روابط للدخول

احمدي نجاد يغادر العراق بعد زيارة دامت يومين


رواء حيدر

احمدي نجاد يغادر العراق بعد زيارة دامت يومين :::: المحكمة الجنائية تبرئ الزاملي والشمري من تهمة الإرهاب :::: الجيش الأميركي: طرد الإرهابيين من الموصل سيحتاج إلى اشهر :::: يشار بويوكانت: تركيا قد تشن عمليات أخرى ضد بي كي كي


غادر رئيس إيران محمود احمدي نجاد بغداد اليوم بعد زيارة دامت يومين التقى خلالها عددا من المسؤولين العراقيين منهم رئيس الجمهورية جلال طلباني ورئيس الوزراء نوري المالكي.
رئاسة الجمهورية أصدرت بيانا جاء فيه انه تم التوقيع على سبع مذكرات تفاهم بين البلدين في مجالات عديدة.
احمدي نجاد عقد اليوم مؤتمرا صحفيا جدد فيه دعم بلاده للعملية السياسية في العراق وللحكومة المنبثقة عن مجلس النواب المنتخب كما أكد أن عراقا قويا ومعمرا سيكون لصالح الأمن والسلام والاستقرار والتقدم في عموم المنطقة.
" على الجميع أن يسمح للحكومة ولشعب العراق بتحقيق اهدافهم. عراق معمر وقوي سيكون لصالح المنطقة برمتها ".

في مؤتمره الصحفي اليوم رفض احمدي نجاد اتهامات أميركية بأن بلاده تدرب متطرفين وقال إن الاتهامات الأميركية لا تهم الإيرانيين:

( صوت الرئيس الإيراني )

كما اعتبر وجود القوات الأجنبية اهانة لدول المنطقة وطالب بانسحاب القوات الأميركية من العراق:

( صوت الرئيس الإيراني )


المحكمة الجنائية تبرئ الزاملي والشمري من تهمة الإرهاب
برأت المحكمة الجنائية حاكم الزاملي وكيل وزارة الصحة، وحميد الشمري قائد حرس الوزارة من تهمة استغلال موقعيهما الوظيفي لتشجيع أعمال القتل الطائفية.
كان الزاملي اول مسؤول عراقي رفيع المستوى يواجه بتهما بالارهاب منذ سقوط النظام السابق في عام 2003. المحكمة قررت تبرئة المسؤولين لعدم كفاية الادلة حسب مصادر في الادعاء اضافت أن الشهادات التي تم الاستماع اليها لم تكن كافية لادانة المسؤولين، حسب نبأ لوكالة رويترز للأنباء.

الجيش الأميركي: طرد الإرهابيين من الموصل سيحتاج إلى اشهر
قال قائد بارز في الجيش الأميركي في شمال العراق هو البريغادير جنرال توني توماس إن المعركة الهادفة إلى طرد عناصر تنظيم القاعدة من مدينة الموصل ستحتاج إلى اشهر وأضاف أن قوات التحالف تواصل ملاحقة عدو مبعثر غير انه ما يزال خطيرا. توماس قال إن هذه الجهود قد تستغرق اشهر وأوضح أن قوات عراقية ومن التحالف ستشن حملة متواصلة للقضاء على العدو في الموصل.


يشار بويوكانت: تركيا قد تشن عمليات أخرى ضد بي كي كي
قال رئيس هيئة أركان الجيش التركي يشار بويوكانت اليوم إن تركيا قد تشن ضربات أخرى على الانفصاليين الأكراد في شمال العراق لو استدعت الضرورة ذلك وأضاف أن العمليات التي تم تنفيذها في الفترة الأخيرة في شمال العراق ضد حزب العمال الكردستاني كانت ناجحة جدا. بويوكانت قال أيضا إن هذه مجرد مرحلة في مكافحة الإرهاب وقد يتم تنفيذ عمليات أخرى.
رئيس هيئة أركان الجيش التركي رفض أيضا ما ذكر عن أن تركيا أنهت عملياتها العسكرية تحت ضغط أميركي وقال: لا أميركا ولا أحد من الداخل طلب منا وقف العمليات. لو تمكن أحد من إثبات وجود ضغط أميركي فسأخلع بزتي العسكرية، حسب قوله كما ورد في نبأ لوكالة فرانس بريس للأنباء.

أخبار أمنية:
- قتل ثلاثة وعشرون شخصا في الأقل وأصيب العشرات في انفجار سيارتين مفخختين اليوم في اثنتين من مناطق بغداد. أحد الانفجارات وقع في باب المعظم واودى بحياة واحد وعشرين شخصا. بين القتلى ضابط في الشرطة وبين الجرحى أربعة من أفراد الشرطة. الانفجار الانتحاري الآخر وقع في زيونة وقُتل فيه جنديان في الأقل وأصيب خمسة، حسب قول الجيش الأميركي.

- هاجم مسلحون في البصرة موكبا لمسؤول كبير في شرطة ذي قار هو العقيد قاسم عبيد واردوه قتيلا مع ثلاثة من أفراد حمايته.

- قتلت قوات التحالف خمسة ارهابيين واعتقلت تسعة من المشتبه بهم يوم الاحد واليوم في الموصل والطارمية وشمال غرب حديثة.

- اكتشف جنود من التحالف أربع عشرة جثة في مقبرة جمعية جنوب مدينة سامراء يوم امس الاحد. وجاء في بيان للجيش الأميركي حصلت إذاعة العراق على نسخة منه أن الجثث كانت مقيدة الاذرع ومصابة باطلاقات نارية في الرأس . تعتقد قوات التحالف والقوات العراقية ان تنظيم القاعدة في العراق هو المسؤول عن هذه الجرائم كما يُعتقد ان الضحايا كانوا عناصر في قوات الامن العراقية أو في مجالس الصحوة.

- اعتقلت قوات التحالف على اثنين من المشتبه بهم في وقت مبكر من يوم الاثنين في منطقة المشروع جنوب بغداد. يعتقد أن أحد المعتقلين يعمل مساعدا لقادة المجاميع الاجرامية الخاصة المدعومة من ايران والمتورطين في هجمات ضد القوات العراقية وقوات التحالف.

- قتل أربعة أطفال وامرأتان وأصيب عشرة في مدينة الحويش بالقرب من سامراء في الثاني من آذار الجاري في انفجار عبوة ناسفة، حسب بيان معدل صدر عن الجيش الأميركي.
اعتقال ثمانية وعشرين مشتبها به في السعودية
قالت المملكة العربية السعودية اليوم إنها اعتقلت ثمانية وعشرين شخصا يعتقد في محاولتهم الانضمام إلى تنظيم القاعدة في السعودية لشن حملة ارهاب.
وكالة الأنباء السعودية الرسمية ذكرت أن المشتبه بهم كانوا يستخدمون شريطا مسجلا بصوت الرجل الثاني في التظيم ايمن الظواهري لجمع أموال من مواطنين سعوديين عاديين. الوكالة أضافت أن هؤلاء الأشخاص الثمانية والعشرين يأتون ضمن مجموع ستة وخمسين شخصا تم اعتقالهم على مدى الأشهر الماضية في محاولة لتطويق تنظيم القاعدة.

الوكالة الدولية للطاقة الذرية تناقش ملف إيران النووي
ركز اجتماع لمجلس الامناء في الوكالة الدولية للطاقة الذرية تم افتتاحه اليوم في فيينا، ركز على برنامج إيران النووي ووصف مدير الوكالة محمد البرادعي ما ذكر عن قيام إيران بتطوير أسلحة نووية، وصفه بكونه مثيرا للقلق الشديد. البرادعي حث إيران على التعاون قدر الإمكان مع الوكالة بهدف إنهاء الجدل حول هذا الموضوع.
" اني أؤمن بأنه يمكن خلق الثقة والتفاهم وإيجاد حل دائم للمسألة الإيرانية، عبر المفاوضات فقط. سيكون هذا الأمر جيدا بالنسبة لإيران وبالنسبة للمنطقة وبالنسبة للعالم ".

هذا ووصف مبعوث إيران إلى الوكالة علي اصغر سلطانية هذه المزاعم بكونها ملفقة.

انسحاب القوات الإسرائيلية من قطاع غزة وحماس تقول: انتصرنا
انسحبت القوات الإسرائيلية من قطاع غزة اليوم بعد أيام شهدت قتالا أودى بحياة اكثر من مائة فلسطيني. حركة حماس التي تدير شؤون القطاع أعلنت تحقيق النصر وتعهدت بمواصلة إطلاق صواريخ على إسرائيل.
نائب رئيس الوزراء الإسرائيلي حاييم رامون قال إن العشرات من إرهابيي حماس الذين قتلوا خلال العمليات العسكرية التي دامت خمسة أيام سيكونون بمثابة رادع لعمليات إطلاق صواريخ جديدة.
غير أن رئيس الوزراء ايهود اولمرت تحدث اليوم عن احتمال شن عملية عسكرية أخرى في القطاع.

مؤتمر قمة بين روسيا وحلف النيتو قريبا في بوخارست
قال الامين العام لحلف شمالي الأطلسي ياب دي هوب سخيفر إن الحلف وروسيا سيناقشان الخلافات القائمة بينهما. سخيفر أضاف متحدثا في اثينا عاصمة اليونان اليوم إن مؤتمر قمة سيعقد في العاصمة الرومانية بوخارست في أوائل نيسان المقبل سيجمع بين قادة الحلف والرئيس الروسي فلاديمير بوتين وهو مؤتمر وصفه سخيفر بكونها مهما ثم قال إنه لا يمكن للطرفين العمل أحدهما دون الآخر.

هجوم انتحاري على قاعدة عسكرية أميركية في أفغانستان
قال مسؤولون أفغان إن انتحاريا هاجم بسيارة مفخخة اليوم قاعدة عسكرية أميركية في شرق أفغانستان في إقليم خوست. المسؤولون أضافوا أن الهجوم أدى إلى إصابة ثلاثة من جنود حلف شمالي الأطلسي – النيتو دون تحديد جنسياتهم.

الغرب يهنئ ميدفيدف على فوزه في انتخابات الرئاسة في روسيا
هنأ قادة دول الغرب والاتحاد الأوربي الرئيس الروسي ديمتري ميدفيديف على فوزه في انتخابات الرئاسة الروسية.
الرئيس الأميركي جورج بوش قال اليوم إنه يأمل في العمل مع ميدفيديف، وعبر رئيس المفوضية الأوربية خوزيه مانويل باروزو
عن ثقته في إمكانية تطوير علاقات شراكة ستراتيجية بين بروكسل وموسكو.
الناطقة بلسان المفوضية كرستيان هومان عبرت في إيجاز صحفي في بروكسل اليوم عن رغبة المفوضية في تطوير الحوار مع روسيا:
" الحوار في نظرنا افضل على الدوام من إغلاق الأبواب، لذا نريد العمل بشكل مكثف مع روسيا في مجالات عديدة تغطي العلاقات القائمة بيننا ويشمل ذلك حرية الصحافة وتطوير الديمقراطية وحرية التجمع وحقوق الإنسان والى ما ذلك ... ".

رئيس وزراء بريطانيا غوردن براون قال إنه سيحكم على الحكومة الروسية الجديدة بناءا على اعمالها.
مكتب مستشارة ألمانيا انغيلا ميركل نقل عنها اسفها لوقوع بعض المخالفات في الفترة السابقة للانتخابات.
وزير خارجية فرنسا برنارد كوشنير قال لمحطة إذاعية فرنسية إن الانتخابات جرت بالطريقة الروسية حيث يُعرف اسم الفائز فيها مسبقا، حسب قوله.

على صلة

XS
SM
MD
LG