روابط للدخول

انسحاب القوات التركية من شمال العراق


فارس عمر

أعلن وزير الخارجية هوشيار زيباري اليوم الجمعة انسحاب القوات التركية من شمال العراق. وقال زيباري في تصريح خاص لاذاعة العراق الحر ان انسحاب القوات التركية بدأ فجر اليوم
((....))
واصدرت قيادة الجيش التركي بيانا اكدت فيه انتهاء العملية التي بدأتها قبل ثمانية ايام ضد مقاتلي حزب العمال الكردستاني وعودة القوات التركية الى قواعدها في تركيا منذ صباح اليوم.
في واشنطن قال المتحدث باسم البيت الابيض غوردن جوندرو ان التوغل التركي كان عملية محدَّدة الاهداف وقصيرة الأمد نسبيا. واضاف ان الولايات المتحدة ستواصل العمل مع تركيا والعراق لملاحقة حزب العمال الكردستاني ما لم ينبذ الارهاب.

قال مصدر امني ان مسلحين خطفوا مطران الكلدان في مدينة الموصل اليوم الجمعة وان ثلاثة اشخاص كانوا معه قُتلوا خلال عملية الاختطاف.
ونقلت وكالة فرانس برس عن المصدر ان مطران الموصل فرج فراج رحُّو خُطف في حي النور شرقي المدينة وان اثنين من حراسه وسائقه قتلوا بنيران الخاطفين. وكان المطران رحو عائدا الى منزله من قداس اقامه في احدى الكنائس حين وقع الحادث.

قال مسؤولون اليوم الجمعة ان حكم الاعدام الصادر بحق علي حسن المجيد ابن عم صدام حسين المعروف بلقب "علي كيمياوي" سينفذ في غضون ايام بعد مصادقة مجلس الرئاسة على الحكم. واكد مصدر في ديوان رئاسة الجمهورية ان مجلس الرئاسة صادق على الحكم منذ يومين. ونقلت وكالة رويترز عن احد مستشاري رئيس الوزراء نوري المالكي ان تنفيذ الحكم "سيكون مسألة ايام" ، بحسب تعبيره. واضاف المسؤول ان موعد تنفيذ الحكم ستحدده الحكومة.
وكان علي حسن المجيد أدين بارتكاب جرائم ابادة ضد المواطنين الكرد خلال حملة الانفال في الثمانينات.

قال وزير النفط حسين الشهرستاني اليوم الجمعة ان مئة وخمس عشرة شركة سَجلت للتنافس على عقود استخراج وخدمة تُساعد في تطوير احتياطات العراق النفطية.
واضاف الشهرستاني في مقابلة مع وكالة "رويترز" ان الحقول النفطية التي يُراد تطويرها بموجب هذه العقود تشمل حقول العراق الضخمة في الجنوب الى جانب كركوك في الشمال. واوضح وزير النفط ان الفترة الممتدة من اعلان الشركات المؤهلة في آذار الى توقيع العقود لا تقل عن عامين ولكن الوزارة ستحاول اختصارها الى عام واحد.
الشهرستاني أكد ان قانون النفط والغاز ما زال معطلا في البرلمان.

تظاهر عشرات الالوف في قطاع غزة اليوم الجمعة احتجاجا على الغارات الاسرائيلية التي اسفرت عن مقتل أكثر من ثلاثين فلسطينيا خلال الايام الثلاثة الأخيرة.
واعلن رئيس الحكومة المقالة اسماعيل هنية في خطبة الجمعة في مدينة غزة ان ما يتعرض له قطاع غزة حرب حقيقية.
في غضون ذلك نقلت وكالة فرانس برس عن مسعفين ان مدنيا توفي اليوم متأثرا بجروح أُصيب بها يوم امس ليرتفع عدد الفلسطينيين الذين قُتلوا في الغارات الاسرائيلية الى واحد وثلاثين فلسطينيا منذ يوم الاربعاء الماضي بينهم اربعة عشر مدنيا منهم ثمانية اطفال.
وكان نائب وزير الدفاع الاسرائيلي ماتان فيلناي اعلن في وقت سابق ان الفلسطينيين بتصعيدهم الهجمات الصاروخية على اسرائيل سيجلبون على أنفسهم محرقة أكبر ، بحسب تعبيره.

توقعت الولايات المتحدة اليوم الجمعة ان يصوت مجلس الامن الدولي خلال الايام القادمة على قرار بفرض عقوبات جديدة ضد ايران. وقال الناطق باسم البيت الابيض غوردن جوندرو في تصريح للصحفيين ان الجميع يتفق على ان ايران يجب ان توقف تخصيب اليورانيوم. واضاف ان مجلس الأمن الدولي مقبل على التصويت بفرض مجموعة ثالثة من العقوبات ضد ايران في وقت قريب نسبيا ، بحسب تعبيره. وكان الرئيس الايراني محمود احمدي نجاد اعلن في وقت سابق من اليوم ان القوى الكبرى لن تَثني ايران عن المضي بتنفيذ برنامجها النووي.

قال مصدر امني باكستاني ان ثلاثين شخصا على الأقل قتلوا اليوم الجمعة وأُصيب اثنان وستون آخرون في عملية تفجير انتحارية وقعت خلال تشييع ضابط شرطة قُتل مع اثنين آخرين في وقت سابق في شمال غرب باكستان.
ونقلت وكالة اسوشيتد برس عن المصدر ان الهجوم حدث مساء اليوم في مدينة الضابط القتيل في وادي سوات شمال غربي باكستان.

اعلنت وزارة الدفاع البريطانية في بيان اليوم الجمعة سحب الأمير هاري نجل ولي العهد البريطاني الأمير تشارلس فورا من الخدمة العسكرية افغانستان بعد ان كشفت وسائل الاعلام وجوده مع القوات البريطانية على جبهة القتال في اقليم هلمند جنوبي البلاد.
المتحدث باسم طالبان قاري يوسف احمدي قال في اتصال هاتفي اليوم ان وجود الأمير هاري في افغانستان كان عملا دعائيا لن يؤثر على مجرى القتال
((....))
"لن يكون لهذا تأثير يُذكر على الحرب لأن هناك جنودا أشد مراسا منه في افغانستان. ونحن نعتبره جنديا عاديا".
وزارة البريطانية قالت في بيانها ان قرار سحب الامير هاري من افغانستان فورا اتُخذ بعد تقييم مستفيض للمخاطر أجرته قيادة العمليات.

قال المتحدث باسم حزب العمال الكردستاني احمد دنيس في تصريح لوكالة فرانس برس ان القوات التركية انسحبت بالكامل من منطقة الزاب الحدودية. ولكنه اضاف ان قصفا مكثفا ما زال مستمرا في مناطق اخرى.
وكان وزير الخارجية هوشيار زيباري اعلن في وقت سابق انسحاب جميع القوات التركية من شمال العراق.
مسؤول اميركي في بغداد قال في تصريح لوكالة رويترز ان من المبكر القول ان العملية التركية انتهت في شمال العراق.

قال مسؤول اليوم الجمعة ان مجلس الرئاسة صادق على حكم الاعدام الصادر بحق علي حسن المجيد ابن عم صدام حسين المعروف بلقب "علي كيمياوي".
واكد مصدر في ديوان رئاسة الجمهورية ان مجلس الرئاسة صادق على الحكم منذ يومين.
وكان علي حسن المجيد أدين بارتكاب جرائم ابادة ضد المواطنين الكرد خلال حملة الانفال في الثمانينات. وتأخر تنفيذ الحكم طيلة اشهر بسبب الجدل القانوني حول الجهة التي لها صلاحية اتخاذ القرار بشأن التنفيذ.

اعلن الجيش الاميركي في بيان اليوم الجمعة ان قواته قتلت خمسة مسلحين وألقت القبض على اثنين وعشرين آخرين في عمليات نفذتها في وسط وشمال العراق ضد تنظيم "القاعدة". واضاف البيان ان المسلحين الخمسة قتلوا في اشتباك وقع شرقي خان بني سعد في محافظة ديالى.
واشار الجيش الاميركي الى اصابة طفل خلال الاشتباك ونقله الى مركز طبي قريب.

توعدت اسرائيل اليوم الجمعة باجتياح قطاع غزة لوقف الهجمات الصاروخية على مدنها. وكان صاروخان سقطا يوم امس الخميس على مدينة عسقلان التي تبعد اربعين كيلومترا فقط من تل ابيب. وقال وزير الدفاع الاسرائيلي ايهود باراك ان الهجوم على عسقلان يستدعي ردا اسرائيليا. ولكنه نائبه ماتان فيلناي اعلن بانه ليس لدى اسرائيل من خيار سوى اجتياح قطاع غزة.
من جهة اخرى اكد رئيس الحكومة الفلسطينية المقالة اسماعيل هنية في خطبة الجمعة ان حركة "حماس" التي تسيطر على قطاع غزة مستعدة لأي هجوم اسرائيلي واسع. واستهان هنية بالتهديدات الاسرائيلية باغتياله.

شجب حزب الله اليوم الجمعة ارسال بوارج اميركية قبالة الساحل اللبناني بوصفه تهديدا لسيادة لبنان واستقلاله. ورفضت الولايات المتحدة استنكار حزب الله لارسال البوارج. واشار المتحدث باسم البيت الابيض غوردن جوندرو الى ان اعمال حزب الله هي التي تستدعي الاستنكار. وكانت الولايات المتحدة اعلنت يوم أمس الخميس ارسال ثلاث قطع بحرية على الأقل الى شرق البحر المتوسط بينها المدمرة "يو اس اس كول" في خطوة قالت انها تهدف الى تعزيز الاستقرار الاقليمي.
رئيس الوزراء اللبناني فؤاد السنيورة أوضح ان حكومته لم تطلب من احد ارسال سفن.

قال وزير الخارجية المصري احمد ابو الغيط في بيان اليوم الجمعة ان وزيرة الخارجية الاميركية كوندوليزا رايس ستلتقي الرئيس المصري حسني مبارك ورئيس الاستخبارات عمر سليمان خلال جولتها في الشرق الاوسط الاسبوع المقبل.
واضاف البيان ان محادثات رايس مع المسؤولين المصريين ستتركز على على محادثات السلام بين الفلسطينيين واسرائيل.
ابو الغيط اشار الى ان من المقرر ان تبدأ رايس زيارتها لمصر يوم الثلاثاء المقبل.
وكانت وزارة الخارجية الاميركية اعلنت ان رايس ستزور الشرق الاوسط ابتداء من الثالث من آذار.

أعلن الرئيس الايراني محمود احمدي نجاد اليوم الجمعة ان القوى الكبرى لن تثني ايران عن المضي في تنفيذ برنامجها النووي. ويأتي اعلان الرئيس الايراني قبل يوم من تصويت مجلس الأمن الدولي على مشروع قرار قدمته الدول الغربية بفرض عقوبات جديدة ضد ايران لرفضها وقف تخصيب اليورانيوم. ونقلت وكالة الانباء الايرانية عن الرئيس احمدي نجاد قوله ان "النصر النهائي سيكون حليف الأمة الايرانية على الساحة النووية" ، بحسب تعبيره.

قُتل ثلاثة من افراد الشرطة اليوم الجمعة بينهم ضابط كبير إثر انفجار عبوة ناسفة اثناء مرور آليتهم في شمال غرب باكستان. وقالت مصادر امنية باكستانية ان الهجوم وقع في منطقة بنُّو المحاذية للمنطقة القبلية في اقليم شمال وزيرستان. كما أُصيب ثلاثة آخرون من عناصر الأمن في الهجوم. وتقاتل القوات الباكستانية عناصر "القاعدة" وطالبان في شمال وزيرستان منذ سقوط نظام طالبان في افغانستان عام 2001.

دعا الرئيس الروسي فلاديمير بوتين في كلمة بثها التلفزيون اليوم الجمعة المواطنين الروس الى الاقدام على خيار واع حين يتوجهون الى صناديق الاقتراع يوم الأحد لانتخاب رئيس جديد. وقال بوتين ان الانتخابات عملية مهمة يمكن ان تحقق خيرا حقيقيا للشعب الروسي.
وتشير استطلاعات الرأي وتوقعات المحليين الى فوز نائب رئيس الوزراء دميتري ميدفيديف الذي يحظى بتأييد بوتين. وتوقعت منظمات لحقوق الانسان ومراقبون انتخابيون ان تضمن سيطرة الكرملين على وسائل الاعلام المرئية والمسموعة فوز ميدفيديف بسهولة.

فجر انتحاري نفسه اليوم الجمعة حين كانت قوات الشرطة تقوم بتفتيش احد المنازل في العاصمة السريلانكية كولومبو. وأُصيب في الانفجار سبعة اشخاص بينهم ثلاثة من عناصر الشرطة. واتهمت الشرطة متمردي نمور التاميل بالمسؤولية عن عملية التفجير.

على صلة

XS
SM
MD
LG