روابط للدخول

الشأن العراقي في الصحف الاردنية الصادرة يوم الاربعاء 5 اذار


حازم مبيضين

- تقول صحيفة الغد ان وزارة العدل العراقية شرعت بتوزيع استمارات على المعتقلين العرب والأجانب ومن بينهم الأردنيون وذلك في خطوة تستهدف شمولهم بقانون العفو العام الذي أقره البرلمان العراقي مؤخرا تمهيدا للإفراج عنهم، ومن المتوقع أن يشمل القانون "أكبر عدد من المعتقلين باستثناء المحكومين بجرائم الإبادة الجماعية أو القتل الجماعي إلا أنه لن يشمل قضايا الفساد الإداري والمالي والحق العام والإرهاب" وفق المصدر نفسه

- وتقول العرب اليوم 26 قاضيا عراقيا بدأوا دورة تدريبية في المعهد القضائي الاردني امس تستمر لمدة سبعة ايام في مجالات دور الطب الشرعي في حماية حقوق الانسان وجرائم الاعتداءات الجنسية ودور الطب الشرعي في تحديد ظروف الوفاة بالإضافة لدور علم السموم في كشف الجرائم والحامض النووي (D.N.A) والتقنيات المخبرية. وتنقل الصحيفة عن رئيس المجلس القضائي الاعلى في العراق د. مدحت الحمود ان البرنامج التدريبي يأتي في اطار الامتداد الطبيعي الذي يربط العراق والاردن منوها الى دور البرنامج في تعميق علاقات التعاون بين البلدين الشقيقين.

- وتقول الدستور ان رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي طلب امس من الاجهزة الامنية في محافظة نينوى "المتابعة الدقيقة والعمل الجاد" للافراج عن الاسقف الكلداني بولس فرج رحو الذي خطفه مسلحون الجمعة في الموصل

- وتقول ايضا ان اوساطا اقتصادية عراقية حذرت من خطورة الغاء البطاقة التموينية وقالت ان الغاءها سيسهم في تفاقم حالة الفقر والحرمان لدى السكان. واعربت هذه الاوساط عن قلقها من خطة كشفها وزير التجارة العراقي لاجراء تغيير تدريجي في نظام البطاقة التموينية مما يؤدي الى الغائها خلال السنوات القادمة.

- وتنقل الغد عن مسؤول في القصر الرئاسي التركي ان الرئيس العراقي جلال الطالباني سيزور انقرة يوم الجمعة المقبل وهي أول زيارة له الى العاصمة التركية كرئيس للدولة. ولم يتسن على الفور الحصول على مزيد من التفاصيل. وتأتي الزيارة بعد اسبوع من انسحاب القوات التركية من شمال العراق حيث شنت هجوما بريا على مدى ثمانية ايام ضد متمردي حزب العمال الكردستاني الذين استخدموا المنطقة الجبلية كقاعدة لشن هجمات على تركيا.

على صلة

XS
SM
MD
LG