روابط للدخول

المالكي يعود بعد اجراء فحوص طبية في لندن ومبعوث تركي في بغداد


فارس عمر

عاد رئيس الوزراء نوري المالكي الى بغداد اليوم الاربعاء بعد اجراء فحوص في لندن. وقال الناطق باسم الحكومة علي الدباغ ان زيارة لندن كانت للفحص فقط وان المالكي لا يعاني من مشاكل صحية. وكان المالكي غادر الى العاصمة البريطانية يوم الأحد الماضي واجرى خلال وجوده في لندن محادثات هاتفية مع رئيس الوزراء غوردن براون بعد التسجيل المصور الذي بثته قناة "العربية" يوم أمس الثلاثاء لرهينة بريطاني تحتجزه جماعة مسلحة في العراق منذ حوالي ثمانية اشهر .

قال الجيش التركي في بيان اليوم الاربعاء ان قواته قتلت سبعة وسبعين من عناصر حزب العمال الكردستاني في اشتباكات وقعت بين الجانبين منذ ليل أمس الثلاثاء.
وبذلك يكون مئتان وثلاثون من عناصر حزب العمال الكردستاني منذ بدأ التوغل التركي في شمال العراق يوم الخميس الماضي.
في بغداد أجرى المبعوث التركي احمد داود اوغلو كبير مستشاري رئيس الوزراء رجب طيب اردوغان ، محادثات في بغداد. وأعلن داود اوغلو عقب اجتماعه مع وزير الخارجية هوشيار زيباري ان جدولا زمنيا لم يُحدَّد لانهاء التوغل حتى تدمير قواعد الارهابيين ، بحسب تعبيره.
العراق دان التوغل التركي بوصفه انتهاكا لسيادته الاقليمية ، كما أكد نائب رئيس الوزراء برهم صالح مجددا اليوم.
وزير الدفاع الاميركي روبرت غيتس من جهته دعا الى انهاء التوغل التركي ومغادرة الاراضي العراقية بأسرع وقت ممكن.
في غضون ذلك افادت وكالة اسوشيتد برس ان الطائرات الحربية التركية ومئات من افراد القوات الخاصة التركية واصلوا تدفقهم عبر الحدود الى شمال العراق.

واصل مئات الالوف توافدهم من انحاء العراق والعالم على مدينة كربلاء لاحياء اربعينية الامام الحسين عليه السلام. واتخذت السلطات اجراءات امنية مكثفة لحماية الزوار بينها اقامة طوق من نقاط التفتيش حول كربلاء ونشر زهاء خمسين الفا من عناصر الجيش والشرطة في المنطقة.
وكان أحد الزوار قُتل في بغداد إثر انفجار عبوة ناسفة قرب حافلة متوجهة الى كربلاء.

اتهم رئيس المخابرات الوطنية العراقية محمد عبد الله الشهواني اليوم الاربعاء اجهزة الاستخبارات الايرانية بالعمل على إفشال تجربة مجالس الصحوة التي تتصدى لعناصر تنظيم "القاعدة" في العراق. ونقلت وكالة فرانس برس عن بيان صحفي اصدره الشهواني ان لدى المخابرات العراقية معلومات تؤكد ان الأجهزة الاستخبارية الايرانية دفعت بعناصرها لإجهاض تجربة مجالس الصحوة. ودعا الشهواني المواطنين الى التحلي باليقظة في مواجهة هذه النشاطات.

أكد مصدر في نقابة الصحفيين وفاة نقيب الصحفيين العراقيين شهاب التميمي اليوم الاربعاء بعد ايام على اصابته في اعتداء تعرض له وسط بغداد.
وكان التميمي وهو في منتصف السبعينات من العمر أُصيب في صدره عندما أطلق مسلحون مجهولون النار على سيارته يوم السبت الماضي. ونقلت وكالة فرانس برس عن أمين سر نقابة الصحفيين مؤيد اللامي ان التميمي تعرض الى أزمة قلبية في حوالي الساعة الرابعة بعد ظهر اليوم الاربعاء توفي على اثرها.

قُتل ثمانية فلسطينيين بينهم ستة ناشطين على الاقل في غارات جوية اسرائيلية على قطاع غزة وعملية دهم في مدينة نابلس بالضفة الغربية. ونقلت وكالة فرانس برس عن مصادر طبية ان بين القتلى خمسة ناشطين من حركة حماس قُتلوا في غارة اسرائيلية قرب مدينة خان يونس جنوبي قطاع غزة.
من جهة اخرى قُتل اسرائيلي بصاروخ اطلقه مسلحون فلسطينيون على جنوب اسرائيل.

قال مصدر دبلوماسي غربي اليوم الاربعاء ان مجلس الامن الدولي لن يصوت على مشروع قرار بفرض عقوبات جديدة ضد ايران بسبب برنامجها النووي قبل الاسبوع المقبل. ونقلت وكالة فرانس برس عن المصدر ان الدول الغربية التي قدمت مشروع القرار تدرس اجراء تعديلات جديدة على النص في محاولة لضمان صدور القرار بالاجماع.
وقال مندوب روسيا لدى الأمم المتحدة فيتالي تشوركين ان موسكو يمكن ان تؤيد فرض عقوبات جديدة إذا لم توقف ايران تخصيب اليورانيوم خلال الايام القليلة المقبلة.



كشفت الشرطة البريطانية اليوم الاربعاء انها احبطت مؤامرة لاغتيال العاهل السعودي الملك عبد الله بن عبد العزيز خلال زيارته لبريطانيا العام الماضي. وقال رئيس وحدة التحقيقات المالية لمكافحة الارهاب مارك هولمز ان الأجهزة الأمنية البريطانية احبطت المؤامرة التي تعتقد انها كانت من تدبير معارضين سعوديين. واعلن هولمز في مؤتمر حول مكافحة الارهاب ان السلطات البريطانية صادرت في مطار هيثرو في لندن ثلاثمئة وثلاثين الف دولار كان من المقرر توزيعها على معارضين سعوديين مقيمين في بريطانيا بهدف تسهيل عملية قتل العاهل السعودي.

وصل الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي الى تشاد اليوم الاربعاء لاجراء محادثات مع الرئيس ادريس ديبي حول مصير المعارضين التشاديين المفقودين والدعوة الى محادثات بين احزابهم وحكومة نجامينا بعد هجوم المتمردين على العاصمة.
وكانت فرنسا ساعدت حكومة الرئيس ديبي خلال هجوم المتمردين على العاصمة في اوائل الشهر الحالي. ولكن باريس تحث حكومة نجامينا الآن على التفاوض مع المعارضة والكشف عن مصير ثلاثة من قادتها اعتقلوا من بيوتهم خلال القتال.


أعلن ديوان رئاسة الجمهورية اليوم الاربعاء ان مجلس الرئاسة اعاد قانون المحافظات غير المنتظمة في اقليم الى مجلس النواب. ولكن مجلس الرئاسة صادق على قانوني الموازنة الاتحادية والعفو العام. وأوضح رئيس ديوان رئاسة الجمهورية نصير العاني ان قانون المحافظات أُعيد الى مجلس النواب لوجود بعض الفقرات التي تتعارض مع الدستور. واشار العاني في هذا الاطار الى موضوع المحافظ وآلية اقالته من بين قضايا أخرى.
وتتألف عضوية مجلس الرئاسة من رئيس الجمهورية ونائبيه.


اجرى رئيس الوزراء البريطاني غوردن براون محادثات هاتفية في لندن اليوم الاربعاء مع رئيس الوزراء نوري المالكي تناولت شريط الفيديو الذي ظهر فيه احد الرهائن البريطانيين الخمسة الذين تحتجزهم جماعة مسلحة في العراق منذ نحو ثمانية اشهر. وكانت قناة "العربية" بثت يوم امس الثلاثاء تسجيلا مصورا للرهينة البريطاني.
وقال متحدث باسم رئيس الوزراء البريطاني ان براون والمالكي استنكرا احتجاز الرهائن وعرضَهم في تسجيلات مصورة. وانهما اتفقا على مواصلة التعاون الوثيق بين العراق وبريطانيا لتأمين الافراح عن الرهائن في وقت قريب.

بدأ مؤتمر الحوار العراقي الاميركي اعماله في بغداد اليوم الاربعاء لبحث سبل تعزيز التعاون الاقتصادي بين العراق والولايات المتحدة . وتحدث نائب رئيس الوزراء برهم صالح في مستهل اعمال المؤتمر عن الانجازات التي حققتها حكومة رئيس الوزراء نوري المالكي في المجال الاقتصادي. ونوه صالح في هذا الاطار بخفض معدلات التضخم واعفاء العراق من غالبية ديونه الخارجية من بين نجاحات اخرى
وشدد نائب رئيس الوزراء على أهمية الاستفادة من الخبرات الاميركية لبناء الاقتصاد العراقي.
السفير الاميركي راين كروكر حذر في كلمة القاها في المؤتمر من مخاطر الفساد الذي قال انه يمكن ان يلتهم ما يتحقق من انجازات اقتصادية.

قال البرلمان الاوروبي في تقرير اليوم الاربعاء ان الاتحاد الاوروبي لم يُسهم في تحسين الوضع في العراق رغم تقديمه نحو مليار ومئتي مليون دولار لجهود اعادة الاعمار منذ عام 2003. واضاف التقرير الصادر عن لجنة الشؤون الخارجية في البرلمان الاوروبي ان اوروبا يمكن ان تقدم مساهمة اكبر وأفضل بتوسيع وجودها على الأرض وايجاد طرق خلاقة لتوظيف مواردها في العراق.

قال مسعفون اسرائيليون ان اسرائيليا قُتل اليوم الاربعاء وأُصيب شخص آخر بجروح طفيفة عندما اصاب صاروخ اطلقه ناشطون فلسطينيون مبنى كلية في مدينة سديروت جنوبي اسرائيل. وقالت حركة "حماس" انها اطلقت اكثر من عشرين صاروخا على جنوب اسرائيل.
وكان ستة ناشطين فلسطينيين على الاقل قُتلوا اليوم في غارات جوية اسرائيلية على قطاع غزة. وقالت مصادر طبية ان خمسة ناشطين من حركة حماس قُتلوا في غارة اسرائيلية استهدفت سيارتهم قرب مدينة خان يونس جنوبي قطاع غزة. وقُتل ناشط من حركة الجهاد الاسلامي في غارة اسرائيلية منفصلة شرقي مخيم البريج وسط القطاع.
وفي مدينة نابلس بالضفة الغربية قالت مصادر امنية وطبية ان ناشطا فلسطينيا ينتمي الى كتائب شهداء الاقصى ، الجناح العسكري لحركة فتح قُتل خلال عملية دهم نفذها جنود اسرائيليون بملابس مدنية.


أظهر استطلاع نُشرت نتائجه اليوم الاربعاء في صحيفة "هآرتس" الاسرائيلية ان اربعة وستين في المئة من الاسرائيليين يؤيدون اجراء محادثات مع "حماس" للتوصل الى اتفاق على وقف اطلاق النار والافراج عن الجندي الاسرائيلي جلعاد شليط الذي تحتجزه فصائل فلسطينية في غزة.

قررت المفوضية الاوروبية اليوم الاربعاء اجراء مفاوضات لتطوير علاقات الاتحاد الاوروبي مع ليبيا بهدف إبرام أول اتفاق إطاري بينهما بحلول نهاية العام الحالي.
وقالت مفوضة العلاقات الخارجية بنيتا فريرو فالدنر ان قرار المفوضية قرار تاريخي. واضافت ان ليبيا لاعب مهم في منطقة البحر المتوسط وافريقيا وحتى الآن ليس لديها اطار للعلاقات مع الاتحاد الاوروبي.
واوضحت المفوضية الاوروبية ان الاتفاقية التي سيبدأ التفاوض بشأنها تغطي العلاقات السياسية والاجتماعية والاقتصادية والتجارية والثقافية مع ليبيا.

بدأ عمري شارون نجل رئيس الوزراء الاسرائيلي السابق ارييل شارون اليوم الاربعاء عقوبة بالسجن سبعة أشهر بعد ادانته بالفساد والاحتيال في جمع الأموال خلال حملة والدته للفوز بزعامة حزب الليكود في عام 1999.
وكان حكم صدر على عمري شارون في شباط عام 2005 بالسجن تسعة أشهر ودفع غرامة قيمتها خمسة وستون الف دولار لانتهاكه قانون تمويل الحملات الانتخابية. ولكن محكمة في تل ابيب خففت الحكم الى سبعة أشهر.

قال مسؤولون اليوم الاربعاء ان جنديين بولنديين قُتلا في انفجار عبوة ناسفة اثناء مرور آليتهما في اقليم باكتيكا وسط افغانستان يوم أمس الثلاثاء.
من جهة اخرى اعلن حلف شمالي الاطلسي مصادرة كمية من الافيون قيمتها اربعمئة مليون دولار في الجنوب ومقتل ثمانية عشر شخصا على الأقل في اعمال عنف شهدتها مناطق مختلفة من افغانستان.

تعرضت بريطانيا فجر اليوم الاربعاء الى أقوى هزة ارضية تضربها منذ خمسة وعشرين عاما. وقالت هيئة المسح الجيولوجي البريطانية ان قوة الهزة بلغت خمسة فاصلة اثنين على مقياس ريختر وكان مركزها شمال شرق انكلترا لكنها كانت محسوسة في مقاطعة ويلز واسكتلندا ولندن. وتسببت الهزة في بعض الاضرار المادية البسيطة دون أن يُبلغ عن وقوع اصابات خطيرة.

قال الجيش السريلانكي اليوم الاربعاء ان ثلاثة عشر متمردا وجنديين قُتلوا في اشتباكات متفرقة بين القوات السريلانكية ومتمردي نمور التاميل في شمال الجزيرة. ونقلت وكالة اسوشيتد برس عن مصدر عسكري قوله ان الاشتباكات وقعت يوم امس الثلاثاء في المناطق التي ينشط فيها متمردو التاميل شمال شرقي سريلانكا.

تمكن متظاهرون بريطانيون اليوم الاربعاء من الوصول الى سطح مبنى مجلس العموم البريطاني وتعليق لافتات يعبرون فيها عن احتجاجهم على الخطط الرامية الى توسيع مطار هيثرو ، اكثر مطارات العالم ازدحاما ، ببناء مدرج جديد. واثار تمكن المتظاهرين من الوصول الى سطح مبنى البرلمان البريطاني مخاوف من وجود ثغرات أمنية يمكن ان يستغلها ارهابيون لمهاجمة رمز الديمقراطية البريطانية.

على صلة

XS
SM
MD
LG