ذكرت الوكالة انهم شكوا من عدم وفاء الحكومة المركزية بوعودها لا سيما في ما يتعلق بتقاسم الثورة والسلطة.
نائب رئيس الوزراء برهم صالح وعد باتخاذ إجراءات غير انه قال أيضا إن على المحافظين تحمل جزء من المسؤولية أيضا.

هيترلنغ: خاطفو المطران بولص فرج قد يطالبون بفدية
عبر الميجور جنرال مارك هيترلنغ قائد القوات الأميركية في شمال العراق، عبر عن اعتقاده اليوم بأن خاطفي رئيس أساقفة الكلدان في الموصل المطران بولص فرج قد يطالبون بفدية مقابل إطلاق سراحه غير انه لم يستطع أن يؤكد أن الخاطفين سيطلقون سراحه حيا.
كان مسلحون قد اختطفوا المطران يوم الجمعة الماضي بعد أن هاجموه وهو في سيارته وقتلوا سائقه واثنين من حراسه الشخصيين.
البابا بندكت السادس عشر أدان الاختطاف بينما أصدر رئيس الوزراء نوري المالكي توجيها الى وزير الداخلية ومسؤولي الأجهزة الامنية في محافظة نينوى بالمتابعة الدقيقة والعمل بكل جد للافراج عن رئيس اساقفة الموصل بأسرع وقت ممكن. الجنرال هيرتلنغ قال إن قوات عراقية خاصة وقوات أميركية تبحث الآن عن المطران المختطف وأضاف أنه من غير المعروف من وراء هذه العملية غير انه لم يستبعد أن يكون من تدبير تنظيم القاعدة في العراق.

الجيش الأميركي يطلق سراح الزاملي والشمري
الجيش الأميركي: لم نتلق طلبا لتسليم المجيد حتى الآن

أطلق الجيش الأميركي اليوم سراح مسؤوليَن سابقين في وزارة الصحة بعد تبرئتهما من تهمة الإرهاب.
الميجور جنرال كيفن بيرغنر الناطق باسم القوات الأميركية قال في مؤتمر صحفي اليوم إنه تم تسليم حاكم الزاملي وكيل وزارة الصحة والعميد حميد الشمري مسؤول الأمن في الوزارة إلى الحكومة العراقية بناءا على طلبها.
يذكر أن المحكمة الجنائية قررت يوم الاثنين الماضي تبرئة المسؤوليَن من تهمة الإرهاب لعدم كفاية الأدلة.

الجنرال كيفن بيرغنر قال أيضا إن الجيش الأميركي لم يتسلم بعد طلبا من الحكومة العراقية لتسليم علي حسن المجيد المعروف بعلي كيمياوي لتنفيذ حكم الإعدام الصادر في حقه لدوره في حملة الأنفال ضد الأكراد في ثمانينات القرن الماضي.
( صوت الجنرال كيفن بيرغنر )
وكان مجلس الرئاسة قد صادق على قرار إعدام المجيد يوم الجمعة الماضي على أن ينفذ الحكم في غضون ثلاثين يوما. المجيد حاليا في عهدة القوات الأميركية.

تركيا تجدد عمليات القصف في شمال العراق
ذكرت وكالات الأنباء أن طائرات تركية وجهت ضربات إلى مواقع لحزب العمال الكردستاني في اربيل على بعد خمسة وعشرين كيلومترا عن الحدود التركية، حسب قول أحد أفراد حرس الحدود. هذا ولم ترد أنباء عن وقوع خسائر.
هذا وذكرت فضائية أين تي في التركية أن مروحيات تركية وجهت ضربات يوم أمس الثلاثاء إلى منطقة سيدكان غير أن الجيش التركي لم يؤكد هذه الأنباء حتى لحظة إعداد هذا النبأ.

مجلس الوزراء يخول وزارة النفط توقيع عقود لتطوير حقول نفط
أعطى مجلس الوزراء اليوم الضوء الأخضر إلى وزارة النفط لتوقيع عقود نفطية مع شركات دولية في مجال تطوير الإنتاج، حسب ما نقلت وكالة اسوشيتيد بريس عن مسؤول في الوزارة رفض الكشف عن اسمه.
مدة العقود عامان وتهدف إلى تطوير خمسة حقول وزيادة إنتاجها.
المسؤول أضاف أن شركة بي ببي ستطرح عرضا لتطوير حقل الرميلة وشركة شيفرون لتطوير حقل القرنة المرحلة الأولى وشركة ايكسون لتطوير حقل الزبير وشركة شيل لتطوير حقلي وميسان وكركوك.
هذا وذكرت وكالة اسوشيتيد بريس أن وزير النفط حسين الشهرستاني قال في فيينا إن العراق ينوي تعويض هذه الشركات بالنفط الخام بدلا من تسليمها مبالغ نقدية.

أخبار أمنية:
-
لقي طفل وامرأة حتفيهما عند سقوط قذيفة على منزلهما في البصرة وقالت الشرطة إن الحادث وقع عندما ردت قوات بريطانية على هجوم بالصواريخ استهدف القاعدة البريطانية يوم الأحد الماضي. وكالة فرانس بريس للأنباء نقلت عن العميد عبد الجليل خلف مدير شرطة البصرة أنه استوضح الأمر لدى القوات البريطانية التي أكدت أن تحقيقا بدأ في الحادث كما أكدت أنها ستسلم تعويضات إلى الضحايا في حالة ثبوت أن القذيفة التي سقطت على المنزل كانت بريطانية.

-
أعتقلت قوات التحالف 22 من المشتبه بهم خلال عمليات نفذتها غرب بيجي وغرب الموصل وسامراء وبغداد وغرب جبال حمرين، حسب ما أعلن الجيش الأميركي في بيان صدر اليوم وحصلت إذاعة العراق الحر على نسخة منه.

-
انفجرت عبوة ناسفة في المحمودية قتلت شخصا واحدا واصابت ثلاثة، حسب قول الشرطة.

-
أعلنت وزارة الدفاع أن قوات عراقية قتلت اثنين من المسلحين واعتقلت ثمانية وثلاثين في عمليات نفذتها في عموم العراق على مدى الساعات الاربعة والعشرين الماضية.

-
في كركوك، استهدفت عبوة ناسفة ضابطا بارزا في الجيش هو اللواء حازم الخزرجي فأصابت مدنيا واحدا، حسب قول الشرطة.

-
في كركوك أيضا، قتل مسلحون عبد الستار طاهر شريف الاستاذ في جامعة كركوك.

-
في العظيم انفجرت عبوة ناسفة فقتلت شخصا واحدا وأصابت اثنين آخرين.

-
في طوز خورماتو أُختطف أربعة من سائقي الشاحنات وتم العثور على وثائق وهويات سورية داخل الشاحنات.

رايس تؤكد وجود نية في استئناف محادثات السلام في الشرق الأوسط
قالت وزيرة الخارجية الأميركية كوندوليزا رايس إنها تلقت تأكيدات من القادة الإسرائيليين والفلسطينيين باستئناف مباحثات السلام التي توقفت بعد العمليات العسكرية التي نفذتها إسرائيل في قطاع غزة.
في مؤتمر صحفي مع وزيرة خارجية إسرائيل تزيبي ليفني قالت رايس إن المسؤولين الإسرائيليين والفلسطينيين في اتصال مستمر حول سبل تحقيق ذلك وأضافت:
" تحدثنا عن الحاجة إلى العودة إلى الهدوء ويعني ذلك بالتأكيد وقف الهجمات بالصواريخ على المواطنين الإسرائيليين أيضا. كما تحدثنا عن الحاجة إلى العودة إلى طريق المفاوضات ".

رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس أكد نيته في استئناف المباحثات مع إسرائيل غير انه لم يؤكد شرطا كان قد طرحه في وقت سابق لاستئناف هذه المباحثات وهو أن تتوصل إسرائيل إلى عقد هدنة مع القطاع.
يذكر أن مباحثات السلام تعرضت إلى ضربة قوية عندما قامت إسرائيل بتوجيه ضربات إلى قطاع غزة أدت إلى مقتل مائة وخمسة وعشرين شخصا خلال أسبوع.

طهران: لن نناقش البرنامج النووي الا مع الوكالة الدولية للطاقة الذرية
قالت إيران اليوم إنها ستناقش برنامجها النووي مع الوكالة الدولية للطاقة الذرية فقط رافضة بذلك دعوة وجهتها الدول الكبرى في العالم للمشاركة في محادثات مع مسؤول العلاقات الخارجية في الاتحاد الأوربي خافيير سولانا.
نقلت هذه التصريحات وسائل اعلام إيرانية عن لسان رئيس إيران محمود احمدي نجاد وهي أول تصريحات تصدر عنه منذ اعتماد مجلس الأمن الدولي يوم الاثنين الماضي قرارا بفرض عقوبات جديدة على إيران لرفضها وقف نشاطاتها النووية التي يخشى الغرب أن تؤدي إلى إنتاج أسلحة نووية.

اوبك تقرر الإبقاء على مستوى الإنتاج الحالي رغم ارتفاع الأسعار
قالت منظمة الدول المصدرة للنفط اوبك إنها اتفقت على الحفاظ على الإنتاج على وضعه الحالي رغم تسجيل أسعار النفط أرقاما قياسية.
كانت واشنطن قد حثت المنظمة يوم أمس الثلاثاء على التفكير في الاضرار التي يلحقها ارتفاع الأسعار بالاقتصاد الأميركي.
الرئيس الأميركي جورج بوش قال اليوم في مؤتمر حول مصادر الطاقة المتجددة في واشنطن:
" على أميركا أن تغير من عاداتها. علينا التخلي عن النفط. أما السبب فهو أن الاعتماد على النفط يمثل أولا تحديا كبيرا بالنسبة لاقتصادنا ".

غير أن وزراء النفط الذين عقدوا اليوم اجتماعا في فيينا قالوا إن عوامل أخرى خارج سيطرة المنظمة هي التي تؤدي إلى ارتفاع أسعار النفط ومنها انخفاض قيمة الدولار.
وزير النفط القطري عبد الله بن حمد العطية قال اليوم لوكالة رويترز للأنباء:

" نحن واثقون بأن أسعار اليوم لا تتأثر بالعرض وبالطلب بل تتأثر بشكل كبير بالتكهنات وبالعوامل الجيوسياسية. اعتقد أن الرئيس الأميركي يعرف تماما بأننا لا يمكننا السيطرة على هذه العوامل ".

على صلة

XS
SM
MD
LG