روابط للدخول

موفد جامعة الدول العربية في بغداد لتعزيز المصالحة الوطنية


سميرة علي مندي

- توقيع اتفاقية تعاون بين أمانتي بغداد وطهران في مجال الأعمار
- مؤتمر أكاديمي في باريس لبحث السياسات النفطية في العراق


لليوم الثاني على التوالي يواصل الأمين العام المساعد للشؤون السياسية في الجامعة العربية السفير أحمد بن حلي والوفد المرافق له, لقاءاته مع المسؤولين العراقيين في بغداد بهدف تعزيز عملية المصالحة الوطنية.
الوفد وصل الاثنين إلى العاصمة في زيارة رسمية يسعى خلالها إلى إجراء مباحثات مع كافة الأطراف والقوى السياسية العراقية المنخرطة في العملية السياسية وبعض القوى المعارضة لها.
وفد الجامعة العربية استقبل من قبل وزير الخارجية هشيار زيباري ، وقال بيان صادر عن الخارجية العراقية إن السفير بن حلي أعرب عن تفاؤله بالجهود المبذولة في العراق من قبل القوى السياسية باتجاه المصالحة الوطنية، التي بذلت الجامعة جهودا كثيرة لتحقيقها منذ عامين, مضيفا أن من أهم أهداف زيارته للعراق هو الاستماع إلى ما يريد العراق طرحه على القمة العربية المقبلة والتي ستعقد في دمشق, كما ذكر بن حلي أن هناك اجتماعا لوزراء خارجية الدول العربية سيعقد قريبا وأن الجامعة العربية حريصة على انتظام مثل هذه الاجتماعات معربا عن أمله في أن تؤتي هذه الاجتماعات أكلها في معالجة المشاكل العربية كافة وتقديم مقترحات عملية قابلة للتطبيق.
وكيل وزارة الخارجية العراقية محمد الحاج حمود أستبعد أن تحقق زيارة السفير أحمد بن حلي نتائج إيجابية على صعيد إقناع كافة القوى والأطراف السياسية العراقية لعقد مؤتمر جديد للمصالحة الوطنية.
الحاج حمود أشار في حديث خاص لإذاعة العراق الحر ، إلى اللقاء الذي جرى بين بن حلي ووزير الخارجية العراقية هشيار زيباري وأضاف قائلا..

** *** **

مازلتم تستمعون إلى ملف العراق,
في الوقت الذي تستمر فيه الاستعدادات للزيارة المرتقبة للرئيس الإيراني محمود أحمدي نجاد والتي ستكون الأولى من نوعها لرئيس إيراني منذ قيام الجمهورية الإسلامية عام 1979 من القرن الماضي, أعلن في بغداد عن توقيع اتفاقية تعاون بين بغداد وطهران في مجال إعادة الأعمار.
وكالة فرانس برس للأنباء ذكرت في تقرير لها من بغداد أن اتفاقية التعاون المشترك وقعها كل من أمين بغداد صابر العيساوي وعمدة طهران محمد باقر قاليباف.
ونقلت الوكالة عن العيساوي قوله خلال مؤتمر صحفي حضره السفير الإيراني لدى العراق كاظمي قمي إن العلاقات بين العاصمتين تمخضت عن توقيع مذكرة تفاهم حقيقية مع طهران يتم من خلالها نقل الخبرات بين العاصمتين وتنفيذ العديد من مشاريع البنى التحتية والخدمية.
من جهته قال عمدة طهران محمد باقر قاليباف الذي كان مرشحا محافظا إلى الانتخابات الرئاسية الإيرانية في 2005 ، ان العاصمة الإيرانية طهران عقدت العزم على أن تكون في خدمة أمانة بغداد وتقدم لها ما لديها من خبرات".
ولمعرفة المزيد عن بنود هذه الاتفاقية أتصلنا بالمسؤول الإعلامي في أمانة بغداد عادل العردواي الذي أوضح لإذاعة العراق الحر أن أمانة بغداد تعول كثيرا على هذه الاتفاقية متحدثا عن أبرز بنود اتفاقية التعاون بين بغداد وطهران.
[[ عادل العرداوي ]]
العرداوي أضاف أن زيارة عمدة طهران محمد باقر قاليباف تأتي ردا على زيارة قام بها أمين بغداد صابر العيساوي إلى إيران وقال..
(عادل العرداوي)
المسؤول الإعلامي في أمانة بغداد أكد أن العاصمة بحاجة إلى مساعدة دول الجوار كافة في تطوير وإعادة أعمار البنى التحتية مشيرا إلى المجالات التي ستشملها اتفاقية التعاون المشترك بين طهران وبغداد.
(عادل العرداوي)
كان هذا عادل العرداوي المسؤول الإعلامي في أمانة بغداد متحدثا لإذاعة العراق الحر عن اتفاقية التعاون المشترك التي وقعت بين بغداد وطهران.

** *** **

في فرنسا تواصلت فعاليات المؤتمر الأكاديمي لمناقشة السياسات النفطية في العراق والذي ينظمه مركز الأبحاث العراقية بالتعاون مع بيت العلوم الاجتماعية التابع للمركز الوطني للبحوث العلمية في باريس.
يشارك في المؤتمر عدد كبير من الخبراء والأكاديميين المتخصصين في اقتصاديات النفط إلى جانب عدد من الشخصيات السياسية العراقية. وتتناول البحوث المشاركة في المؤتمر دور الدولة في مجال النفط وآفاق السياسة والصناعة النفطية في العراق ودور العراق المستقبلي في مجال الطاقة.

في مقابلة خاصة بإذاعة العراق الحر تحدث عضو الهيئة التنفيذية لمركز الأبحاث العراقية الجهة المنظمة للمؤتمر الباحث حيدر سعيد عن أهمية عقد المؤتمر في المرحلة الراهنة ومدى تأثير نتائجه على رسم السياسات النفطية في العراق وحل الخلافات المتعلقة بإستخراج النفط وبداية تحدث عن فكرة عقد المؤتمر الأكاديمي في باريس حيث قال:
(مقابلة مع حيدر سعيد)

على صلة

XS
SM
MD
LG