روابط للدخول

طالباني يزور تركيا وتحطم مروحية تابعة للجيش العراقي قرب بيجي


فارس عمر

أعلن مسؤول تركي اليوم الثلاثاء ان الرئيس جلال طالباني سيبدأ يوم الجمعة المقبل زيارة رسمية لتركيا هي الاولى منذ توليه منصب رئاسة الجمهورية. ونقلت وكالة "رويترز" عن المسؤول قوله ان الرئيس طالباني سيقوم بزيارة رسمية لتركيا تستمر ثلاثة ايام ابتداء من يوم الجمعة.
وتأتي الزيارة بعد اسبوع على انسحاب القوات التركية من شمال العراق حيث نفذت عملية توغل استمرت مدة اسبوع لملاحقة مقاتلي حزب العمال الكردستاني.

اكد الجيش الاميركي في بيان اليوم الثلاثاء تحطم مروحية تابعة للجيش العراقي ومقتل جميع من كانوا على متنها. وقال البيان ان ثمانية اشخاص كانوا على متن المروحية بينهم جندي اميركي. واضاف ان عمليات الانقاذ انتهت دون العثور على ناجين.
وكانت وزارة الدفاع العراقية اعلنت ان المروحية روسية الصنع فقدت خلال عاصفة ترابية يوم امس الاثنين مرجحة ان تكون الاحوال الجوية سبب الحادث. وعُثر على حطام المروحية اليوم قرب مدينة بيجي في محافظة صلاح الدين.

قال القائد الميداني للقوات الاميركية في العراق اللفتاننت جنرال ريموند اوديرنو اليوم الثلاثاء ان ايران ما زالت تقوم بتدريب جماعات مسلحة وتمويلها ومدها بالسلاح. واضاف القائد العسكري الاميركي في مؤتمر صحفي في واشنطن ان على ايران ان تكون أكثر عونا مع جارها العراق وان تكف عن دعم ميليشيات تابعة تزعزع استقرار العراق.
واشار الى انه لم يكن من المستغرب ان ينخفض عدد الهجمات خلال زيارة الرئيس الايراني محمود احمدي نجاد الأخيرة الى بغداد.

قال الرئيس الاميركي جورج بوش اليوم الثلاثاء انه ما زال هناك متسع من الوقت للتوصل الى اتفاق سلام بين اسرائيل والفلسطينيين قبل نهاية العام. واعلن بوش عقب محادثاته مع العاهل الاردني الملك عبد الله الثاني في واشنطن ان الاشهر العشرة المتبقية من ولايته فترة طويلة وانه ما زال متفائلا كما كان بعد مؤتمر انابوليس. واضاف الرئيس الاميركي ان وزيرة الخارجية كوندوليزا رايس تضغط على القادة الاسرائيليين والفلسطينيين لاستئناف المفاوضات.
وكان الرئيس محمود عباس اكد ان السلام والمفاوضات هما الخيار الاستراتيجي للسلطة الفلسطينية. ولكنه اضاف في مؤتمر صحفي مشترك مع رايس في مدينة رام الله اليوم: "أدعو حكومة اسرائيل الى وضع حد لعدوانِها حتى يتوافر المناخ اللازم لإنجاح المفاوضات والوصول الى السلام عام 2008".
رايس قالت من جهتها انها ما زالت على اقتناع بامكانية التوصل الى سلام في نهاية العام
((....))
"علينا ان نُبقي ما نحاول ان نحققه نُصب أعيننا. ما نحاول ان نحققه ليس سهلا ، وهو التوصل الى اتفاق يمكن ان يؤدي الى قيام دولة فلسطينية بحلول نهاية هذا العام. وما زلتُ أعتقد بأن من الممكن تحقيق ذلك".

قُتل اربعة اشخاص اليوم الثلاثاء وأُصيب اربعة عشر آخرون في هجوم نفذه انتحاريان ضد الكلية العسكرية البحرية في مدينة لاهور شرقي باكستان. وقال قائد شرطة المدينة مالك اقبال ان الهجوم وقع عندما فجر الانتحاريان اللذان كانا على دراجة نارية نفسيهما عند بوابة ساحة لوقوف السيارات في الكلية البحرية.
واعلن الرئيس الباكستاني برويز مشرف ان مثل هذه الاعمل لن تثني عزيمة حكومته على مكافحة الارهاب.
وكان مشرف التقى اليوم رئيس هيئة الاركان المشتركة للقوات المسلحة الاميركية الادميرال مايك مولن وبحث معه سبل مكافحة الارهاب.

يخوض باراك اوباما وهيلاري كلنتون اليوم الثلاثاء جولة قد تكون حاسمة في السباق للفوز بترشيح الحزب الديمقراطي للانتخابات الرئاسية الاميركية في نهاية هذا العام. ويقول مراقبون ان هزيمة هيلاري كلنتون في الانتخابات التمهيدية التي تجري اليوم في ولايتي تكساس واوهايو ستنهي فرصها للفوز بترشيح الحزب الديمقراطي حين يعقد مؤتمره العام في آب المقبل. وكان اوباما حقق احد عشر نصرا متواليا على منافسته في الجولات السابقة.

هددت روسيا اليوم الثلاثاء بقطع امدادات الغاز الى اوكرانيا ما لم تتوصل الى اتفاق بشأن سداد الديون المستحقة عليها. وكانت شركة غازبروم الروسية الحكومية خفضت يوم امس الاثنين امدادات الغاز الطبيعي الى اوكرانيا بنسبة خمسة وعشرين في المئة مشيرة الى ان لديها على كييف ديونا تبلغ ستمئة مليون دولار.
وافادت وكالات انباء روسية ان الشركة خفضت امداداتها مساء اليوم بنسبة خمسة وعشرين في المئة اخرى. ويعني هذا ان اوكرانيا تحصل الآن على نصف ما تستورده من الغاز الروسي.
وأكدت شركة غازبروم ان هذا الخفض لن يؤثر على امداداتها من الغاز الى اوروبا الغربية.

اصدر رئيس الوزراء نوري المالكي توجيها الى وزير الداخلية جواد بولاني والأجهزة الأمنية في محافظة نينوى بالعمل بكل جد للافراج عن رئيس اساقفة الكلدان في الموصل المطران بولص فرج رحو.
وكان المطران رحو خُطف يوم الجمعة الماضي في مدينة الموصل وقتل ثلاثة من مرافقيه خلال عملية الخطف.
وقال المالكي في رسالة وجهها الى غبطة الكاردينال عمانوئيل الثالث دلي ان المسيحيين في العراق هم احد المكونات الأساسية في المجتمع العراقي وجزء من حضارته وإن أيَّ اعتداء عليهم يمثل اعتداء على جميع العراقيين.

قال المتحدث باسم المحكمة الجنائية المركزية القاضي عبد الستار غفور اليوم الثلاثاء ان المحكمة اسقطت التهم الموجهة الى وكيل وزارة الصحة السابق حاكم الزاملي ومسؤولِها الأمني السابق العميد حميد الشمري لعدم كفاية الأدلة ضدهما. وحكمت هيئة مؤلفة من ثلاثة قضاة يوم امس الاثنين ببراءة المسؤولَين السابقين من تهم الخطف والقتل والتورط في قضايا فساد.
واكد غفور ان المحكمة اصدرت حكمَها بالافراج عنهما.
ونقلت وكالة فرانس برس عن الناطق باسم السفارة الاميركية في بغداد فيليب ريكر اشارته الى تعرض شهود ادعاء للتهديد وخروقات أخرى حدثت خلال المحاكمة التي استمرت يومين.
وطالب التيار الصدري القوات الاميركية بالافراج عن الزاملي والشمري

أعلن مسؤولون في الجيش العراقي اليوم الثلاثاء ان القوات الاميركية والعراقية تبحث عن مروحية نقل عراقية فقدت يوم امس الاثنين خلال عاصفة ترابية في محافظة نينوى. وكانت المروحية وهي روسية الصنع من طراز أم آي ـ 17 في رحلة من منطقة الحضر عندما فقد الاتصال بها في حوالي الساعة الثانية بعد ظهر أمس الاثنين.

قال قائد القوات الاميركية في المنطقة الوسطى الادميرال وليام فالون اليوم الثلاثاء ان اعمال العنف في العراق سجلت انخفاضا حادا ولكنه حذر من ان هذه المكاسب تبقى معرضة لخطر الضياع. وأكد الادميرال فالون في شهادة امام لجنة الشؤون العسكرية في مجلس الشيوخ "ان الوضع في العراق تحسن بدرجة كبيرة في المجال الأمني". ولكنه اضاف ان اصنافا متعددة من الجماعات المتطرفة ما زالت تهدد الحكومة والمواطنين العراقيين وان بعض هذه الجماعات يتلقى دعما من الخارج.
وتوقع القائد العسكري الاميركي اجراء تقييم للوضع في منتصف العام الحالي قبل المضي في سحب مزيد من القوات الاميركية.

اكدت وزيرة الخارجية الاميركية كوندوليزا رايس اليوم الثلاثاء ان المطلوب من الاسرائيليين والفلسطينيين ان يبذلوا جهودا أكبر لدفع عملية السلام.
وكانت رايس بدأت اليوم جولة في الشرق الاوسط بزيارة لمصر اجرت خلالها محادثات مع الرئيس حسني مباركوووزير الخارجية احمد ابو الغيط.
وقالت رايس في مؤتمر صحفي مشترك مع ابو غيط ان من الضروري ان ينفذ الجانبان الاسرائيلي والفلسطيني التزاماتهما بموجب خارطة الطريق. واقرت وزيرة الخارجية الاميركية قبل مغادرة العاصمة المصرية بتعثر عملية السلام
((....))
"لا أعتقد بأن تقدما كافيا يتحقق في تنفيذ الالتزامات المترتبة على خارطة الطريق. وسأنقل هذه الرسالة بقوة الى الجانبين. لا أحتاج الى تحديد مَنْ فعل هذا ومَنْ لم يفعل ذاك. أُريد من الجانبين أن يُنفذا التزاماتهما وهذا من شأنه ان يُسهم في تحسين الوضع بدرجة كبيرة".
رايس اشارت في رام الله الى الوضع في قطاع غزة قائلة ان جهودا قصوى يجب ان تُبذل لحماية المدنيين.

أكد الرئيس الفلسطيني محمود عباس اليوم الثلاثاء ان السلام والمفاوضات هما الخيار الاستراتيجي للسلطة الفلسطينية دون ان يُعلن استئناف المفاوضات مع اسرائيل. وكانت رايس دعت الى استئناف المفاوضات باسرع وقت ممكن ولكن المتحدث باسم حركة حماس سامي ابو زهري طالب الرئيس الفلسطيني برفض الدعوة.
((....))
رايس قالت انها ما زالت على اقتناع بامكانية التوصل الى سلام في نهاية العام.
((....))
"علينا ان نُبقي ما نحاول ان نحققه نُصب أعيننا. ما نحاول ان نحققه ليس سهلا ، وهو التوصل الى اتفاق يمكن ان يؤدي الى قيام دولة فلسطينية بحلول نهاية هذا العام. وما زلتُ أعتقد بأن من الممكن تحقيق ذلك".

شجبت ايران اليوم الثلاثاء قرار مجلس الأمن الدولي فرض عقوبات اضافية ضد طهران بسبب رفضها وقف تخصيب اليورانيوم. وقال سفير ايران لدى الامم المتحدة محمد خَزاعي ان مجلس الأمن الدولي تحول الى أداة بيد القوى الغربية الكبرى
((....))
"ها هو المجتمع الدولي يشهد مرة اخرى تراجع صدقية مجلس الأمن الدولي الذي تتمثل مسؤوليته الرئيسية بالحفاظ على السلام والأمن في العالم ، متحولا الى مجرد أداة تخدم السياسة الخارجية لبعض الدول".
ويفرض القرار الذي صدر بموافقة اربع عشرة دولة اعضاء في مجلس الأمن وامتناع اندونيسيا فقط عن التصويت ، قيودا مالية واخرى تتعلق بالسفر على أفراد وشركات ايرانية لهم صلة ببرامج ايران النووية أو الصاروخية.

اعلنت الصين اليوم الثلاثاء زيادة انفاقها العسكري هذا العام بنسبة تقرب من ثمانية عشرة في المئة مقارنة مع عام 2007.
وقال المتحدث باسم البرلمان الصيني جيانغ اينجو ان بناء قدرات الصين العسكرية ليس موجها ضد أحد.
((....))
"ان القوات المسلحة الصينية موجهة حِصراً لصيانة الاستقلال والسيادة وحرمة الأراضي الاقليمية. ولن تهدد الصين أيَّ بلد".
وحذر المسؤول الصيني حكومة تايوان من ان وحدة اراضي الصين لا تتحمل أي تقسيم.


اعلنت وزارة الدفاع السريلانكية في بيان اليوم الثلاثاء عن مقتل ستة وتسعين متمردا على الأقل وتسعة جنود في اشتباكات بين قوات الجيش ومتمردي نمور التاميل جرت خلال يومي السبت والأحد الماضيين في شمال الجزيرة.
وقال البيان ان التقارير الواردة من جبهات القتال تشير الى تقدم القوات السريلانكية في عمق المناطق التي تسيطر عليها جبهة نمور تحرير تاميل ايلام. وتقاتل الجبهة من اجل وطن مستقل للاقلية التاميلية منذ عام 1972.

على صلة

XS
SM
MD
LG