روابط للدخول

الشأن العراقي في الصحافة البريطانية


أياد الکيلاني

نستهل مطالعتنا للشأن العراقي في الصحافة البريطانية بتقرير لصحيفة الـGuardian تنسب فيه إلى أحد الديمقراطيين في الكونغرس قوله السبت إن إدارة الرئيس بوش تحول دون إجراء تحقيق حول التأخير الحاصل في تشييد السفارة الأميركية في بغداد التي تقدر تكاليفها بـ736 مليون دولار، وتمضي إلى أن Henry Waxman الذي يرأس لجنة الإشراف التابعة لمجلس النواب طالب وزيرة الخارجية Condoleezza Rice بتفسير لإعلان وزارتها في كانون الأول المنصرم عن قرب الانتهاء من تشييد السفارة، في الوقت الذي كشفت فيه عمليات التفتيش عن وجود نقص في منظومات الماء وإنذارات الحرائق وفي المطابخ.
وتتابع الصحيفة بأن السفارة – التي ستصبح أكبر منشأة دبلوماسية أميركية في العالم – كان من المقرر أن يتم افتتاحها في أواسط العام الماضي، ولكن المشروع تعثر وسط تقديرات متزايدة للكلفة، بالإضافة إلى توجيه اتهامات بالفساد ورداءة العمل من قبل شركة المقاولات الخاصة المشرفة على المشروع، المعروفة باسمـ(الكويتية الأولى للتجارة والمقاولات العامة).
وتوضح الصحيفة بأن الشركة امتنعت مرارا عن تزويد مفتشي الأمان بتقارير حول منظومات الوقاية من الحرائق، كما إن الشركة الكويتية ما زالت تواجه تحقيقات جنائية أميركية في شأن متاجرتها بالأيدي العاملة.

** *** **

صحيفة الـTimes نشرت لمراسلتها في استانبول تقريرا مفاده أن القوات التركية انسحبت من العراق يوم السبت بعد حملة عسكرية مثيرة للجدل استمرت أسبوعا كان من شأنها أن توجه ضربة مادية ومعنوية ضد مخابئ الانفصاليين الأكراد في مناطق عراقية متاخمة للحدود بين البلدين.
وينسب التقرير إلى مصدر في الجيش التركي قوله إنه قد تم قتل 237 من متمردي حزب العمال الكردستاني (الـPKK) وتدمير نحو 300 من مخابئهم، كما أُجبر العديد من المتمردين على الفرار من المنطقة وتم القضاء على وسائل اتصالاتهم. وجاء في بيان للجيش التركي أن (العملية حققت الأهداف المخصصة لها قبل شنها، وأن 27 فردا من قوات الأمن التركية قد لاقوا حتفهم أيضا).
وتمضي الصحيفة إلى أن هذا الإعلان جاء بعد يوم واحد من حث الرئيس الأميركي جورج بوش حليفة بلاده في حلف الناتو بوضع حد للتوغل في العراق، إلا أن البيان العسكري التركي أشار إلى أن تاريخي بدأ العملية والانتهاء منها قد تم تحديدهما من قبل رئاسة الأركان بمعزل عن أي تأثير خارجي – بحسب ما نقلت الـTimes عن البيان.

على صلة

XS
SM
MD
LG