روابط للدخول

العراق يدين التوغل التركي بتعابير هي الأشد لاول مرة


رواء حيدر

أدان العراق اليوم التوغل التركي في المنطقة الشمالية بتعابير هي الأشد حتى الآن وطالب أنقرة بوضع حد في الحال لانتهاك سيادته.
الناطق الرسمي باسم الحكومة العراقية علي الدباغ قال في مؤتمر صحفي عقده اليوم في بغداد بعد اجتماع مجلس الوزراء:
( صوت علي الدباغ )

الدباغ دعا تركيا إلى سحب قواتها من شمال العراق في الحال:
( صوت علي الدباغ )

الدباغ قال أيضا أن على تركيا أن تدرك أن الوضع قد يتطور بشكل خطير:
( صوت علي الدباغ )

الدباغ أعلن أيضا أن وفدا تركيا سيزور بغداد يوم الأربعاء لعقد لقاءات مع الرئيس جلال طلباني ووزير الخارجية هوشيار زيباري ومسؤولين آخرين.

اوردغان يدافع عن توغل قواته في شمال العراق
دافع رئيس وزراء تركيا رجب طيب اوردغان اليوم عن التوغل العسكري التركي لملاحقة عناصر حزب العمال الكردستاني وقال في كلمة ألقاها في البرلمان إن العملية التركية نتيجة لحق أنقرة الطبيعي في الدفاع عن نفسها أمام منظمة إرهابية تهدد السلام والاستقرار الاقليمييين. اوردغان قال:
" المنظمة الإرهابية التي مقرها شمال العراق تمثل عنصرا يخلخل الاستقرار السياسي في شمال العراق كما تمثل تهديدا لاربعة شعوب وبلدان. التعاون ضد الإرهاب سيعمق علاقاتنا الاقتصادية والسياسية متعددة المديات ".
هذا وكانت تركيا قد قالت إنها ستسحب قواتها ما أن تنجز المهمة التي تتمثل في القضاء على معسكرات حزب العمال الكردستاني في شمال العراق غير أنها لم تحدد موعدا لهذا الانسحاب.

واشنطن: الكل يتفق على أن حزب بي كي كي يمثل خطرا
الناطق بلسان وزارة الخارجية الأميركية توم كيسي قال اليوم إن جميع الأطراف تتفق على أن حزب العمال الكردستاني يمثل تهديدا وأضاف أن طريقة التعامل مع هذا التهديد يتم عبر التعاون بين جميع الأطراف. كيسي قال أيضا إن واشنطن أن تتم العملية العسكرية بطريقة منسقة والا تضر بالمدنيين.

المشهداني يدعو تركيا إلى سحب القوات والعطية يدعوها إلى الوسائل الدبلوماسية
دعا رئيس مجلس النواب محمود المشهداني تركيا إلى سحب قواتها من شمال العراق قائلا إن هذا التوغل يمثل انتهاكا صارخا لسيادة العراق.
من جانبه حث نائب رئيس المجلس خالد العطية تركيا على السعي إلى حوار سلمي والى الوسائل الدبلوماسية لحل الأزمة المتعلقة بحزب العمال الكردستاني كما دعا أنقرة إلى التعاون مع الحكومة العراقية للتخلص من الجماعات المسلحة غير الشرعية التي تؤثر على استقرار البلدين.

برلمان إقليم كردستان يدعو إلى إغلاق القواعد التركية في الأراضي العراقية
أدان برلمان إقليم كردستان التوغل التركي في شمال العراق ودعا إلى إغلاق القواعد التركية الموجودة في الأراضي العراقية منذ اكثر من عقد. برلمان الإقليم وافق على قرار يدعو حكومة الإقليم إلى المطالبة باغلاق هذه القواعد ودعا الحكومة الأميركية إلى حماية سيادة العراق والمجال الجوي في إقليم كردستان كما دعا حكومة بغداد إلى رفع المسألة إلى مجلس الأمن الدولي والاتحاد الأوربي والجامعة العربية.

الصليب الأحمر: المستشفيات غير قادرة على استيعاب الإصابات
قالت منظمة الصليب الأحمر الدولية اليوم إن مستشفيات العراق ما تزال غير قادرة على تلبية متطلبات التعامل مع عدد الجرحى الذي يصل المستشفيات بسبب التفجيرات والعمليات الارهابية لا سيما بسبب عدم امتلاك هذه المستشفيات المعدات والتجهيزات المطلوبة. منسق البرنامج الصحي الخاص بالعراق في المنظمة باسكال اولي قال إن غرف الطوارئ وصالات الجراحة لم تكن قادرة على استيعاب جميع الحالات. اولي أضاف أن العديد من الكوادر الطبية والصحية غادرت العراق في ما يعتبر هجرة واسعة للادمغة في وقت يحتاج فيه العراق إلى مثل هذه الكفاءات.

أخبار أمنية:
-
فجر انتحاري نفسه داخل حافلة كانت تنقل مسافرين من الموصل في اتجاه سوريا فقتل تسعة أشخاص وأصاب ثلاثة، حسب قول مصادر في الجيش العراقي.

-
أقام مسلحون نقطة سيطرة وهمية في منطقة العظيم شمال بعقوبة واختطفوا واحدا وعشرين مواطنا كانوا داخل حافلة صغيرة بينهم أحد عشر رجلا وثلاث نساء ثم أطلقوا سراح النساء واستبقوا الرجال، حسب ما نقلت وكالة فرانس بريس للأنباء عن ضابط في الشرطة هو نجم الصميدعي.

-
قتل جنود في التحالف سبعة ارهابيين خلال قتال جرى شرق خان بني سعد في ساعات الصباح الاولى من يوم 25 شباط . القوات اعتقلت اثنين من مشتبهي القاعدة بما فيهم عضو في تنظيم القاعدة كان مستهدفا بهذه العملية.

-
اعتقلت قوات التحالف في بغداد قائدا مشتبها به لجماعة إرهابية خاصة خلال عملية نفذتها في منطقة الشعب في العاصمة، حسب بيان للجيش الأميركي صدر اليوم.

-
قالت الشرطة إنها اعتقلت خمسة أشخاص اليوم يشتبه في علاقتهم بالتفجير الانتحاري في الاسكندرية يوم الاحد والذي اودى بحياة خمسين شخصا في الأقل. الشرطة اضافت أنها داهمت منزلا في الاسكندرية في الفجر واعتقلت المشتبه بهم بناءا على معلومات حصلت عليها.

القوات التركية تقترب من قاعدة مهمة لحزب بي كي كي
اقتربت قوات تركية تدعمها طائرات مقاتلة من قاعدة رئيسية لحزب العمال الكردستاني في شمال العراق ونقلت وكالة فرانس بريس للأنباء عن مصادر في قوات الأمن في إقليم كردستان قولها إن المعارك تواصلت طوال الليل مع اقتراب جنود أتراك من قاعدة مهمة في منطقة الزاب.
يذكر أن الجيش التركي أعلن مقتل مائة وثلاثة وخمسين متمردا منذ بداية العملية يوم الخميس الماضي كما أعلن فقد تسعة عشر من جنوده.

وزارة النفط: ارتفاع صادرات النفط في كانون الثاني
أعلنت وزارة النفط ارتفاع صادرات النفط في كانون الثاني بنسبة ستة بالمائة مقارنة بالشهر السابق. يذكر أن معدل الإنتاج بلغ خلال كانون الثاني 2.4 مليون برميل يوميا بينما حافظت الصادرات على معدل 1.92 مليون برميل يوميا، حسب إحصاءات وزارة النفط.
يذكر أيضا أن هناك فارقا في كمية الصادرات عبر ميناء البصرة ومدينة كركوك. كمية الصادرات في الجنوب بلغت 1.54 مليون برميل يوميا والكمية التي صدرتها كركوك بلغت 380 ألف برميل يوميا.

خامنئي يثني على حكومة احمدي نجاد
قال المرشد الأعلى للثورة الإسلامية في طهران اليوم إن إيران حققت نصرا في برنامجها النووي وأثنى على النجاحات التي انجزها رئيس إيران محمود احمدي نجاد.
تصريحات خامنئي هي الأولى منذ صدور التقرير الأخير للوكالة الدولية للطاقة الذرية إذ قال:
" علينا أن نشكر جميع هؤلاء الأشخاص من نساء ورجال وشباب وشيوخ ورجال دين وجميع الأشخاص من مختلف العشائر ومن مختلف أنحاء إيران لصمودهم ودورهم في القضية النووية وجميع القضايا الأخرى ".

وزيرة الخارجية الأميركية تجري محادثات في بكين
تجري وزيرة الخارجية الأميركية كوندوليزا رايس محادثات مع مسؤولين صينيين في بكين اليوم. رايس قالت إثر محادثات اجرتها مع نظيرها يانغ ييججي إنها حثت الصين على استخدام نفوذها لجعل كوريا الشمالية تصل إلى مرحلة التجرد الكامل من السلاح النووي. رايس قالت أيضا إنها ناقشت مع وزير خارجية الصين الحاجة إلى استصدار قرار جديد من مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة بهدف الضغط على إيران وجعلها تتعاون مع المحققين النوويين الدوليين. هذا ومن المفترض أن تلتقي وزيرة الخارجية الأميركية مع رئيس الصين هو يينتاو ورئيس الوزراء ون جياباو قبل أن تتوجه إلى اليابان يوم الأربعاء.

منظمة العفو الدولية تنتقد روسيا
انتقدت منظمة العفو الدولية في تقرير جديد أصدرته اليوم ما وصفته بتحجيم حرية التجمع والتعبير في روسيا قبل حلول موعد الانتخابات الرئاسية في الثاني من آذار المقبل. ذكر التقرير أن هذه الحريات تتعرض إلى التحجيم من خلال اجتهاد في تفسير قوانين غير واضحة ومن خلال تكثيف حالات المضايقة تحت ذريعة الحد مما يدعى بالنفوذ الغربي. هذا ومن المتوقع أن يفوز في انتخابات الرئاسة الروسية ديمتري ميدفيديف.

افتتاح مستودع عالمي للحبوب يدوم ألف عام
افتتح رئيس وزراء النرويج مستودعا ضخما من شأنه أن يضم ملايين الأطنان من المحاصيل الزراعية للحفاظ عليها من تأثيرات تغير درجات الحرارة في الكرة الأرضية والحروب والكوارث الطبيعية. تم إنشاء المستودع داخل جبل جليدي في المنطقة القطبية في شمال النرويج. يمكن للمستودع احتواء اكثر من أربعة ملايين طن من عينات الحبوب في درجة حرارة تصل إلى ثمانية عشر تحت الصفر وقد تم جمع هذه الحبوب من مختلف مناطق العالم. هذا ويقول خبراء إن هذه الحبوب ستبقى صالحة للاستعمال لمدة ألف عام. كلف بناء المستودع تسعة ملايين دولار وتعود ملكيته للنرويج غير أن في إمكان دول أخرى ايداعَ حبوب فيه دون مقابل مالي ويمكن لها سحبها أيضا متى ما احتاجت إليها.

فيضانات في كازاخستان
قالت وزارة الطوارئ في كازاخستان اليوم إن ما يزيد على اثني عشر ألف شخص اضطروا إلى مغادرة منازلهم بعد ارتفاع مناسيب المياه داخل الانهار وتغطيتها منازل ومدارس وجسور في المنطقة الجنوبية من البلاد. الوزارة أضافت أن شخصا واحدا في الأقل لقي حتفه في هذه الفيضانات التي دمرت حوالى الفي منزل.

على صلة

XS
SM
MD
LG