روابط للدخول

الشأن العراقي في الصحف المصرية ليوم الثلاثاء 26 شباط


أحمد رجب – القاهرة

-
تحول الحديث عن شرط حسم أزمة لبنان لازما لنجاح القمة العربية المقبلة في دمشق من حديث متداول عبر الأبواب الخلفية للدبلوماسية العربية إلى حديث مباشر وواضح وصريح إذ أعرب الرئيس المصري حسني مبارك عن أمنياته بأن تعقد القمة العربية المقبلة بحضور جميع القادة‏,‏ مشيرا إلى أن هناك بعض المشكلات مثل مشكلة لبنان والتي تعتبر مشكلة أساسية‏.‏ ونقلت صحف القاهرة عن الرئيس المصري في تصريحاته إلى تليفزيون البحرين قوله‏:‏ إن نجاح القمة العربية يعتمد على حل مشكلة لبنان‏,‏ مشيرا إلى مهمة الأمين العام لجامعة الدول العربية في لبنان في محاولة لإنهاء الأزمة اللبنانية ضمن المبادرة العربية الأخيرة وهي آخر مبادرة موجودة لكن الفرقاء هناك مختلفون‏.‏ وبحسب صحف القاهرة فإن البيان المشترك الذي صدر عن القمة المصرية السعودية على ضرورة انتخاب رئيس جديد للبنان قبيل عقد القمة العربية المقبلة‏,‏ وذلك حتى يتمكن لبنان من القيام بدوره‏,‏ والتمسك بمظلة مشتركة للعمل العربي‏,‏ وإبعاد أي تدخلات أجنبية يمكن أن تؤثر في الأوضاع بلبنان‏.‏
-
وعلى صعيد الملف العراقي قالت المصري اليوم إن السفارة الأمريكية ببغداد اتهمت تنظيم القاعدة بالوقوف وراء الهجوم الانتحاري على تجمع للزوار الشيعة المتوجهين إلى مدينة كربلاء، وأسفر عن سقوط ٦٣ قتيلاً و٦٧ جريحاً، وأوضحت أنه عمل «همجي استهدف الأبرياء». وقالت السفارة الأمريكية في بيان مشترك مع القوات المتعددة الجنسيات في العراق: «ندين بشدة الهجوم الذي نفذه تنظيم القاعدة في العراق ضد المواطنين المتوجهين إلى كربلاء». وأضافت: أن الهجوم المأساوي يدل على أهمية الوحدة الوطنية وضرورة الحزم في مواجهة الإرهابيين.
-
وتواصل الصحف المصرية اهتمامها بمتابعة العمليات العسكرية التركية في شمال العراق، وذكرت الوفد أن المقاتلات التركية تواصل هجماتها على مواقع لحزب العمال الكردستاني في الشمال العراقي، وتقول الصحيفة المصرية إن أنقرة تقدر عدد المتمردين المتحصنين في شمال العراق بحوالي 4 آلاف. واتخذت السلطات في تركيا إجراءات أمنية مشددة تحسباً لقيام أعضاء منظمة حزب العمال الكردستاني بعمليات انتقامية ردا على العملية العسكرية للجيش التركي في شمال العراق. ومن جهتها وفي الإطار ذاته قالت صحيفة الأهرام المسائي إن مديرية الأمن العامة التركية وجهت تعليمات إلى جميع مديريات الأمن في المحافظات الـ81 باتخاذ تدابير أمنية مشددة في الأماكن المزدحمة والحساسة والمنشآت الحيوية. وقامت مديريات الأمن في مختلف المحافظات التركية بنشر حراسات مكثفة وتشديد إجراءات الأمن حول مختلف الأماكن الحساسة والمهمة والمنشآت الحيوية.

على صلة

XS
SM
MD
LG