روابط للدخول

المالكي يصف مباحثاته مع الرئيس الإيراني بالإيجابية


كفاح الحبيب


المالكي يصف مباحثاته مع الرئيس الإيراني بالإيجابية :::: طالباني: العراق يحاول طرد جماعة "مجاهدين خلق" الإيرانية المعارضة :::: أحمدي نجاد: زيارتي للعراق تفتح فصلاً جديداً في العلاقات الثنائية بين بلدينا

قال رئيس الوزراء نوري المالكي ان مباحثاته مع الرئيس الإيراني محمود أحمدي نجاد كانت إيجابية.
المالكي قال خلال مؤتمر صحفي مشترك مع أحمدي نجاد إن وجهات النظر بين الطرفين كانت متطابقة، مشيدا بالموقف الايراني الذي قال انه ساعد على استتباب الامن في العراق.
واشار المالكي الى أن زيارة الرئيس الإيراني للعراق ستشجع قادة دول الجوار على اجراء زيارات مماثلة، وتطوير العلاقات الثنائية مع العراق.
من جهته انتقد أحمدي نجاد التهم الموجهة الى ايران في دعم بعض العناصر المسلحة في العراق، وحذر من ان مثل تلك التهم ستزيد من المشاكل.
واشاد الرئيس الإيراني بما وصفه بالثقافة العريقة للشعب العراقي الذي قال انه وجد نفسه من جديد.


قال رئيس الجمهورية جلال طالباني ان العراق يحاول طرد جماعة ايرانية متمردة لها وجود في البلاد.
طالباني الذي كان يتحدث في مؤتمر صحفي في بغداد مع الرئيس الايراني محمود أحمدي نجاد، أكد ان العراق يعمل للتخلص من جماعة مجاهدي خلق، مشيراً الى ان وجودهم محظور وفقاً للدستور.
طالباني قال انه ناقش ملفات عديدة مع نظيره الإيراني ، وأضاف:
(صوت طالباني)
من جهته قال الرئيس الايراني محمود أحمدي نجاد ان زيارته للعراق ستفتح فصلا جديدا في العلاقات الثنائية بين البلدين وستساعد أجواء التعاون في المنطقة، وأكد ان وجود عراق متطور وقوي وموحد يصب في مصلحة الجميع، وأضاف قائلاً:
(صوت أحمدي نجاد)


قال الرئيس الأميركي جورج بوش إنه يتعين على الحكومة العراقية أن تنتهز فرصة زيارة الرئيس الإيراني لإبلاغ طهران بضرورة وقف تسليح الميليشيات العراقية.
بوش أضاف في مؤتمر صحفي بمزرعته في تكساس أن إيران يجب أن تفسح مجالا للتطور الديمقراطي في العراق.
الرئيس الأميركي أضاف إن رسالة الحكومة العراقية يجب أن تكون واضحة للإيرانيين وتتمثل بإيقاف إرسال المعدات المتطورة التي تقتل العراقيين، وإبلاغهم بأن العراق يتفاوض على اتفاق أمني طويل مع الولايات المتحدة.


قالت ايران انها لن تعيد التفاوض بشأن اتفاقية الجزائر الحدودية لعام 1975 مع العراق.
المتحدث باسم وزارة الخارجية الايرانية محمد علي حسيني قال ان محادثات طيبة وبناءة أجريت في اطار اتفاقية 1975، عندما جاء المسؤولون العراقيون الى طهران.
ونفى حسيني ان تكون بلاده قد أجرت أو ستجري مفاوضات بشأن هذه الإتفاقية ، عندما سئل ما اذا كانت زيارة الرئيس الايراني محمود أحمدي نجاد للعراق ستتضمن مثل تلك المفاوضات.
وكانت وسائل اعلام ايرانية ذكرت ان البلدين اتفقا على اعادة تفعيل بعض من الاليات الفنية لاتفاقية 75 ، بعد المحادثات التي أجريت في شباط بين المسؤولين الايرانيين والعراقيين.


وصل إلى بغداد رئيس هيئة الاركان المشتركة الأميركية الأدميرال مايك مولن في زيارة غير معلنة عشية زيارة رسمية يقوم بها محمود أحمدي نجاد إلى العاصمة العراقية تعد الأولى من نوعها لرئيس إيراني.
وقالت صحيفة نيويورك تايمز أن مولن سيلتقي قادة ومسؤولين عراقيين قبل ان يبدأ سلسلة من الاجتماعات مع الرئيس الأميركي جورج بوش، في نيسان المقبل، يطلعه فيها عن مستقبل الجهد العسكري في العراق.
وألمحت الصحيفة الى عدم وجود علامات واضحة عن تنسيق مسبق لتوقيت زيارة الادميرال مولن مع مجيء احمدي نجاد الى بغداد.


اعلنت شرطة ديالى مقتل ستة اشخاص في انفجارين منفصلين بالقرب من مدينة بعقوبة.
مصدر في الشرطة أوضح ان عبوة ناسفة استهدفت حافلة ركاب صغيرة في قرية قرب ناحية الوجيهية الواقعة على بعد عشرين كليومترا شرق بعقوبة، ما اسفر عن مقتل خمسة من ركابها، واصابة اربعة اخرين بجروح.
من جهة أخرى أعلن المصدر مقتل شرطي اثر انفجار عبوة ناسفة استهدفت دورية للشرطة قرب ناحية بهرز جنوب بعقوبة.
وفي تلعفر قال رئيس بلدية المدينة نجم عبد الله ان مصادمات بين مسلحين والشرطة اسفرت عن مقتل ثلاثة عشر مسلحا ورجلي شرطة في قرية قريبة من المدينة. وأكد القاء القبض على أربعة مسلحين.
الى ذلك قالت الشرطة وشهود ان مدن سامراء والموصل والفلوجة وبغداد شهدت مظاهرات محدودة احتجاجاً على زيارة الرئيس الإيراني محمود أحمدي نجاد.


قال الجيش الاميركي ان قواته تعرفت على هوية جثتين لمسلحين اثنين قتلتهما أثناء عملية لها الأربعاء في الموصل.
الجيش ذكر في بيان ان الجثتين تعودان لجار الله المشهور بأبو ياسر السعودي ومرافقه حمدان، الذين يحملان الجنسية السعودية، مشيراً الى ان أبو ياسر جاء الى العراق من افغانستان في اب الماضي، وانه كان على علاقة بالعديد من القادة الإرهابيين من ضمنهم أبو أيوب المصري.
وأضاف البيان ان ابو ياسر السعودي كان أمير القاعدة في الجزء الجنوبي الشرقي من الموصل ، وقاد شبكة للتسهيلات للإرهابيين الأجانب بالمدينة، وقام بعدة هجمات ضد القوات العراقية والقوات الأميركية.


علق رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس مفاوضات السلام مع اسرائيل مُطالبا بانهاء هجوم في غزة أسفر عن مقتل أكثر من مئة فلسطيني.
من جهته قال ارييه ميكيل المتحدث باسم وزيرة الخارجية الاسرائيلية تسيبي ليفني ان القرار الذي اتخذه عباس بتعليق المفاوضات خاطيء وأبدى أمله في أن تستأنف المحادثات في المستقبل القريب جدا.
وكان مجلس الامن الدولي حث اسرائيل والناشطين الفلسطينيين على انهاء جميع أشكال العنف في قطاع غزة بعد أن أدان امين عام الامم المتحدة بان كي مون ما وصفه باستخدام اسرائيل المفرط للقوة.


قتل ثلاثون شخصا على الأقل وأصيب ما يصل إلى أربعين آخرين عندما هاجم انتحاري اجتماعا قبليا في منطقة شمال غرب باكستان.
مسؤول حكومي بارز في منطقة ديرا ادام خيل القبلية قال ان الانتحاري فجر عبوة فيما كان زعماء قبليون يعقدون اجتماعا تقليديا في الهواء الطلق.
المسؤول قال ان المجتمعين كانوا ينتهون من تشكيل لجنة من المحليين لاتخاذ خطوات ضد المتمردين ولمساعدة الحكومة.

على صلة

XS
SM
MD
LG