روابط للدخول

بوش: على القوات التركية أن تنسحب في أسرع وقت ممكن


رواء حيدر

قال الرئيس الأميركي جورج بوش في مؤتمر صحفي عقده اليوم في البيت الأبيض إن على القوات التركية أن تنسحب من شمال العراق في أسرع وقت ممكن وأضاف:
" يجب أن يكون التوغل ذا طبيعة محدودة ومؤقتة. بكلمات أخرى، يجب ألا يدوم طويلا. على الأتراك أن يتحركوا، وان يتحركوا بسرعة وان يحققوا اهدافهم ثم أن يخرجوا ".

الرئيس بوش رفض مرة أخرى الدعوات القديمة لسحب القوات الأميركية من العراق مشيرا إلى التقدم الذي تم تحقيقه وقال إن الوضع في العراق قد تغير:
" منذ إرسال قوات إضافية انخفض عدد الهجمات الإرهابية الضخمة وعدد القتلى من المدنيين وحالات القتل الطائفي كما انخفض عدد خسائرنا. تمكنت القوات الأميركية والعراقية من القبض على أو اسر آلاف المتطرفين بينهم مئات من ناشطي تنظيم القاعدة وقادتهم الرئيسيين. المصالحة تجري على قدم وساق في مختلف أنحاء البلاد وبدأت تتحول إلى تقدم سياسي في العاصمة. مع ذلك ورغم هذه التغييرات على الأرض، ما يزال قادة الكونغرس يكررون دعوتهم القديمة إلى الانسحاب ".

غيتس يؤكد على أن يكون التوغل التركي قصير الأمد
وتركيا ترفض وضع جدول زمني لسحب قواتها


عقد وزير الدفاع الأميركي روبرت غيتس لقاءات مع مسؤولين أتراك اليوم في أنقرة وشدد على أن يكون التوغل التركي قصير الأمد ودقيق الأهداف، حسب قوله في مؤتمر صحفي مع نظيره التركي وجدي غونيل. غيتس قال:
" تعتقد الولايات المتحدة أن العملية الحالية يجب أن تكون قصيرة الأمد ودقيقة الأهداف قدر الإمكان. على الحكومة التركية أن توضح نواياها واهدافها المحدودة ونطاق عملياتها للحكومة العراقية وجميع المعنيين بكل دقة ".

غيتس رأى أيضا أن عملية عسكرية لوحدها لن تنهي خطر الإرهاب ودعا إلى أن ترافقها جهود غير عسكرية أيضا:
غونيل قال من جانبه إن تركيا ستنهي عمليتها العسكرية ما أن تنتهي من تحقيق أهدافها.
" كم سيتطلب هذا من الوقت؟ نحن الآن في فصل شتاء. لو انتهت المهمة ليس لدينا نية للبقاء هناك ".

هذا وذكرت وسائل اعلام تركية أن الجنرال يشار بويوكانت رئيس أركان الجيش التركي أبلغ الوزير الأميركي بأن محاربة الانفصاليين مسألة طويلة الأمد كما نقلت عنه قوله إن غيتس تفهّم هذا الأمر.
رئيس وزراء تركيا رجب طيب اوردغان أبلغ غيتس بأن الجنود الأتراك سيعودون إلى قواعدهم ما أن ينتهوا من إنجاز المهمة، حسب ما نقلت وكالة الأناضول التركية للأنباء.

في كلمة امام جموع كربلاء، المالكي يشيد بنجاح المصالحة الوطنية

أشاد رئيس الوزراء نوري المالكي بنجاح المصالحة الوطنية وقال إن الإرهابيين ارادوا تمزيق العراق وتدمير وحده وإنهم ارادوا اشعال نار الفتنة الطائفية وحرب أهلية غير أن العراقيين منعوهم من تحقيق ذلك.
تحدث المالكي أمام جموع الزائرين في الروضة الحسينية في كربلاء بمناسبة الزيارة الاربعينية.
هذا وقال مسؤولون في المدينة إن كربلاء استقبلت بمناسبة هذه الذكرى رقما قياسيا من الزائرين بلغ تسعة ملايين شخص حسب تقديراتهم. يذكر أنه تم تطبيق إجراءات أمنية مشددة وتم نشر حوالى أربعين ألفا من رجال الجيش والشرطة.

زيباري: تحديد موعد جديد للمباحثات الأميركية الإيرانية حول العراق قبل منتصف الشهر المقبل

قال وزير الخارجية هوشيار زيباري إنه سيتم تحديد موعد للجولة الرابعة من المحادثات بين الولايات المتحدة وإيران حول أمن العراق.
زيباري أضاف في حديث لقناة الحرة إن صعوبات فنية هي التي منعت انعقاد هذه الجولة من المباحثات قبل أسبوعين واضاف انه سيتم تأكيد موعد جديد قبل الخامس عشر من آذار المقبل.
زيباري قال في حديث خاص لإذاعة العراق الحر:
( صوت هوشيار زيباري )

يذكر أن رئيس إيران محمود احمدي نجاد سيزور العراق يوم الأحد المقبل وقد وصل إلى بغداد وفد رفيع المستوى اليوم للتهيئة لهذه الزيارة يضم مسؤولين من وزارات النفط والمواصلات والخارجية، حسب ما نقلت وكالة فرانس بريس عن مصادر مقربة للسفارة الإيرانية في بغداد.

اختتام أعمال مؤتمر الحوار العراقي الأميركي

اختتم مؤتمر الحوار العراقي الأميركي أعماله اليوم في بغداد والتي كرسها لمناقشة التعاون الاقتصادي بين البلدين في العديد من المحاور. أكد المؤتمر التزام قادة العراق المستمر بإنشاء اقتصاد يعتمد على السوق كما ابرز دور الولايات المتحدة في دعم هذه المساعي. هذا وقد أكد الجانبان في البيان الختامي على أهمية استمرار الحوار حول التعاون الاقتصادي الثنائي في مساعي لانعاش اقتصاد العراق ورفع مستوى النمو كما اتفقا على عقد اجتماع آخر في ربيع عام 2009.
وزير المالية باقر جبر الزبيدي عقد مؤتمرا صحفيا بعد اختتام أعمال المؤتمر أكد فيه على حاجة العراق إلى الاستفادة من خبرات الولايات المتحدة في مجالات متعددة:
( صوت باقر الزبيدي )

نجيرفان برزاني: التوغل التركي يستهدف إقليم كردستان

قال رئيس وزراء كردستان نجيرفان برزاني إن التوغل التركي في شمال العراق يستهدف إقليم كردستان وليس الانفصاليين من أكراد تركيا فقط. وكالة رويترز للأنباء نقلت عن برزاني قوله: " لسنا مقتنعين بان هذه الهجمات تستهدف حزب العمال الكردستاني أو أنها تستهدف إقليم كردستان، وأضاف أن مهاجمة الجسور المهمة بالنسبة للمواطنين في المناطق الحدودية تجعلنا نشعر بالقلق.
برزاني دعا واشنطن إلى ممارسة المزيد من الضغط على تركيا كي تسحب قواتها من شمال العراق كما قال إن الأميركيين يتحملون مسؤولية كبيرة في الحفاظ على الاستقرار في العراق ككل.

أبو الغيط: مصر تهيئ لفتح بعثتها الدبلوماسية في بغداد
قال وزير الخارجية المصري احمد أبو الغيط اليوم إن بلاده تتهيأ لاعادة فتح بعثتها الدبلوماسية في العراق. وكالة مينا الرسمية للأنباء نقلت عن أبو الغيط قوله إن مصر تعتزم استئناف تمثيلها الدبلوماسي في بغداد وإنها سترسل قريبا وفدا أمنيا لدراسة الوضع وتوفير المتطلبات التنظيمية والادارية لاستئناف حضور مصر دبلوماسيا في العراق.

أخبار أمنية:
-
قال مسؤولون إنهم ابطلوا مفعول ثلاث سيارات مفخخة كانت تستهدف سبعة ملايين زائر في مدينة كربلاء. وقد تم نشر أربعين ألف رجل من قوات الشرطة والجيش ترافقهم دبابات في المدينة بمناسبة الزيارة الاربعينية.
-
أعلن الجيش الأميركي في بيان أصدره اليوم وفاة مواطن عراقي في حادث وقع يوم أمس في المقدادية وأوضح أن المواطن كان يتوجه نحو جنود التحالف مشيا على الاقدام وكان يرتدي جاكيت واسع ويضع يديه داخل جيبه فقام جنود دورية من التحالف بالتصرف طبقا للاجراءات الأمنية التي يجب اتخاذها لمنع المدنيين من الاقتراب منهم. البيان أضاف انه تم تفتيش الرجل ولكن تبين بأنه لم يكن بحوزته أي سلاح.
-
قتلت قوات التحالف إثنين من الإرهابيين واعتقلت خمسة عشر مشتبها به يوم أمس واليوم في عمليات في الموصل وبغداد وفي المحمودية والتاجي وسامراء.

على صلة

XS
SM
MD
LG