روابط للدخول

الشأن العراقي في الصحف الأردنية ليوم الجمعة 29 شباط


فائقة رسول سرحان – عمّان

ابدت الصحف الاردنية اهتمامها بالعديد من القضايا المتعلقة بالشان العراقي فقد تناولت دعوة الرئيس الامريكي تركيا الى انهاء عملياتها العسكرية في شمال العراق باسرع وقت ممكن وبمطالبة نائب الرئيس العراقي طارق الهاشمي بدور عربي فاعل في العراق كما اهتمت الصحف باسر الرياضيين العراقيين الذين يتلقون العلاج في عمان بعد ان تعرضوا للتسمم في بغداد .
نبدا من صحيفة الراي التي قالت ان الرئيس الامريكي جورج بوش حث تركيا على انهاءهجومها ضد متمردي حزب العمال الكردستاني في شمال العراق بسرعة.
وقال بوش في مؤتمر صحافي في البيت الابيض:"يحتاج الاتراك الى التحرك والتحرك بسرعة وتحقيق اهدافهم والخروج".
وجاءت تصريحاته بعد أن اختتم وزير الدفاع الاميركي روبرت جيتس زيارة قصيرة لانقرة لم يتمكن خلالها من تحديد جدول زمني محتمل لانسحاب القوات التركية.
وعلى صعيد اخر اشارت صحيفة الغد الى ان ثمانية من اسر الرياضيين العراقيين الذين يتلقون العلاج في المستشفى التخصصي في عمان تماثلوا للشفاء بعد أن تعرضوا للتسميم، فيما لا تزال طفلة واحدة تتلقى العلاج في وحدة العناية المركزة.
وكان اسر الرياضيين تسمموا بمادة الثاليوم - عالية السمية ونادرة الاستعمال-.. وقال رئيس الأطباء في المستشفى الدكتور رياض الشرقاوي أن العراقيين الثمانية ''يسمح لهم بالخروج من المستشفى من وقت لآخر''،.
غير انه أوضح أنهم '' بحاجة لأسبوعين آخرين للسماح لهم بالمغادرة '
''وبينت الصحيفة ان الشرطة العراقية'تمكنت من اعتقال عدد من المتهمين بارتكاب جريمة دس السم لأعضاء الهيئة الإدارية بنادي ''القوة الجوية'' وهو أحد أقدم وأعرق أندية العراق الرياضية
وفي ذات الصحيفة كتب وزير الخارجية الاردني صلاح البشير مقالا هو جزء من كلمتة في مؤتمر انا بوليس الاخير ومما جاء فية
ان الاردن يستضيف مئات الآلاف من العراقيين الذين اجبروا على مغادرة بلادهم وما يزالون يعانون من تبعات كبيرة كنتيجة لذلك. وامسى اقتصاده وموارده وبنيته التحتية تحت ضغط هائل. وفي الوقت الذي يدعو الاردن فيه المجتمع الدولي للمساعدة من اجل ان ينهض بهذا الحمل فهو يدرك ان حل هذه المشكلة يكمن في استعادة الاستقرار الى العراق وفي تمكين مواطنيه من العودة الى الوطن
ومن الاخبار التي وردت في الملحق الرياضي لصحيفة العرب اليوم تأهل فريق العراق للمشهد الختامي لبطولة خماسيات كرة القدم لطلبة الجامعة الاردنية من الجاليات العربية، والتي تنظمها عمادة شؤون الطلبة بالجامعة.
وكان فريق العراق قد تأهل للمشهد الختامي بعد فوزه في الدور نصف النهائي على فريق الجزائر.

على صلة

XS
SM
MD
LG