روابط للدخول

الشأن العراقي في الصحف الأردنية ليوم السبت 1 آذار


حازم مبيضين – عمّان

تبرز الصحف الاردنية خبرين عراقيين الاول عن مصادقة مجلس الرئاسة على اعدام علي الكيماوي وتقول ان هيئة الرئاسة صادقت على اعدام الكيماوي قبل يومين مع عدم تحديد موعد لتنفيذ الاعدام وتنقل عن مصدر عراقي اشارته الى ضرورة تنفيذ الحكم خلال ثلاثين يوما من المصادقة عليه.

والخبر الثاني عن الانسحاب التركي من شمال العراق اذ تنقل عن قيادة الجيش التركي ان الحملة العسكرية التي استهدفت مقاتلي حزب العمال الكردستاني في شمال العراق انتهت وان الوحدات التي كانت تنفذها عادت امس الجمعة الى قواعدها. مشيرا الى ان 240 مقاتلا كرديا على الاقل قتلوا خلال الحملة مقابل مقتل 27 من عناصر القوات المسلحة التركية. وهدد الجيش التركي بالعودة لمحاربة متمردي العمال الكردستاني مجددا اذا اقتضى الامر.

وتقول الراي ان صدر الدين القبانجي المقرب من المرجع الشيعي الاعلى في العراق علي السيستاني رحب بالخطوات التي تتخذها جامعة الدول العربية للمساهمة في تدعيم المصالحة الوطنية في العرق. ومن جهة ثانية دان خطيب مسجد ابي حنيفة النعمان في حي الاعظمية خلال صلاة موحدة بين الشيعة والسنة الارهابيين الذين اتوا من خارج الحدود .

وتنقل صحيفة الغد عن دراسة للباحث العراقي قاسم حسين صالح ان مما سهل على العراقيين التخلي عن انتماءاتهم الى العراق ان النظام السابق ساوى في الانتماء بين العراق-الوطن ورئيس النظام صدام حسين وتثقف الناس على مدى ربع قرن عبر قنواته الاعلامية ومؤسساته التربوية والكوادر الحزبية بهذه المعادلة".

ومن تعليقات الكتاب يقول ماهر ابو طير في الدستور ان من المؤسف جدا ان نبدو بهذه الصورة ، فمن يذهب لشراء شقة ويجدها مرتفعة الثمن ، يحمل الشعب العراقي المسؤولية ، ومن يزاحمه قائد سيارة بلوحة عراقية ، يشتمه ويشتم العراق ، ومن يدخل مطعما ولا يجد محلا فيه ، ويجد فيه العراقيين ، يحملهم مسؤولية ما يجري ، وهي لغة جديدة على هذا المجتمع ، حين نسمح نحن بسواد ثقافة انعزالية وثقافة الكراهية تجاه الشعب العراقي...وهي ثقافة تثبت ان بعضنا لا يهمه سوى "بطنه" فان استفاد من العراق شكره ، وان كان مطلوبا منه رحمة العراقي اليوم ، تململ وتذمر ، وكشف سوء نفسه.

على صلة

XS
SM
MD
LG